رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
308   مشاهدة  

توميريس..الملكة المحاربة التي قطعت رأس كورش الكبير بوحشية

كورش
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لقد كان صدامًا بين الحكام القدامى تردد صداه عبر التاريخ. في سنة 530 قبل الميلاد، التقت ملكة محاربة بملك بلاد فارس في معركة. ونجا طرف واحد فقط. بأي مقياس، كان يجب على الفرس الفوز. جلب ملكهم، كورش الأكبر، جيشًا من 200 ألف جندي لغزو أراضي السهوب شمال إمبراطوريتهم.

كانت الأراضي العشبية موطنًا للميسجات، وهو شعب بدوي معروف بفروسيته. في سنة 530 قبل الميلاد، حكمت الملكة توميريس الميسجات. كانت توميريس، وهي ملكة محاربة معروفة بشراسة، تحمي عائلتها وشعبها بشكل مكثف. افترض كورش أن الميسجات وملكتهم سيكونوا غزوًا سهلًا. لكن محاولته هزيمة الملكة توميريس انتهت بوحشية.

الملكة المحاربة

امتدت الإمبراطورية الفارسية من البحر الأبيض المتوسط في الغرب إلى نهر السند في الشرق. كانت واحدة من أقوى الإمبراطوريات في العالم، وتمكن الجيش الفارسي أن يتفوق على أي منافس. في المقابل، كانت مملكة الميسجات أصغر بكثير.

في القرن السادس قبل الميلاد، حكمت الملكة توميريس الارض الواقعة شمال بلاد فارس وشرق بحر قزوين. كان الميسجات شعبًا بدويًا عاش في سهوب آسيا الوسطى. ركبت نساء الميسجات الخيول وقاتلن في المعركة وحكمن.

كتب المؤرخ اليوناني هيرودوت عن الميسجات “إنهم يقاتلون على ظهور الخيل وعلى الأقدام. إنهم يستخدمون الأقواس، لكن سلاحهم المفضل هو فأس المعركة.”

وسّع كورش الكبير، حاكم بلاد فارس، حدود إمبراطوريته من خلال غزو البابليين. ثم حول انتباهه شمالًا إلى الميسجات. كانت هناك مشكلة واحدة فقط: رفضت الملكة توميريس ثني الركبة للفرس. حكمت توميريس الميسجات بعد وفاة زوجها. دافعت الملكة المحاربة مع ابنها سبارجابيس عن أراضيها.

قبل إرسال جيوشه إلى الشمال، حاول كورش حلًا دبلوماسيًا: أرسل سفراء إلى الملكة توميريس يسألون عما إذا كانت ستصبح زوجته.

الملكة توميريس ضد كورش

مع وجود الجيش الفارسي على حدودها، أرسلت الملكة توميريس تحذيرًا إلى كورش. إذا لم يتراجع، فستهاجم في غضون ثلاثة أيام. عندما مرت تلك الأيام الثلاثة، خدع الفرس الميسجات. هذه الحيلة أدت لاحقًا إلى سقوط كورش.

جاء الفرس بفكرة ذكية. خيموا على جانب واحد من النهر الذي يفصل بلاد فارس عن أراضي الميسجات، تظاهر جيشهم بالتراجع. عندما تقدم الميسجات، وجدوا معسكرًا مهجورًا مليئًا بالنبيذ. لم يكن الفرسان البدو معتادين على النبيذ – لم يزرعوا العنب أو يخمروه. شرب الميسجات الحليب بشكل أساسي. احتفالًا بهزيمة الفرس، شربت الميسجات النبيذ. عندما سكروا ضرب الفرس. أسروا معظم جنود الميسجات، بما في ذلك ابن توميريس.

شعر سبارجابيس بالعار من القبض عليه، وناشد كورش للحصول على إذن لإنهاء حياته. بموافقة كورش، قتل ابن توميريس نفسه.

ألقت توميريس باللوم على كورش في وفاة ابنها. أرسلت للملك رسالة تتعهد بقتله. قالت توميريس: “أنت كورش المتعطش للدماء، لا تفخر بهذا النجاح السيئ. كان عصير العنب – الذي، عندما تشربه، يجعلك غاضبًا جدًا…لقد كان هذا السم الذي وقعت به طفلي في شرك، وتغلبت عليه، وليس في معركة مفتوحة عادلة. أعد ابني إلي. ارفض، وأقسم بالشمس سأعطيك حصتك من الدم”.

تجاهل كورش تهديد الملكة.

انتقام الملكة

عندما تجاهلها الملك الفارسي، جهزت توميريس جيشها. ثم هاجمت بلاد فارس. واجه الميسجات الفرس فيما وصفه هيرودوت بأعنف معركة بين غير اليونانيين. قاتل الأعداء ولم يستسلم أي من الجانبين. افترض كورش أنه سيكون من السهل هزيمة الميسجات. حيث فاق الفرس عدد مقاتليهم وتفاخروا بإمبراطورية أكبر بكثير. لكن شراسة توميريس وتعهدها بقتل كورش أعطت الميسجات ميزة.

خلال المعركة، سقط كورش. في أعقاب ذلك، أمرت الملكة توميريس جيشها بالبحث عن جثة الملك بين جثث الفرس الذين سقطوا. عندما أحضروها إليها، قطعت رأسه ودفعته في وعاء مليء بدم الإنسان.

إقرأ أيضا
طقاطيق خليعة

صرح توميريس: “أنا أعيش وقهرتك في القتال، مع ذلك فأنك دمرتني، لأنك أخذت ابني بمكر.” دفعت توميريس الرأس المقطوع في الدم. “هكذا أحقق تهديدي، وأعطيك حصتك من الدم”.

عاشت قصة توميريس لفترة طويلة بعد زمن الميسجات. رسم فنانو العصور الوسطى الملكة المحاربة تقطع رأس خصمها. وأعاد فنانو عصر النهضة تمثيل توميريس وعقوبها لكورش.

لكن هل قتلت توميريس كورش حقًا بهذه الطريقة الوحشية؟ قلة من السجلات بقيت على قيد الحياة من السنوات الأخيرة من حكم كورش. زعم هيرودوت، الذي كتب في القرن التالي لوفاة كورش، أن قصة قتل توميريس للملك لديها أدلة أكثر من أي تفسير آخر لوفاة الحاكم.

ماذا حدث لتوميريس بعد صد الفرس؟ لا يسجل التاريخ الفصل التالي في حياة توميريس. يزعم كتاب العصور الوسطى أن الميسجات تطوروا إلى الهون الذين غزوا أوروبا على ظهور الخيل. على الرغم من اختفاء توميريس من السجلات التاريخية، إلا أن سمعتها في الشراسة والوحشية استمرت لآلاف السنين.

الكاتب

  • كورش ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان