رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
85   مشاهدة  

داخل أحدث بعثة إلى تيتانيك ولماذا تريد الحكومة الأمريكية إيقافها

تيتانيك
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الشركة التي تمتلك حقوق الإنقاذ الحصرية لواحدة من أشهر حطام السفن في التاريخ، شركة تيتانيك، تستعيد القطع الأثرية من موقع الحطام في قاع شمال المحيط الأطلسي منذ عقود. لكن خطط مشروعها الأخير تذهب بعيدًا جدًا في نظر الحكومة الأمريكية. تريد الشركة استخدام مركبات آلية تحت البحر للدخول إلى بدن السفينة وتصوير – وربما استعادة – العناصر الموجودة هناك.

شركة الإنقاذ ليست غريبة على الجدل أو المحاكم الفيدرالية. قبل ثلاث سنوات فقط، قاتلت الشركة والحكومة الأمريكية بشأن نفس الاقتراح بالضبط، والذي انتهى به الأمر إلى تهميشه بسبب الوباء. واصل مكتب المدعي العام الأمريكي القول لأن الموقع “نصب تذكاري بحري دولي”، ستحتاج شركة الإنقاذ إلى الحصول على إذن من وزير التجارة الأمريكي من أجل “أي بحث أو استكشاف أو إنقاذ أو أي نشاط آخر من شأنه أن يغير أو يزعج موقع حطام تيتانيك”، وفقًا لإيداع المحكمة الفيدرالية في 25 أغسطس 2023.

معاهدة دولية

قالت الشركة. إنها لن تسعى للحصول على تصريح لتشغيلها المخطط له في مايو 2024 لأن المعاهدة الدولية بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن موقع الحطام ليست “قابلة للتنفيذ وغير دستورية”. وقعت المملكة المتحدة المعاهدة في عام 2003. لكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتى عام 2019 عندما صدقت الولايات المتحدة على الاتفاقية. قالت شركة الإنقاذ إنها “ستعمل بشكل تعاوني” مع إدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي.

في عام 1985، اكتشفت غواصة آلية ممولة من الجيش الأمريكي طورها العالم روبرت موقع غرق تيتانيك في 15 أبريل 1912، بعد اصطدامها بجبل جليدي. فازت شركة الإنقاذ، بقيادة مجموعة غير عادية من المستثمرين بحقوق الإنقاذ الحصرية في عام 1994.

التحف والجدل

منذ عام 1987، استعادت الشركة أكثر من 5500 قطعة أثرية من موقع حطام تيتانيك، بما في ذلك المجوهرات وكوب برونزي مزخرف. لكن يُعتقد أن الجوائز الحقيقية لا تزال داخل السفينة. في عام 2000، اقترحت الشركة اختراق بدن تيتانيك للدخول واستعادة ما يقدر بنحو 300 مليون دولار من الماس الذي يُعتقد أنه بالداخل. لكنها تخلت عن الفكرة لاحقًا.

تتضمن أحدث رحلة استكشافية مقترحة لشركة الإنقاذ تصوير الحطام بأكمله وربما استعادة “أشياء قائمة بذاتها داخل الحطام”. بما في ذلك اللاسلكي الذي تم استخدامه لإرسال إشارات استغاثة أثناء غرق السفينة. لم تكن رحلة غواصة تيتان المنكوبة التي انتهت بوفاة خمسة أشخاص في يونيو 2023 مرتبطة بالشركة. لكنها تطلبت الحصول على إذنها لاستكشاف الموقع. قضية المحكمة بين شركة الإنقاذ والحكومة الأمريكية مستمرة.

إقرأ أيضا
كمال الطويل

الكاتب

  • تيتانيك ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان