رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
67   مشاهدة  

سينما الصندوق .. أهم خمسة أفلام تفتح لنا نافذة على دراما الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية 2024
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بدأت أجواء الانتخابات الرئاسية 2024 في مصر، تسيطر على وسائل الإعلام المقروء منها والمسموع والمرئي، حيث لا حديث في الشوارع والمقاهي والبيوت إلا عن الانتخابات الرئاسية .. وقد بدأت الإجراءات فعليًا عندما أعلن المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات عن الموعد الذي أقرّته الهيئة وهو أيام (1 و 2 و 3) من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية 2024 خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام (10 و 11 و 12) من ذات الشهر، وفي حالة الإعادة تُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 خارج مصر في أيام (5 و 6 و 7) من شهر يناير من العام المقبل، على أن تكون المواعيد المحدد للانتخابات داخل مصر في أيام (8 و 9 و 10) من ذات الشهر.

 

المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
المستشار وليد حمزة رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

وتعد الانتخابات في العالم كله، حالة لها خصوصية شعبية، حيث أن لكل شعب طريقته وخصوصيته في الاحتفالات بالأعياد، أو بطريقة التعبير عن الرأي، أو ممارسة استحقاقاته عمومًا .. وهو ما حاول حيث يقول ريتشارد وولف في كتابه “رحلات مع جورج” إن الانتخابات عبارة عن مزيج إنساني بين اللعب والترفيه والجدية في آن واحد .. حيث يمكنك من خلالها النظر داخل الإنسان (الناخب) ومعرفة تطلعاته وأحلامه ومخاوفه بمجرد النظر لسلوكه قبل وبعد وأثناء عملية الاقتراع ، إنها أعظم قصة يمكن أن يشاهدها المرء خارج السينما”

 

وانبثاقًا مما قاله وولف، فإن هناك داخل السينما ما يمكننا الاستناد إليه في ضبط المزاج الانتخابي، حيث هناك خمسة أفلام يمكنهم أن يدخلوك في قلب (المود) الانتخابي مباشرةً، وهي مجموعة من الأفلام المكتوبة بدقة وجرى إخراجها على مستوى عالي من الواقعية والإبهار معًا .. ومن ضمن قائمة طويلة من الأفلام التي عالجت قضية الانتخابات بكل أوجهها، سواء أكان المعروف والفلكلوري منها أو ما يدور في الغرف المغلقة- حيث تظل الانتخابات لا يدرك أبعاده كثيرين-  هناك خمسة أفلام تحديدًا يمكن أن يكونوا قد عالجوا أوجه كثيرة من الأوجه التي لا حصر لها من تلك العملية.

فيلم The Best Man (1964)
فيلم The Best Man (1964)

فيلم The Best Man (1964)

يلعب الفيلم على فكرة الندية بين رئيسين مرشحين للرئاسة ..  الرجل المزارع الأستقراطي متردد في قراراته دائمًا، أمام الرجل الذي يروج لنفسه دائمًا على إنه “رجل الشعب” ويعد الناس بوعود لامعة برّاقة دائمًا .. وهكذا تدور أحداث الفيلم بين هذا وذاك، من منهم على قد كافي من الحكمة والدهاء ليدمر الآخر في الشارع ويُصغر من حجمه في أعين الناخبين؟ .. هكذا يلعب المخرج  فرانكلين شافنر والمؤلف روبرت سوينك بأدوار الفنانين هنري فوندا، وكليف روبرتسون وقدموا قطعة فنية يعتبرها عديد من النقاد هي المرجع لأفلام يمكننا تسميتها بـ “أفلام الانتخابات”

فيلم The War Room (1993)
فيلم The War Room (1993)

فيلم The War Room (1993)

تفتح رواية The war room لنا الباب على ما يدور في الكواليس من حرب انتخابية، حيث تغلي الطنجرة عن آخرها بين مترقب ومفكر وداهية في غرفة يجلس بها أعضاء حملة بيل كلينتون الرئاسية في عام 1992 ، وبطل الرواية الحقيقي هو جيمس كارفيل، وهو اليد اليمني لـ “كلينتون”، وبطل فيلمنا كان طفل شديد الحماقة والخجل، لكنه الآن يتعامل بخبرة عالية مع حملات الإساءة، والهجمات على السُمعة، والفضائح، والرشاوى، ويعتبر عمله هو حائط الصد الذي يمنع خطة النَيل من مُرشّحُه .. وكتبت عنه الصحافة الأمريكية : هو الفيلم الذي سيصيبك حتمًا بالتوتر!

فيلم (Shampoo (1975
فيلم (Shampoo (1975

فيلم (Shampoo (1975

وضع مخرج فيلم “شامبو” هال آشبي قواعد أخرى للعبة صناعة فيلم عن الانتخابات الرئاسية .. حيث خرج الفيلم عن الإطار العام للطريق الذى مشى فيه مُعظم المخرجين والمؤلفين في اقتحام غُرف الحملات الانتخابية أو الدخول إلى لجان الاقتراع وربما الدخول حتى إلى الصندوق وبطاقات الانتخاب .. وشطح المخرج خارج كل هذا، وقرر أن يناقش فيلمه – عن الانتخابات الرئاسية- من داخل كوافير، حيث أن البطل هو مصفف الشعر (وارن بيتي)، وهو الآن متعثر ماديًا ويبحث عن قرض تجاري صغير، ويلعب الفيلم على وتر مصير هذا البطل وتأثير الانتخابات الرئاسية على هذا الرجل المُهمَّش اجتماعيًا، ويعتبره كثيرون من صناع الأفلام، الفيلم رقم واحد في قائمة الإبداع في صناعة أفلام عن الانتخابات الرئاسية.

فيلم (Election (1999
فيلم (Election (1999

فيلم (Election (1999

إقرأ أيضا
خروج منتخب مصر من بطولة إفريقيا

يعتبر هذا الفيلم تحديدًا واحد من الأفلام العبقرية في معالجة فكرة الانتخابات، حيث أنت هنا داخل داخل انتخابات رئاسية لفصل مدرسي! .. حيث رمزية الصراع الانتخابي السياسي داخل الفصل الدراسي، ويلعب ماثيو برودريك دور مدرس في شهير في مدرسة ثانوية ويحمل كراهية كبيرة لتريسي فليك، و”فليك” هي طالبة متفوقة تطمح لأن تكون رئيسة الفصل، ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار نظرًا لحرفيته الشديدة في صناعته ومعالجة فكرة الانتخابات مجردة من مظاهرها الكبيرة والضخمة، بل على مستوى شعبي مُصّغَّر .. في المدرسة!

فيلم(In the Line of Fire (1993
فيلم(In the Line of Fire (1993

فيلم(In the Line of Fire (1993

تُعد التقنية التي استخدمها ولفجانج بيترسين، مخرج فيلم “على خط النار” تقنية سينمائية مُعتادة، حيث تجري الأحداث حول عميل مخابراتي مُسن تأثر بسبب توابع اغتيال الرئيس جون كينيدي، وأثناء تلك المعاناة يتلقى اتصالًا من شخص غير متزن يحذره فيها من محاولة اغتيال الرئيس الحالي ! .. وما أشاد به النُقاد حول هذا الفيلم وميّزه بين قائمة “أفلام الانتخابات” هو الأداء العالي لطاقم العمل، وأبرزهم : رينيه روسو،  كلينت إيستوود،  جاري كول،  جون مالكوفيتش، فريد دالتون، ديلان ماكديرموت، وبينما تجري المطاردات الأمنية، هناك في الخلفية تجري الانتخابات الرئاسية !

الكاتب

  • الانتخابات الرئاسية محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان