رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
253   مشاهدة  

عن قوة نيللي كريم في مسلسل “بنت اسميتها ذات”

بنت اسمها ذات


10 أعوام مرت على انطلاق مسلسل “بنت اسميتها ذات” للفنانة نيللي كريم –الفنانة روسية الأصل- التي تمكنت من تجسيد المرأة المصرية بكل حذافيرها في مراحل حياتية مختلفة ونقدر أن نقول أنها كانت بداية الانطلاقة القوية لها.

مسلسل “بنت اسميتها ذات” الذي عرض في رمضان 2013 يسرد التطورات المتلاحقة للمجتمع المصر منذ ثورة 1952 عبر الزوجين “ذات” – نيللي كريم- و “عبد المجيد”-باسم سمرة- الرجل الذي تقدم لخطبة “ذات” لتتوقف عن استكمال تعليمها ودخولها الجامعة بعد نجاحها في الثانوية العامة وفرحتها هي وصديقتها بمجموعهما.

مسلسل بنت اسنها ذات2
مسلسل بنت اسنها ذات2

ولكن بسبب وعود “عبد المجيد” لها بأنه سيعمل وسيطور من نفسه وسيعيشها في مستوى اجتماعي عالي جعلها تترك تعلميها وتتزوج به ولكن ما حدث فيما بعده جعلها تندم على هذا القرار الذي اتخذته.

مسلسل بنت اسمها ذات 1
مسلسل بنت اسمها ذات 1

المسلسل الذي أحدث ضجة واسعة في وقت عرضه بسبب إثارته لمشاعر جيل السبيعينات والثمانيتات وأيضًا التسعينات حيث ذكره بالفترة التي عاشوها والتي لم يكن بها أي أنواع من أنواع التطور التكنولوجي بل كانت حياة أسرية مليئة بالدفئ تمر ببعض المشكلات بسبب ضيق المعيشة والظروف الاقتصادية الصعبة وزيادة مسؤليات بناتها التي تزداد مع مرور الوقت وغيرها.

تمكن المسلسل المأخوذ عن رواية الكاتب صنع الله إبراهيم وقامت بمعالجته الكاتبة مرين نعوم وطبعًا لن ننسى الجهد الذي بذلته المخرجة كاملة أبو ذكري والمخرج خيري بشارة، من خلق نوع مميز من الدراما من الممكن أن نقول أنه وثق حياة الأسر المصرية بنسبة تصل إلى 99% في تلك الحقبة من الزمن.

في الحقيقة كان دور “ذات” في المسلسل قوي للغاية لتمكنها من أداء دور المرأة المصرية في مختلف المراحل بدأية من الفتاة الشابة الجميلة التي كانت تستكمل تعليمها ثم تركته من أجل أن تتزوج بشخص وعدها بحياة أفضل مرورًا بزوجة عانت من ضيق المعيشة وكسل زوجها الذي يرفض السفر إلى الخارج مثل الجميع لتحسين مصدر دخله وصولًا إلى الأم التي كانت تسعى لتوفير حياة مناسبة لبناتها حتى لا يمرون بما مرت به.

مسلسل بنت اسنها ذات2
مسلسل بنت اسنها ذات2

كانت أكثر المشاهد التي جذبت انتباهي هى المشهد التي تشاجرت فيه “ذات” مع “عبد المجيد” بسبب ضيق المعيشة ورفضه السفر للخارج للعمل مثل الجميع وعدم تمكنه من تمليك الشقة التي يقطنون بها مثل باقي أفراد العقار والتي تحتاج إلى ترميم، بحجة أنه صرف كل أمواله في ترميم الحمام الذي حوله بلاطه إلى سراميك وهو ما يدل على اهتمام المخرجان بالتفاصيل الدقيقة.

ولكن وقفته ذات عند حديثه لتخبره بأن ترميم الحمام هو من مالها الخاص من جلوسها على مأكينة الخياطة التي تعرضت للضرر، وأنها ندمت على قرار عدم استكمالها التعليم، ليبدأ الزوج في التفكير في قرار السفر.

بنت اسمها ذات3
بنت اسمها ذات3

ولا ننسى مشهد رفض “ذات” لختان بناتها بسبب ما مرت به بسبب تعرضها لتلك الجريمة التي بالنسبة لي جريمة في حقك المرأة تمنعها من ممارسة حياتها بالشكل الطبيعي وهو ما اثبته “ذات” في وجود صعوبة في القيام بالعلاقة الشرعية ما زوجها ورفضها لها، ما يؤكد على رصد المسلسل لظاهرة مهمة لا نزال نحاربها في بعض محافظات مصر حتى الآن.

ومرور أحداث المسلسل بعد سفر “عبد المجيد” للخليج والعودة ببعض الأموال التي خسرها بسبب تعرضه للنصب من قبل إحدى شركات توظيف الأموال، ووقوف “ذات” بجواره يمثل المرأة المصرية الأصيلة.

إقرأ أيضا
الكريسماس وغزة

لتمر الأيام و تتحرر “ذات” من قيودها المجتمعية للسير في مظاهرة و الهتاف من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية في ثورة 25 يناير.

إقرأ أيضًا.. حكاية الأحواف في مسلسل رسالة الإمام “قُتِلُوا لاحقًا مع المسيحيين بثورة البشمور”

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان