رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
125   مشاهدة  

قرش دهب .. هل قصص الحب في حياة الأسماك تدفعها للاعتداء على الإنسان؟

صورة رمزية لـ قرش دهب
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تتكرر الحادثة مرة أخرى..  بعد ابتلاع سمكة قرش لسائح في الغردقة في مشهد مروّع، تهاجم سمكة قرش أخرى سيدة في مدينة دهب بجنوب شبه جزيرة سيناء وبالتحديد في شاطئ “اللاجونا”، وشُكِّلَت لجنة عاجلة لتقييم الموقف وتمشيط الشاطئ بعد توجيهات ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، وكان الحادث قد أسفر على بتر الذراع الأيسر للسيدة بالكامل بحسب “سكاي نيوز بالعربية” .. والقرش من نوع “التايجر” الذي سبق وهاجم سائح الغردقة قبل ثلاثة أشهر تقريبًا.

التقرير الطبي للسيدة ضحية حادث قرش دهب
التقرير الطبي للسيدة ضحية حادث قرش دهب

ويظل السؤال الحائر والذي تطرحه كل وسائل الإعلام، والمراكز البحثية المتخصصة، وهو أول سؤال يتبادر إلى الذهان حال وقوع حادثة طرفيها سمكة قرش وواحد من بني البشر : متى يهاجم القرش بني البشر؟ .. وفي تقرير بحثي نشره موقع “animalvivid” وكتبه الباحث في علم الحيوان “Dave Johnson” وكان البحث بعنوان : “هل لدى القرش مشاعر، أو حب، أو تشعر بالمودة؟ .. وسرد الباحث أكثر من وجه من أوجه استعراض سُبل البحث للإجابة عن سؤاله الرئيسي، حيث ناقش المشاعر بمختلفها.

 

صورة مُقربة لسمكة القرش
صورة مُقربة لسمكة القرش

يتسائل الباحث في مُفتتح تقريره ويقول : هل يتخيل أحدهم أن هذا الصندوق الكبير ذو القلب البارد –يقصد القرش- يشعر كما نشعر، ويحب كما نحب، ويبكي كما نبكي؟ .. هذا القاتل المتسلسل، المرعب، والشرس، الذي يصاب أحيانًا كثيرة بالخلل العقلي، والذي يملك أحيانًا رغبة الطفل في التجربة فيجرب القتل .. هذا المفترس الذي اشتهر في قصص هيوليود بأنه يفرق بين الأحبّة ويجعل الأم تبكي على ابنها، والمتزوجة الهانئة في بيتها أرملة .. من يصدق أن هذا الكائن يحمل في قلبه ذرة من مشاعر؟ .. ويعود الباحث ليسأل ويجيب عما يمكن أن يجول في عقلك بشأن مشاعر القرش !

 

هل القرش يشعر بالمودة؟

أسماك القرش تشعر بالمودة، بل أحيانًا ما يكون قلبها ومشاعرها هما المتحكمان الرئيسان في اتخاذ قرارتها، بما في ذلك أين يعيشون وماذا يأكلون، والقرش قادرة على إظهار عواطفها على الرغم من إنها لا تتمتع بقدرات عقلية عالية كالبشر أو بعض الحيوانات إلا إنها قادرة على رد العطف بالعطف والمودة بالمودة كرد فعل تلقائي ناجم عن مشاعرها بمصدر هذا العطف أو مبعث تلك المودة .. كما إن أسماك القرش ترد الجِميل لمن يبادرها العطف، ووّثِّق ذلك في عدة أبحاث عن نتائج لأكثر من تجربة لغواصين مهتمين بسلوك القرش وطباعه.

صورة لسمكة قرش أخرى
صورة لسمكة قرش أخرى

هل أسماك القرش تشعر بالقلق؟

أكثر من ذلك، “القرش” تشعر بالتوتر والضغط النفسي بل يصل بها الأمر لأن تشعر بالاكتئاب الحاد ..  وأثبتت دراسات أشرف عليها “برادشو” وهو باحث كبير في مجال الحيوان أن أسماك القرش مُعرضة بقدر كبير للصدمات النفسية، والكَرب، وضيق الصَدر، وغيرها من المشاعر السلبية ما يجعلها تلجأ للانعزال عن المجموعة والهروب بعيدة عن مسؤوليات السرب، وتبكي داخليًا ذلك لأنها أعضاؤها ليست مصممة للبكاء كبني البشر، ويمكنها أن تعرض حياتها للخطر بنطح رأسها في الجدار بسبب الحزن من سوء التغذية أو الأسر في مكان ضيق لا تستطيع الخروج منه، ولا يمكن لسمكة القرش أن تضحك مُطلقًا لتصميم فكيها ذلك لأن قدرتها العقلية لم تطور لدرجة أنها تشعر بالسعادة التي تفضي بها إلى الضحك، ولذلك يمكنها افتراس الإنسان في اللحظات التي تشعر فيها بالاكتئاب.

 

إقرأ أيضا
ترياق الفاروق

هل سمكة القرش تشعر بالحب؟

تشعر سمكة القرش بالحب لكنه ليس كالحب البشري في معناه بالمودة والتقرب للحبيب، بل في عمليته الجنسية فقط فيسمى في علم سمك القرش “حب اليوم الواحد” ولا يسبقه لحظات من الملاطفة والمداعبة، وفشل سمكة القرش في إتمام تلك العملية يصيبها بنوع من الخلل الذاتي في شخصيتها ما يجعلها ليست متحكمة بشكل كبير في أفعالها ويمكنها في تلك اللحظة السير على عكس سلوكها المعتاد والمتعارف عليه ومن ضمن ذلك افتراسها للبشر!

 

الكاتب

  • قرش دهب محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان