رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
361   مشاهدة  

قصة حورية البحر الصغيرة الأصلية المظلمة

حورية البحر الصغيرة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على مر السنين، تم إجراء عدد من الاقتباسات السينمائية لقصة هانز كريستيان أندرسن الخيالية٬ حورية البحر الصغيرة. نُشرت القصة لأول مرة في ثلاثينيات القرن التاسع عشر وترجمت إلى الإنجليزية في سبعينيات القرن التاسع عشر. ربما يكون الأكثر شهرة هو فيلم الرسوم المتحركة الموسيقي الطويل لعام 1989 من ديزني، والذي تستند إليه إعادة إنتاج الحركة الحية.

كما تقول القصة، تقع الحورية – المسماة أرييل في أفلام ديزني – في حب أمير بشري. للهروب من وطنها المائي، تقوم أرييل بعد ذلك بصفقة مع ساحرة بحرية (سميت أورسولا في رواية ديزني) لاستبدال نصفها السفلي بأرجل بشرية حقيقية حتى تتمكن من العيش بسعادة دائمة على الأرض الجافة. المصيد هو أن الحورية يجب أن تتخلى عن صوتها الغنائي.

وغني عن القول أن تعديل ديزني لفيلم حورية البحر الصغيرة له نهاية سعيدة لأنه قطع أو غير عددًا من نقاط الحبكة في الأصل. بالتحديد، فإن الحورية، التي ليس لها اسم في نسخة أندرسون، تفقد أكثر من مجرد صوتها – يقطع لسانها. هذا مجرد مثال واحد على النغمة المظلمة لأصل أندرسن.

أمير أندرسن يستمتع بمشاهدة الفتيات المستعبدات يرقصن

في نسخة ديزني من حورية البحر الصغيرة، يُدعى الأمير في القصة إريك. لكن في نسخة هانز كريستيان أندرسن، لم يذكر اسمه. إريك وسيم وجذاب٬ غير مفاجئ بالنظر إلى أسلوب ديزني في سرد القصص. لكن في نسخة أندرسن، يشاهد الفتيات المستعبدات يرقصن. من بين هؤلاء الفتيات حورية البحر، بعد أن أبرمت الصفقة مع ساحرة البحر لتظهر على اليابسة.

من الواضح أن الأمير الذي يشاهد الفتيات المستعبدات يرقصن مسيء للحساسيات الحديثة. علاوة على ذلك، في نسخة أندرسن، فإن علاقة الحورية بالأمير سامة جدًا، ولا يبدو أن لديه أي نية للزواج منها. وهو ما يثير فرقًا مهمًا آخر بين ديزني وأندرسن: الحورية الخيالية الأصلية لا تحصل حتى على الأمير. ينتهي به الأمر مع شخص آخر، وتموت الحورية فيما يرقى إلى الانتحار، غير قادرة على طعن الأمير وهو نائم بجانب عروسه الجديدة.

كعزاء، لا تصبح حورية البحر رغوة البحر بمجرد وفاتها. وفقًا لأندرسن، ليس لحوريات البحر روح. بدلًا من ذلك، تستمر في العيش بين “بنات الهواء”، المخلوقات الهشة المحمولة جوًا. مثل حوريات البحر، “ليس لديها روح خالدة أيضًا. لكن يمكنهم كسب واحدة من خلال أعمالهم الصالحة.” كما كتبها أندرسن. ينجح هذا، لأنه في نسخة المؤلف الدنماركي، عندما تقوم حورية البحر برحلتها البرية، لا يمكنها العودة إلى المنزل أبدًا، على أي حال.

حورية البحر الخيالية تستغنى عن أكثر بكثير من لسانها

عند الحديث عن الصفقات، تتخلى حورية البحر في قصة هانز كريستيان أندرسن عن أكثر بكثير من لسانها، ويبدو السعر الكامل الذي تدفعه مؤلمًا. تقول ساحرة البحر في نص المصدر: “كل خطوة تتخذيها ستشعرين كما لو كنت تمشي على شفرات السكين بحدة لدرجة أن الدم يجب أن يتدفق”. ترفع ساحرة البحر المخاطر عندما تضيف، “بمجرد أن تتخذي شكلًا بشريًا، لا يمكنك أبدًا أن تكون حورية البحر مرة أخرى. لا يمكن أن تعودي ابدًا إلى المياه أو إلى أخواتك أو إلى قصر أبيك.”

الإكسير السحري الذي تشربه حورية البحر ممزوج بدماء ساحرة البحر، وإذا فشلت في كسب الأمير، فسوف تموت من الحزن. علاوة على ذلك، تسترشد حورية البحر أندرسن بشخصية جدة حكيمة محذوفة من نسخة ديزني. إنها الجدة التي تخبر حفيدتها أن حوريات البحر، التي تعيش مئات السنين، ليس لها روح وعندما تموت تتحول إلى رغوة بحرية. هذا على عكس البشر، كما تقول، الذين تعيش أرواحهم إلى الأبد.

إقرأ أيضا
محمد ثروت

بالإضافة إلى الجدة، فإن حورية البحر في قصة أندرسن الخيالية لديها أخوات يلعبن دورًا أكبر بكثير في نسخته، ويتصرفن مثل السيرانة الأسطوريين، ويغرين البحارة حتى الموت بأغانيهم. من السهل معرفة سبب حذف كل هذا من قبل ديزني. كل شيء في نسخة أندرسن مظلم وملتوي، مع عدم وجود أغاني أو سرطان البحر الغنائي.

الكاتب

  • حورية البحر الصغيرة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان