رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
116   مشاهدة  

قلعة دنلوس…قلعة العصور الوسطى على منحدرات أيرلندا الشمالية

دنلوس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



سواء أدركت ذلك أم لا، فمن المحتمل أنك رأيت الأنقاض الشهيرة لقلعة دنلوس، التي تطفو فوق وجه صخري أيرلندي. لقد ظهرت في Game of Thrones وعلى غلاف ألبوم Houses of the Holy للد زبلين. حتى أنه كان مصدر إلهام للقلعة كير بارافيل من The Chronicles of Narnia.

ومع ذلك، من الواضح أن هناك تاريخًا لهذه القلعة أكثر من هذا. جزء من تاريخها المعقد هو الأشخاص الذين أطلقوا عليها اسم الوطن والقرية التي كانت موجودة حولها. بصرف النظر عن السياسة والحروب، كانت هناك أوقات ممتعة أيضًا.

إضافة إلى الغموض، تدور الأساطير حول شبح بنت مقيمة، مستاءة من حبها المفقود وموتها المفاجئ. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه القلعة الرائعة ذات العلاقات الحتمية مع تاريخ وسياسة أيرلندا.

موقع القلعة والهندسة المعمارية

تقع أنقاض قلعة دنلوس على أساس نتوء بازلتي من العصور الوسطى، وتطل على أمواج قناة شمال الأطلسي في أيرلندا. تقع في مقاطعة أنتريم، أقرب مدينة لها هي بوشميلز – موطن معمل التقطير الشهير الذي يحمل نفس الاسم.

تتكون القلعة من جزأين رئيسيين؛ المباني الخارجية للبر الرئيسي ولب القلعة. يرتبط كل منهما الآن بالآخر بواسطة جسر حجري حيث كان هناك جسر متحرك قديم في السابق.

علاوة على ذلك، هناك برجان زاويتان يستخدمان في الأصل للدفاع، يبلغ قطر كل منهما 30 قدمًا. كان داخل البوابة منزل مدفعين تم الاستيلاء عليهما في الأصل من سفينة أرمادا إسبانية تدعى جيرونا.

يوجد تحت المنحدر فتحة صغيرة في الصخور تسمى كهف حورية البحر. ربما تم استخدام الموقع للهجمات والهروب، لأنه غير مرئي تقريبًا من الأعلى.

اكتشف علماء الآثار مساحة صغيرة من القرية المحيطة. وجدوا أدلة على إسطبلات الخيول، ومساكن الضيوف، ومصنع الجعة. ومع ذلك، لا يزال جزء كبير من المدينة غامض.

سكان قلعة دنلوس

ريتشارد دي بيرج، إيرل أولستر الثاني، هو الباني الأكثر احتمالًا للقلعة الأصلية في القرن الثالث عشر. تشير السجلات الأخرى إلى أن جون دي كورسي أو جزءًا من عائلة دي موندفيل ربما كان له يد في بنائها. في كلتا الحالتين، كانت عائلة ماكويلان أول عائلة موثقة تعيش في قلعة دلونس في عام 1513.

في الأصل، أصبح كلان ماكويلان وكلان ماكدونيل أعداء لدودين بعد خيانة الأخير. تبع ذلك العديد من النزاعات، وفي النهاية، أطاح ماكدونيلز بماكويلان وأمنوا القلعة. أصبحت عائلة ماكدونيلز العائلة المهيمنة في أنتريم.

ومع ذلك، استمر هذا الوضع لفترة قصيرة فقط. ثم حاصرت ملكة إنجلترا إليزابيث الأولى القلعة، حيث ورد أنها شعرت بالغيرة من قوتها المحلية. في النهاية، أعادتها إلى كلان ماكدونيل- بشرط أن يقسموا بالولاء لها.

بغض النظر، وضع التمرد المعروف باسم حرب السنوات التسع كل أيرلندا تحت حكم إنجلترا في عام 1603.

في عام 1641، استولى الجيش الأيرلندي على قلعة دنلوس وأحرق القرية المحيطة بها على الأرض. بعد ذلك، في معركة بوين عام 1690، أُجبرت عائلة ماكدونيل على الخروج، وتم التخلي عن القلعة تمامًا. كل ويلات الحرب أثرت عليهم، والإقامة التي كانت جميلة في يوم من الأيام أصبحت الآن في حالة من الفوضى.

لا تزال عائلة ماكدونيل تمتلك العقار من الناحية الفنية اليوم، لكنه تحت حالة الحماية. تحتفظ وكالة البيئة في أيرلندا الشمالية بالقلعة والأراضي المحيطة بها.

الأساطير والموروثات

ربما تكون الأسطورة الأكثر إثارة للاهتمام المحيطة بقلعة دنلوس هي شبح ميف – الابنة الوحيدة للورد ماكويلان.

إقرأ أيضا
زيد بن سيحون

قام اللورد بنفي الشابة ميف إلى أحد أبراج القلعة لأنها رفضت زواجًا مرتبًا من فتى يدعى روري أوج، كما تُروى الحكاية. كان لدى ميف بالفعل عاشق سري يدعى ريجنالدد أوكاهان- وخطط الحبيبان للهروب معًا. تذكرنا الحكاية بشكل خاص بروميو وجولييت، حيث كانت عائلات ماكويلان وأوكاهان منافسين لدودين.

في ليلة مظلمة وعاصفة، جاء ريجنالد من أجل مايف، وهرب الاثنان بالقفز في زورق تجديف ينتظر خارج كهف حورية البحر. ومع ذلك، كانت البحار غادرة وتغلبت الأمواج على الزورق في النهاية. تم طرد العشاق الصغار من زورق التجديف وغرقوا في مياه المحيط الأطلسي المالحة.

منذ ذلك الحين، أبلغ الناس عن سماع صرخات ميف داخل القلعة، بالإضافة إلى أصوات المكنسة الوهمية التي تجتاح البرج حيث تم الاحتفاظ بها.

هناك أيضًا أسطورة أن جزءًا من قلعة دنلوس سقط في المحيط. يُزعم أن جزءًا من المطبخ، الواقع فوق كهف حورية البحر أدناه، انهار في عام 1639. يقول الناس إن صبي مطبخ جالس في زاوية الغرفة نجا، لكن عمالًا آخرين تحطموا بالحجارة في المياه أدناه. مع ذلك، تشير اللوحات من أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر إلى أن جزءًا من القلعة كان سليمًا تمامًا.

حتى بدون مساعدة الأساطير، تظل قلعة دنلوس واحدة من أكثر المباني روعة في التاريخ الأيرلندي.

الكاتب

  • دنلوس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان