رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
198   مشاهدة  

نصائح تهمك قبل العيد.. تعالى نعرفها

نصائح قبل عيد الأضحى


بدأ العد التنازلي على قدوم عيد الأضحى المبارك، والذي ترتبط به العديد من العادات مثل شراء الأضحية أو تناول الفتة والحلويات وغيرها، ومع قرب قدومه من الضروري أن يتبع المواطنون بعض النصائح سواء كانت في شراء الأضحية أو الاهتمام بالصحة نظرًا إلى إهمال البعض منهم لصحتهم خلال فترة العيد ما يؤدي إلى إصابتهم ببعض الأضرار التي هم في غنى عنها.

نصائح عند شراء الأضحية

اضحية العيد
اضحية العيد

قد يعتقد البعض أن شراء الأضحية أمرًا سهلًا من خلال التوجه إلى أحد بائعي الأضحية ودفع أموال مقابل إحدها بعد أن انجذب إلى مظرها وحجمها، فقد يمكن أن يتعرض المشتري للنصب من خلال الانخداع بمظهرها الخارجي وحجمها دون التأكد من أن ثقلها لحمًا وليس مجرد ماء مخلوطًا بالملح.

لذلك من الضروري عند شراء الأضحية اتباع بعض النصائح المهمة التي تضمن لك شراء أضحية صحية ومكثوة باللحم وليس الماء المخلوط بالملح وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على بطن الأضحية للتأكد من أن بطنها ليست مملوءة بالماء والملح.
  • الابتعاد عن شراء الأضحية ذات الفرو الكثيف لتجنب الإنخداع بحجمها.
  • الحرص على مراعاة الوزن المثالي للأضحية وأن يكون ما بين 50 إلى 60 كيلوجرامًا.
  • يجب مراعاة السن للأضحية حيث أن الأفضل في الشراء هي الاضحية التي تتراوح أعمارها من عام ونصف إلى عامين، واللحم يكون أفضل ولا يأخذ وقتا طويلًا عند الطهي.
  • يتمكن المشتري من معرفة عمر الأضحية من خلال رؤية الأسنان إذا كان لديه جوزين كبار في الأمام إذا هو في سن الرشد المناسب للشراء، أما في حالة كانت الأسنان كلها كبيرة فيكون عجوز ولا يفضل شراءه وهنا يقول الرسول صلي الله عليه وسلم:” أربعة لا تجوز في الأضاحي المريضة البين مرضها والعوراء البين عورها والعرجاء البين ضلعها والكبيرة أو الهزيلة أو العجفاء التي لا مخ فيها”

نصائح للحفاظ على الصحة في العيد 

الحفاظ على الصحة في العيد
الحفاظ على الصحة في العيد

أما الإنسان فيجب أن ينتبه إلى صحته خلال فترة العيد خاصة أصحاب الأمراض المزمنة الذين إذا تعرضوا لبعض الإهمال في نظامهم الغذائي قد يحدث لهم مضاعفات كثيرة، لذلك من المهم اتباع بعض النصائح والتي تتلخص في الآتي:

  • القيام بسلق اللحم وشويها للوقاية من بعض الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي والأمراض القلبية والشرايين ومرض السكري.
  • من الضروري إضافة الخضروات إلى جانب اللحوم وليس الاعتماد عليها فقط في الطعام من أجل التنوع في العناصر الغذائية التي تقدم.
  •  تناول اللحوم بكميات قليلة لتجنب التعرض للمخاطر الصحية الخاصة بمستوى الكوليسترول والقلب والأوعية الدموية وأمراض النقرس، وإضطرابات الجهاز الهضمي إلى جانب السمنة.
  •  من الضروري تناول كمية كبيرة من الماء يوميًا للحفاظ على صحة أفضل في عيد الأضحى.
  • تجنب تناول اللحوم في العشاء والاكتفاء بتناول الخضروات والفواكه والزبادي.
  •  تجنب تناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي بعد تناول اللحوم مباشرة واستبدالها بالشاي الأخضر أو النعناع، للمساعدة على امتصاص الدهون بشكل أكبر.
  • عدم تناول المياه الباردة بعد الطعام نظرًا إلى الإنزيمات الهاضمة في جسم الإنسان تحتاج إلى درجة حرارة 37 حتى تقوم بعملها، وبتناول المياه الباردة يضطرب عمل الإنزيمات فيؤدي إلى وجود عسر هضم.

إقرأ أيضًا.. أفلام عيد الأضحى 2023.. عودة الكبار وثنائيات لأول مرة

إقرأ أيضا
اللاجئين في مصر

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان