رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
104   مشاهدة  

أليكس الببغاء أذكى طائر في العالم

ببغاء
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

في عام 1977، تبنت عالمة نفس الحيوان أليكس، وهو ببغاء أفريقي رمادي كان يبلغ من العمر عامًا واحدًا. في ذلك الوقت، كانت إيرين بيبربيرج باحثة في جامعة بوردو كانت تدرس الإدراك الحيواني، لا سيما في مجالات اللغة والتواصل. حتى جهودها، اعتقد معظم علماء السلوك الحيواني أن الطيور كانت في الطرف المنخفض من طيف الذكاء، حيث تفتقر الطيور مثل الببغاوات إلى الفكر المعقد على الرغم من فطنتها في التقليد.

ذكاء أليكس الببغاء

لكن على مدار 30 عامًا، عملت بيبربيرج مع أليكس لتطوير تواصل سريع الاستجابة وإثبات أن الببغاوات مخلوقات أكثر ذكاءً مما كان يُعتقد سابقًا. على الرغم من أن الطيور يمكنها تطوير مفردات تصل إلى 2000 كلمة، إلا أنه كان يُعتقد أنها لا تستطيع سوى محاكاة الأصوات التي تسمعها، وأن الحيوانات ذات الدماغ الأكبر فقط، مثل القردة أو الدلافين، قادرة على التفكير المعقد الضروري لفهم اللغة.

مع ذلك، أثبت أليكس الببغاء أنه مختلف. لم يتعلم أليكس تقليد الأصوات المتكررة فحسب، بل كان قادرًا على توصيل الأفكار المعقدة. كان لديه مفردات تصل إلى 150 كلمة، وكان قادرًا على تحديد ما يصل إلى 50 كائنًا مختلفًا، والتعرف على الكميات، ويمكنه التمييز بين سبعة ألوان مختلفة وخمسة أشكال مختلفة. كان أليكس الببغاء أيضًا قادرًا على فهم مفهوم الحجم وأظهر أنه يفهم التفكير المكاني الأساسي.

استخدمت إيرين بيبربيرج نوعًا من تقنيات التدريب المعروفة باسم تكنيك نموذج/منافس، لإثبات أن أليكس كان بالفعل يفهم الأسئلة ويستجيب لها، بدلاً من الرد على سلوك المدرب. في هذه التقنية، شاهدت أليكس بيبيربيرج وهي تتولى دور المدرب، وتولى مساعدها أدوار النموذج/المنافس. طرحت المدربة على النموذج/المنافس سؤالاً يتعلق بشيء ما سيجيب عليه بعد ذلك.

إذا أجاب بشكل صحيح، فسيحصل على الثناء، وبالتالي يُنظر إليه على أنه نموذج للسلوك السليم ومنافس لاهتمام المدرب. ومع ذلك، إذا أجاب بشكل غير صحيح، فسيتم توبيخه. ثم يقوم المساعد والمدرب بعكس الأدوار للإشارة إلى أن اللغة هي طريق ذو اتجاهين. كان على أليكس أن يكون قادرًا على الرد على الأسئلة عندما يطرحها إنسان، وليس المدرب فقط.

على مدار التدريب، بدأ أليكس في فهم مفهوم الاتصال ثنائي الاتجاه. حتى أنها كانت تتدخل أحيانًا وصحح بيبربيرج ومساعديها في المختبر إذا ارتكبوا أخطاء.

طائر عاطفي

ومع ذلك، أقرت بيبربيرج بأن أليكس، على الرغم من ذكائه غير المألوف للببغاء، لم يكن يتحدث اللغة بالطريقة المعقدة التي يتحدث بها البشر. بدلاً من ذلك، كان يستخدم البناء لتأسيس اتصال ثنائي الاتجاه.

بالإضافة إلى ذلك، خلصت إلى أنه كان قادرًا على فهم المفاهيم المجردة والرد على أسئلة محددة، مما يجعل فهمه مساويًا على الأقل لفهم الدلفين أو الشمبانزي. علاوة على ذلك، ادعت بيبربيرج أن أليكس كان عاطفيًا على نفس مستوى الإنسان البالغ من العمر عامين. بعيدًا عن مجرد الاستجابة للاختبارات، كان أليكس يستجيب عاطفيًا إذا كان متعبًا من الاختبار عن طريق ضرب باب قفصه أو رمي الأشياء.

إقرأ أيضا
الروبوتات

كلمات أليكس الأخيرة الشهيرة

توفي أليكس الببغاء في 6 سبتمبر 2007 عن عمر يناهز 31 عامًا. وهو أقل بكثير من متوسط عمر الببغاوات وهو 50 عامًا. في وقت وفاته، كانت بيبربيرج تعمل معه لزيادة تطوير مهاراته في الحساب. كانت تعتقد أنه لم يصل إلى المستويات التي كان يمكن أن يكون قادرًا عليها.

التحدث بكلماته الأخيرة إلى إيرين بيبربيرج عندما غادرت المختبر. كانت نفس الكلمات التي كان يتحدث إليها كل ليلة قبل عودتها إلى المنزل: “كني جيدة. أحبك. أراكي غدًا”.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان