تقرأ الآن
الجنيه المصري وأزمة كورونا .. إلقاء الضوء على وضع الصادرات والسياحة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
13   مشاهدة  

الجنيه المصري وأزمة كورونا .. إلقاء الضوء على وضع الصادرات والسياحة

رغم قوة جائحة كورونا الشديدة على الاقتصاد العالمي، نجح الجنيه المصري في أن يحقق أداءً متزناً في الصادرات بلغ إجمالي قيمة الصادرات المصرية للأسواق الخارجية خلال الأشهر الحادية عشر الأولي من عام 2020 حوالي 22 مليار و 800 مليون دولار مقارنة بنحو 23 مليار و 364 مليون خلال نفس الفترة من عام 2019 ، بحسب ما ذكرته وزيرة التجارة والصناعة “نيفين جامع”.

وذكر تقرير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية تراجع الصادرات المصرية خلال العام الماضي بحوالي 11.29 % من 2.48 مليار دولار في يناير إلى 2.2 مليار دولار بحلول نوفمبر، مسجلة أدنى مستوياتها في مايو عند 1.57 مليار دولار.

بشأن السياحة تراجعت إيرادات مصر السياحية بنحو 69 % خلال العام الماضي، وفقا لتصريحات وزير السياحة والآثار “خالد العناني”، مشيرًا إلى تسجيل إيرادات السياحة حوالي 4 مليارات دولار في 2020 ، انخفاضً ا من 13.03 مليار في العام السابق وذلك بسبب توقف حركة الطيران والسفر على مستوى العالم وإغلاق الحدود بين الدول لعدة شهور للحد من تفشى العدوى، كما تراجع عدد السائحين إلى 3.5 مليون سائح مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.

يتضح أن الإيرادات السياحة حققت انخفاضاً خلال العام المالي 2019 / 2020 بضغط من التراجع المُسجل خلال الربع الرابع من نفس العام )ما يعادل الربع الثاني من 2020 ( والذي شهد ذروة الموجة الأولى من فيروس كورونا إلى حوالي 300 مليون دولار فقط.

وبشأن الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين المحلية فقد كشف وزير المالية “محمد معيط” إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومية تجاوزت 23 مليار دولار بحلول نهاية نوفمبر، مقارنة مع 27.8 مليار دولار المسجلة في فبراير قبل موجة البيع المكثف التي أحدثتها جائحة كورونا .

إقرأ أيضا

وسجلت إجمالي استثمارات الأجانب في أذون الخزانة 6.98 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، وهو أدنى مستوى حيث سجل خلال الفترة محل الدراسة، وذلك بسبب حالة الخوف التي تنتاب مستثمري أدوات الدخل الثابت وخروج جزء منهم من مصر. وفيما يلي عرض للاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة خلال أول ثمانِ أشهر من 2020

الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة عاودت الارتفاع منذ يونيو 2020 وحتى أغسطس وفقًا لأحدث البيانات المُتاحة في ظل استقرار سعر الصرف وسعر الفائدة رغم خفضها بنحو 4% خلال عام 2020 إلا إنها لا تزال مرتفعة نسبيًا مقارنة بباقي الأسواق الناشئة.

انعكاسات أزمة كورونا على أداء الاقتصاد المصري .. أداء قوي في ظل تفاؤل

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slider


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة

Scroll Up
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان