رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
314   مشاهدة  

الدليل الكامل لكيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه

الدليل الكامل لكيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إن كنت من المهتمين بصحتك ومدرك لأهمية تنظيف وتعقيم ما حولك، فأنت على الاغلب قد سمعت مقولة أن الأجهزة التي نعتمد عليها يوميًا، كالهاتف الذكي وكلوحة مفاتيح الكمبيوتر، يمكنها أن تضم بكتيريا أكثر مما يمكن أن يضمه مقعد المرحاض، وهي مع الأسف معلومة حقيقية، ولهذا عليك أن تحافظ على نظافة وتعقيم ما تعتمد عليه من أجهزة تلامسها بشكل مباشر، ولذلك فإن تنظيف الهاتف وتعقيمه ضرورة لا يمكن تجاهلها بأي حال من الأحوال.

ويقول الخبراء، بأنه من المفضل أن يتم تنظيف الهاتف وتعقيمه مرة واحد يوميًا باتباع قواعد النظافة والتعقيم التي توفرها الشركة المطورة للهاتف من خلال دليل الاستخدام الخاص به إن وجدت، مع الحذر من استخدام الطرق الخاطئة التي قد تؤدي لتلف الإطار الخارجي للهاتف أو تآكل الطبقة الخاصة بحماية الشاشة.

اقرأ أيضًا: تنظيف سماعة الهاتف .. الدليل لكامل لكيفية تنظيف سماعة هاتفك والحفاظ عليها

أما إن كنت لا تمتلك دليل استخدام الهاتف، أو لم يكن يتضمن تعليمات خاصة بتنظيفه، فلا تقلق، فمن خلال هذا المقال سنعرفك على الطرق السليمة والصحيحة والآمنة لكيفية تنظيف الهاتف وتعقيمه والقضاء على البكتيريا والجراثيم التي قد تنتقل إليك نتيجة استخدامه المستمر.

كيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه

التعقيم بالمنايل المبللة والكحول

الدليل الكامل لكيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه

عندما تقوم بلمس هاتفك بعد لمسك لمقبض باب في مكان عام، فإن أول ما قد يأتي في بالك هو استخدام الكحول مباشرة، لا تفعل ذلك. فإن استخدام الكحول بشكل مباشر على الهاتف قد يؤدي إلى تآكل طبقات الحماية الموجودة على الشاشة والتي تقوم بحمايتها من التلف في حالة تعرضها للمياه أو الزيوت.

وتقترح بعض المواقع المختلفة القيام بخلط خليط معين من الكحول والمياه، وهو الامر الذي قد لا يكون آمنًا أيضًا، ففي حالة ما لم تتمكن من ضبط النسب المطلوبة جيدًا، سيتضرر الهاتف مباشرة نتيجة استخدام هذا الخليط، ولذلك فإن الوسيلة الأكثر أمانًا لتعقيم الهاتف هي استخدام المناديل المبللة المعقمة التي تحتوي على نسبة 70 بالمائة من كحول الأيزوبروبيل.

وقد أكدت Apple في وقت لاحق أنه من الآمن استخدام هذا النوع من المناديل المبللة ذات هذا التركيز، أما دليل التعقيم الخاص بشركة AT&T فقد اقترح إمكانية استخدام الجهول غير الكاشط ذو تركيز 70 بالمائة من كحول الأيزوبروبيل ووضعه على قطعة من لقماش الناعم الخالي من الوبر وتنظيف الهاتف وهو مغلق وغير متصل بالكهرباء، أما نصيحة سامسونج فجاء بها أنه من الممكن صنع خليط مكون من 70 بالمائة من كحول الأيزوبروبيل أو الإيثانول المخفف بالمياه، ووضعه على قطعة من قماش المايكروفايبر.

التخلص من بصمات الأصابع بالقماش

لان الجلد البشري يقوم بإفراز أنواع من الزيوت دومًا، فمن المستحيل تفادي وجود بصمات إصبع على الهاتف في كل مرة تقوم فيها باستخدامه، والطريقة الأكثر فعالية وأمانًا لتتمكن من تنظيف الهاتف الذكي وشاشته من بصمات الأصابع، هي الاعتماد على قطعة من قماش المايكروفايبر، وفي حالة ما إن كان وضع الشاشة أسوأ من قدرة قطعة القماش فيمكن وضع القطعة في ماء مقطر وعصرها جيدًا قبل وضعها على الشاشة وتفادي عصره مباشرة على الشاشة.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لكيفية تنظيف شاشة الكمبيوتر أو اللابتوب بطريقة آمنة وفعالة

إزالة الأتربة والوبر

الدليل الكامل لكيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه

يمكن للأتربة وحبات الرمال والوبر أيضًا أن يعلق في المنافذ الصغيرة في الهاتف وأيضًا الجوانب والحواف التي تتلاقى فيها الشاشة مع هيكل الهاتف. ويمكنك التخلص من هذا النوع من الأتربة والغبار من خلال استخدام الشريق اللاصق عبر وضعه برفق داخل المنافذ أو ووضعه فوق مكان السماعات ثم سحبه بهدوء ليتمكن من الالتصاق بكل أشكال الغبار والأتربة والوبر.

كما يمكن أيضًا استخدام أجهزة الشفط الخفيفة في سحب كل ما يعلق بتلك المنافذ أو هيكل السماعات الخارجية، وهذه الأجهزة صالحة أيضًا للاستخدام مع مختلف أجهزتك الإلكترونية والكهربائية بالإضافة للأماكن الصغيرة والضيقة في سيارتك.

إزالة أثار المكياج

وهذه النصيحة موجهة للنساء ممن يستخدمون هواتفهم بالطبع مع وضعهم للمساحيق التي قد تنتقل إلى الهاتف، وإن كان من الممكن إزالة أثار تلك المساحيق من على الوجه باستخدام المحلول المخصص لذلك، إلا أنه لا يمكن استخدام مثل تلك المحاليل لتنظيف الشاشة، فمن الممكن للمواد الكيميائية المكونة لتلك المحاليل إيذاء الشاشة وتعريضها للتلف.

إقرأ أيضا
معرفة تاريخ موقع الايفون دون الحاجة لاستخدام أي من تطبيقات الخرائط

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لكيفية تنظيف اللاب توب وتعقيمه لحمايتك من تأثير الأتربة والفيروسات

لذا، بدلًا من استخدام مثل تلك المحاليل والمستحضرات، يمكن الاستعادة بقطعة من القماش المايكروفايبر المبللة من خلال رش المياه عليها لا غمرها كليًا، ثم القيام بغسيل تلك القطعة في الغسالة لاستخدامها مرة أخرى فيما بعد.

تنظيف الهاتف المقاوم للمياه

الدليل الكامل لكيفية تنظيف الهاتف الذكي وتعقيمه

في حالة ما إن كنت تمتلك أي من الهواتف المقاومة للمياه بمعيار iP67 أو أعلى والتي تسمح بغمر الهاتف في المياه حتى 30 دقيقة وحتى عمق متر إلى متر ونصف، فيمكنك ببساطة وضع الهاتف أسفل المياه الجارية وتنظيفه، ولكننا ننصح باستخدام قطع من القماش المبلل أيضًا وإن كان من الممكن زيادة نسبة المياه في القطعة كما تشاء، فإن غمر الهاتف في المياه يعني دخول المياه إلى منفذ الشحن، وهو ما يعني عدم القدرة على شحن الهاتف حتى يجف هذا البلل وهو ما قد يستغرق بعض الوقت.

وبعد استخدام القطعة المبللة في تنظيف الهاتف جيدًا، قم بالاستعانة بقطعة أخرى جافة لتجفيف الهاتف جيدًا وخاصة على مستوى السماعات والمنافذ أو أي فتحات أخرى في هاتفك.

أشياء لا يجب استخدامها عند تنظيف الهاتف

  • معقم اليدين
  • منظف الزجاج والشبابيك
  • منظفات المطبخ
  • المناديل الورقية التي قد تتفتت خلال التنظيف لتترك أثار على الهاتف أكثر مما تقوم بإزالته
  • كحول التنظيف
  • مزيل مساحيق الوجه
  • الهواء المضغوط
  • صابون الصحون أو صابون اليد
  • الخل

اقرأ أيضًا: استمتع دومًا بصورة أفضل من خلال تنظيف شاشة التليفزيون بهذه الطريقة الآمنة

الكاتب

  • تنظيف الهاتف خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان