رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
41   مشاهدة  

العلاقة بين رؤية الكوابيس وضيق التنفس ليست صدفة

الكوابيس وضيق التنفس


عند وضع الرأس على الوسادة بعد يوم عمل شاق والنوم بشكل عميق يبدأ العقل في البدء في مهمته والتي تظهر أهميتها الكبرى أثناء النوم حيث يغربل العقل في تلك اللحظات للذكريات والأفكار والمشاعر، وينبه إلى مشكلات جسدية لا يلاحظها أحد.

وأشار خبراء في مركز “سليب سايكل” المتخصص في شؤون النوم، ومقره ولاية تكساس الأميركية، إلى إن أحلام الشخص ربما تكون قادرة على تنبيهه بشأن خطر محتمل أثناء النوم.

فأثناء النوم يكون الدماغ منهمكًا في معالجة “اللا وعي” للأعراض الجسدية، وبالتالي ينعكس ذلك على الأحلام، وذلك من الممكن أن تفهم العلاقة بين رؤية الكابوس وضيق التنفس فالأولى تكشف تعرضك إلى مشكلة في التنفس.

الكوابيس وضيق التنفس
الكوابيس وضيق التنفس

الأمر الذي أكدته الدكتورة إيمان عبدالله، استشاري الصحة النفسية، بأن هناك عوامل بين صعوبة النفس ورؤية كوابيس.

أوضحت “عبدالله”، أن الكوابيس تتسبب في حدوث أرق وقلق للأشخاص، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من ضيق في النفس أثناء النوم نتيجة انقطاع في النفس الانسدادي، وهؤلاء أكثر عرضة للكوابيس التي تسمى بـ “الخطر النومي” أحد أنواع الاضطرابات الخاصة.

أكدت استشاري الصحة النفسية، أن الخطر النومي يصيب الشخص نتيجة ضغوط الحياة اليومية التي لا يتمكن من معالجتها بجانب شعوره المستمر بالقلق نتيجة وجود خلافات أسرية أو تعرضه للاعتداء وغيرها من الأسباب.

أكدت “عبدالله”، أن معظم الأشخاص الذين تعرضوا لتلك الأسباب يحدث لها ما يعرف باضطرابات ما بعد الصدمة والتي تتسبب في رؤية كوابيس.

رؤية الكوابيس
رؤية الكوابيس

وأوضحت استشاري الصحة النفسية، أن الأنواع الشائعة من تلك الكوابيس تكون على شكل اختناق أو خنق أو محاولة التنفس تحت سطح الماء أو في الفضاء. مُشيرة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من تلك المشكلة يميلون إلى مواجهة مزيد من الكوابيس بصورة عامة، حتى وإن لم يشعروا بالأعراض.

وفي دراسة سابقة نشرت في دورية طب النوم السريرية أن المرضى الذين يعانون من تلك المشكلة لديهم أحلام سلبية أكثر من الآخرين.

إقرأ أيضا
تركي آل الشيخ

وفي للنهاية نصحت “عبدالله”، الأشخاص الذين يعانون من تلك الكوابيس بالتوجه إلى طبيب مختص مع النوم في مكان هادئ، وعدم الأكل قبل النوم مباشرة.

إقرأ أيضًا.. عندي عريس .. كابوس كل فتاة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان