تقرأ الآن
القهوة..هل يقدر شربها أن يقتلك؟

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
33   مشاهدة  

القهوة..هل يقدر شربها أن يقتلك؟

القهوة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


القهوة جزء أساسي من حياة العديد من الناس. حيث أن بعضهم لا يستطيعون بدأ يومهم دون شرب كوب القهوة أولًا. العنصر الأساسي فيها هو الكافيين وهو عنصر يمكن أن نجده في مشروبات أخرى وكذلك مأكولات مثل المشروبات الغازية والقهوة والشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة والمكملات الغذائية، من بين مصادر أخرى. يتمتع مستخدمو الكافيين بدفعة مؤقتة من الطاقة واليقظة التي توفرها المادة.

إن تناول الكثير من الكافيين، سواء على المدى القصير أو الطويل، يمكن أن يكون له بعض الآثار الصحية الضارة. على سبيل المثال يمكن أن يسبب رعشة وفي بعض الحالات نبضات قلب سريعة وغير منتظمة. وفي الحالات القصوى جرعة زائدة من الكافيين يمكن أن تكون قاتلة.

الكافيين، شأنه في ذلك شأن الآلاف من المواد الأخرى، لديه ما يعرف بجرعة قاتلة متوسطة، وهي الكمية التي من شأنها أن تقتل ما لا يقل عن نصف عدد من أشخاص الاختبار (عادة فئران المختبر). الجرعة المتوسطة من الكافيين هي 300 مليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم. وبعبارة أخرى، بالنسبة لشخص يزن حوالي 100 كيلوجرام ، جرعة قاتلة من الكافيين ستكون 30 جرامًا. بالمقارنة تبلغ كمية الكافيين في كوب من القهوة في المتوسط حوالي 95 مليجرام.

وعندما يتم تنظر إلى الأرقام، فإن ذلك يعني أنه سيستغرق حوالي 315 كوب من القهوة للوصول إلى جرعة من الكافيين يمكن أن تكون قاتلة. لكنه من الجدير بالذكر أن محتوى الكافيين في كوب من القهوة يمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا بسبب مجموعة من العوامل. عندما تنظر إلى مشروبات الطاقة يكون هناك حوالي 200 مليجرام من الكافيين لكن عليك أن تشرب 150 منها لكي تكون قاتلة.

كما ترون، الجرعة الزائدة القاتلة من الكافيين تحتاج إلى جهد متضافر والمستخدم على الأرجح سيتقيأ بشكل كبير قبل أن يقترب حتى من عتبة الجرعة القاتلة. ومع ذلك فقط لأنه من الصعب القيام بذلك لا يعني أنه لا يمكن القيام بذلك أو أنه لم يحدث بالفعل.

لأن المنتجات الاستهلاكية المحتوية على الكافيين مثل الصودا ومشروبات الطاقة تحتوي على كمية تافهة نسبيًا من الكافيين فإن هذا لا يعني أنه من المستحيل تناول جرعة زائدة من المادة الكيميائية، عليك فقط أن تعمل بجهد من أجلهاا. هذا أو فعل سلسلة مضاعفة من الأخطاء الضخمة.

هذا ما حدث لمدرب اللياقة البدنية توم مانسفيلد. حيث كان يستخدم الكافيين النقي كمعزز للأداء واستخدم المقياس الخاطئ لقياس جرعته. لأن الجهاز الذي كان يستخدمه لا يمكن أن يقيس بالمليجرام، مانسفيلد في الواقع كان يقيس بالجرامات وانتهي به الأمر بأخذ ما يعادل الكافيين في 200 كوب من القهوة. وعلى الفور تقريبًا اشتكى من ألم في الصدر ومات في غضون 45 دقيقة. وعلى نحو مماثل، في عام 2017، توفي صبي من كارولينا الجنوبية يبلغ من العمر 16 عامًا بسبب جرعة زائدة من الكافيين بعد أن شرب يو ماونتن ديو كبير الحجم ولاتيه من ماكدونالدز وأيضًا مشروب الطاقة في غضون ساعتين من وفاته وفقًا لما ذكره الطبيب الشرعي.

إقرأ أيضا
الشمع

ومع ذلك، فإن الوفاة بسبب جرعة زائدة من الكافيين نادرة نسبيًا لكن عليك أن تتخذ حظرك عند شرب مشروبك المفضل.

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان