100   مشاهدة  

المستقبل المرعب الذي توقعه مسلسل “Black Mirror”.. هل يتحقق؟

Black Mirror
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.


في الفترة الأخيرة انتشرت معلومات كثيرة عن موقع يسمح لك مواصلة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي حتى بعد موتك عبر استخدام الذكاء الاصطناعي لدراسة شخصيتك ونسخها فيما بعد، وإذا كنت من متابعين مسلسل “Black Mirror” فستعرف مدى رعب الموضوع.

“Black Mirror” مسلسل يدور حول تأثير التطور التكنولوجي -السلبي غالبًا- في حياتنا وفي الحلقة الأولى من الموسم الثاني تداول المسلسل فكرة الأبدية الإلكترونية فتبدأ أحداث الحلقة حول “مارثا” و”آش” في طريقهم إلى الريف حيث قرروا أن يستقروا لكن يموت “آش” عندما يرجع الشاحنة التي استأجروها.

تكتشف “مارثا” بأنها حامل لتبدأ باستخدام خدمة تسمح لها بالتواصل مع زوجها المتوفي تشبه للغاية الموقع الشهير، يبدأ الموضوع بمجرد “شات” ثم يتطور لمكلمات هاتفية بعد نجاح الموقع في نسخ صوت “آش” بعد رفع “مارثا” أكثر من فيديو له ثم يوصل الموضوع لنسخ “آش” في شكل رجل آلي يعيش مع “مارثا”.

لم تكن هذه المرة الأولى التي يتوقع فيها المسلسل المستقبل، إليك 5 مرات أخرى توقع فيها المسلسل المستقبل :

1- الاحتفاظ بكل الذكريات

في الحلقة الثانية من الموسم الأول للمسلسل كان جميع الناس يستخدمون جهاز يعرف باسم “grain” التي تسجل كل ما يراوه ويسمعوه على مدار اليوم ومزودة بـ”ريموت” يسمح لهم بإعادة مشاهدة معظم أحداث حياتهم، في 2016 سجل 3 شركات وهم “Samsung” و”Sony” و”Google” براءة اختراع عدسات تقوم بنفس العمل.

2- حملة “دونالد ترامب” والـ”Animojis”:

في الحلقة الثانية من الموسم الثاني ترشح شخصية كارتونية تعرف باسم “والدو” للإنتخابات وكانت حماته عبارة عن تشويه حمالات المرشحين الآخريين فقط والكثير من الإهانات بدون أي خبرة سياسية تمامًا مثل حملة “دونالد ترامب” الإنتخابية.

الـ”Animojis” هي خاصية في الجيل الجديد من الـ”iPhone” التي تسمح للهاتف أن يحول وجهك لواحد من الـ”emojis” الخاصة بـ”آبل” التي تقلد كل تعبريات وجهك وهي نفس الطريقة التي كان تتحول فيها تعبيرات وجه “جايمي” لتعبيرات وجه “والدو” في الحلقة.

3- تقييم البشر:

في الحلقة الأولى من الموسم الثالث للمسلسل يعيش الناس في مجتمع حيث يتم تقييم الناس من 5 نجوم على كل فعل وهؤلاء أصحاب التقيمات العالية هم الأفضل في المجتمع، يشبه الوضع مواقع التواصل الإجتماعي بشكل كبير لكن ما يقرب إليه شبهًا هو تطبيق صيني يسمى “Alipay” حيث يتم تقيم الناس من بين 350 و 950 وكل ما زاد تقييمك تمتعت برفاهيات مثل تخطي الطبور الطويل في المحلات.

4- النحل الآلي:

في الحلقة السادسة من الموسم الثالث تبدأ سلسلة قتل غريبة ومحيرة فقط ليكتشف المحققتان أن موت جميع الضحايا سببه إختراق النحل الآلي الذي يتم استخدامه بسبب انقراض النحل لعقلهم، بعد تعرض النحل لخطر الانقراض في واقعنا بدأت الكثير من الشركات العمل على بدائل آلية لتقوم بعمل النحل في حال انقراضه.

5- شاحنات “ديليفري” بلا سائق:

إقرأ أيضا
أبل

في الحلقة الثالثة من الموسم الرابع تشهد “ميا” الشخصية الرئيسية للحلقة على موت شخص لا تعرفه بسبب دهس شاحنة توصيل “بيتزا” بدون سائق بعد أسبوعين من الحلقة أعلنت شركة “تيوتا” على مشروع مشترك من “بيتزا هات” وكان المشروع هو تلك الشاحنات الخاصة بالتوصيل التي تعمل بدون سائق.

مسلسل “Black Mirror” صنع فئته الخاصة من الرعب وهي قد تكون الأكثر رعبًا على الإطلاق ومشاهدة هذه الأحداث تتحول لحقيقة مرعب ويترك أسئلة كثيرة حول المستقبل وأن كان سوف يصبح مرعب كالمسلسل، فهل مثلًا سيصبح المستقبل الخاص بالـ”VR” مثل ما شاهدنا في الحلقة التي تعرف بـ”Playtest” أو أسلحة الحرب مثل تلك التي في “Men Against Fire”؟

 

إقرأ أيضاً

الخلايا الجذعية.. سحر الشفاء من الأمراض المستعصية في الحاضر والمستقبل

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة
error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان