رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
316   مشاهدة  

المغاربة يطالبون برفاته .. أين نحن من إزالة قبر الإمام ورش؟

  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أكتب بأيدٍ مُرتعشة، لا أعلم هل أستطيع استكمال المقال من فرط شعوري بالخزي أم لا، لكن مصابنا جلل، فقد قررت جرافات القاهرة إزالة قبر الإمام ورش، في الوقت الذي يُطالب المغاربة فيه حكوماتهم بنقل رفات الشيخ المصري صاحب أشهر قراءة للقرآن الكريم في العالم الإسلامي إلى ديارهم.

قبر صغير يعود تاريخه إلى عام 197هـ وُضعت عليه علامة إزالة لتوسعة طريق صلاح سالم، ما أدري بأي حجة سيُزال قبر أهمّ من قرأ القرآن الكريم في العالم، الإمام ورش، فالشيخ لا يقل أهمية عن الإمام الشافعي والإمام مالك وغيرهم، بل بالنسبة لنا كمصريين هو أهمّ؛ فهو المصري الذي انتقلت قراءته إلى القيروان وبلاد المغرب والأندلس، و ما زالت إلى الآن هي القراءة الرسمية لتلك البلاد، قراءة ورش، كما كانت لوقت قريب هي القراءة الرسمية للدولة المصرية، ألسنا من نفتخر بأننا البلد الذي قُرأ فيه القرآن، ألسنا من نفتخر بقُرائنا و جودة تلاوتنا للقرآن الكريم ونقول بأعلى صوتنا نحن من علمنا شعوب الأرض قراءة القرآن بما فيهم البلد الذي نزل فيه القرآن!،ألسنا من نقول ذلك ، فبأي حق نمحي تاريخ من علم القرآن ننتهك حرماته، أتسائل أين الأزهر الشريف من هذا، وأين وزارة الأوقاف المصرية، أنسيتم تاريخ الرجل؟!.

من هو الإمام ورش
الإمام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي الأفريقي، شيخ الإقراء بالديار المصرية ولد عام 110 هـ، وسمي ورش لشدة بياض بشرته فكأنها صُنعت من اللبن، ولقبه بهذا اللقب ” نافع”، وقيل سماه ” ورشان” وهو اسم طائر، كان أشقر، عيناه زرقاء يرتدي الملابس القصيرة ماهرًا في اللغة العربية وانتهت إليه رئاسة الإقراء في الديار المصرية.

فضله وعلمه
كان للإمام ” ورش” العديد من الطلاب، فقد ورد في المصادر الأولى أن ” أحمد بن صالح الحافظ” و ” يوسف الأزرق” ، و” يونس بن عبد الأعلى” و ” داود بن أبي طيبة” وغيرهم تلا  عليه القرآن الكريم، وقال فيه ” أحمد بن صالح” :” كان ثقة في الحروف ، حجة”، وقال عنه يونس:” كان جيد القراءة حسن الصوت إذا قرأ ، يهمز ، ويشدد، ويبين الإعراب لا يمله سامعه.

لماذا يطالب المغاربة بنقل رفات الشيخ إليهم
الإمام ورش لديه قدسية خاصة عند دول المغرب العربي، ودول شرق آسيا ،فهم يقرؤون القرآن عن طريقه إلى الآن.
فقد كان تأثير المغاربة قويًا بالأندلسيين، ومن بين المجالات التي تأثروا بها مجال قراءة القرآن وعلومهم، ولمّا كانت القراءة الرسمية لبلاد الأندلس هي قراءة ورش عن نافع فقد انتقلت بدورها إلى بلاد المغرب وتواترت هناك جيلًا بعد جيل، ولم تستطع قراءة أخرى للقرآن الكريم مزاحمة قراءة ورش إلى الآن رغم انفتاح البلاد على ثقافات قرآنية و راويات أخرى .

بهذا الشكل أصبحت رواية ورش هي شعار المدرسة القرآنية المغاربية التي يستمدون منها مختلف العلوم الأصلية والفرعية المتعلقة بأحكام القرآن وما يترتب عليه من أحكام شرعية ومعاملات.

إقرأ أيضا
الطفولة ومونديال قطر

أدرك المغاربة فضل الشيخ وأثره وعلمه وطالبوا بنقل رفاته، ونحن الأولى به نهدم قبره وننتهك حرمات جسده تحت عجلات الجرافات، رمزنا الخالد وداعًا.

الكاتب

  • مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان