رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
325   مشاهدة  

“المنظومة الصحية في عهد السيسي خلال 6 سنوات” 8 محاور بتكلفة 18 مليار و 200 مليون جنيه

المنظومة الصحية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

طور الرئيس عبدالفتاح السيسي المنظومة الصحية في 6 سنوات حيث اتخذ مجموعة من الإجراءات الإصلاحية للقطاع الصحي للنهوض بالخدمات الصحية المقدمة لغير القادرين.

محاور خطة يوليو الثمانية

السيسي - وزيرة الصحة
السيسي – وزيرة الصحة

شملت تطوير المنظمة الصحية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في يوليو 2018 م 8 محاور هامة شدد على الانتهاء منها، لتكون محافظة بورسعيد مؤهلة للبدء في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل ويتضمن أول محور منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد.

اقرأ أيضًا 
الكذبات الأربعة التي وقع بها محمد علي في فيديو الاسكوتر “تحليل لغة الجسد والكلام”

 وفي ذلك المحور تم تشكيل اللجان الوزارية بالتنسيق مع الوزراء المعنيين وتشكيل الهيئات الثلاثة الخاصة بالقانون الجديد وتم رفع كفاءة المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية وتجهيزها بالكامل وتوفير الكوادر البشرية وتدريبها وتسليم كروت الخدمة والتشغيل التجريبي وتأهيل المستشفيات والوحدات للاعتماد والجودة وفقا للمعايير والتوعية بطرق الحصول على الخدمة.

أما ثاني محاور فكانت تطوير المنظومة الصحية مشروع القضاء على قوائم الانتظار، وفي ذلك المحور تم حصر جميع قوائم الانتظار وتجميع بيانات المرضي وترتيبهم طبقا للتخصص وتاريخ إقرار الإجراء الطبي وجمع السعة السريرية لكل مستشفى وتحديد القدرة التشغيلية لها ووضع الحلول اللازمة وإنشاء موقع إلكتروني لرصد وتسجيل المرضى لسرعة القضاء عليها.

بينما جاءت ثالث محاور تطوير المنظومة الصحية لتشمل منظومة القضاء على فيروس سي وذلك لخفض معدل انتشار التهاب الكبد والمسح الشامل للمواطنين وعلاج جميع المصابين المكتشفين وإنهاء قوائم الانتظار الحالية وتركز المنظومة على منع انتشار فيروس سي وفحص 45 مليون مواطن بالكشف السريع وعلاج 2 مليون و150 ألف مواطن.

أما رابع تلك المحاور فكان المشروع القومي للمستشفيات النموذجية حيث تقدم تلك المستشفيات رعاية ثانوية لجميع التخصصات ورعاية من المستوى الثالث ويهدف إلى تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة ينفذ خلال عامين.

فيما تجيء خامس تلك المحاور في إطلاق البرنامج التحفيزي للمتميزين في مجال الصحة من خلال تقديم كأس الجدارة واوسمة ومنح تعليمية شهريا لإبراز النماذج الإيجابية وتحسين صورة الأطباء ومهنة التمريض، بينما يستهدف المحور السادس خفض النمو السكاني وذلك من خلال الارتقاء بالخصائص السكانية ووضع سياسات تحفيزية للتشجيع على تنظيم الأسرة وتأهيل وحدات الرعاية الصحية الأساسية وتوفير وسائل تنظيم الأسرة وزيادة معدل الاستخدام وشن حملات إعلامية في كل مكان.

أما سابع المحاور فكان تحسين بيئة العمل للأطقم الطبية وتحسين الصورة الذهنية، فيما كان ثامن وآخر المحاور هو توفير الاحتياطي الإستراتيجي من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية، ويهدف إلى توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاحات عن طريق التعاقد وإصدار كافة أوامر التوريد للأمصال واللقاحات بإجمالي 2.5 مليار جنيه والتي بها نقص عالمي بالتعاون مع اليونيسيف والسفارات المصرية بالخارج منها لقاح السحائي ومصل التيتانوس ومصل الكلب ومصل الثعبان وتطعيمات شلل الأطفال ولقاح الحصبة والحصبة الألمانية.

استراتيجيات السيسي الخمسة في تطوير المنظومة الصحية

إقرأ أيضا
الكيسانية

السيسي - مدير الصحة العالمية
السيسي – مدير الصحة العالمية

سعى تطوير المنظومة الصحية إلى التحول الجذري العلمى التدريجي نحو إصلاح النظام الصحي بإشراك كافة الفاعلين من قطاع حكومي وأهلي وخاص بما يحقق رضا المواطن المصري عن مستوى الخدمات الصحية.

وتستهدف خطة تطوير المنظومة الصحية إحداث تحسن سريع وملموس لدى المواطن في عدة ملفات صحية على المستوى القومي، كذلك التعليم والتدريب الطبي المستمر لكل مقدمي الرعاية الصحية بما يعزز مكانتهم الإقليمية والدولية، والعمل على تحسين الصورة الذهنية لمقدمي الرعاية الصحية بما يتناسب مع جهودهم الوطنية والإنسانية، والعمل على خفض معدلات النمو السكاني بما يساهم في رفع النمو الاقتصادي للدولة.

وبلغت إجمالي التكلفة التقديرية لحزمة المشروع القومي للتأمين الصحي 18 مليار و200 مليون جنيه فيما يتعلق بمنظومة التأمين الصحي في بورسعيد 1.8 مليار جنيه وتضم الانتهاء من تأهيل المستشفيات والوحدات والميكنة وبدء تشغيل المرحلة الأولى خلال عام.
وفيما يتعلق بالقضاء على فيروس سي بلغت التكلفة 5.6 مليارات جنيه، وتضمنت تكلفة تأمين الاحتياطي الإستراتيجي للألبان 1.2 مليار جنيه خلال العام الجاري 2018 سيتم الانتهاء من ميكنة جميع منافذ الصرف والوحدات وتم تأمين الاحتياطي الإستراتيجي للأمصال واللقاحات بقيمة 2.5 مليار جنيه.
بينما المشروع القومي للمستشفيات النموذجية بلغ 6.1 مليار جنيه والانتهاء من أعمال رفع الكفاءة وتجويد الخدمة وربط الوحدات والمستشفيات خلال عام كما تم القضاء على جميع قوائم الانتظار في المستشفيات ووضع خطة للحد منها بقيمة مليار جنيه.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان