رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
255   مشاهدة  

اليوم العالمي للعُسر


في عام 1976 وفي يوم 13 من أغسطس احتفل دين آر كامبل مؤسس المنظمة الدولية للعسر (مستخدمي اليد اليسرى)، والذين يمثلون حوالي من 7 إلى 10% من سكان كوكب الأرض, فأصبح اليوم العالمي للعُسر.

في هذا اليوم يتم الاحتفال بتفرد واختلاف الشخص الأعسر، ولكن كان الغرض منه في الأساس منع المضايقات التي يتعرض لها العُسر في عالم يغلب عليه استخدام اليد اليمنى، ومنع الضغط على الأطفال العُسر من استخدام يدهم اليمين بالإكراه والجبر، وأيضًا نشر الوعي بالاحتياجات الخاصة للأشخاص العُسر، إذ يوجد ملايين من العُسر والمعاقين في العالم يُفرض عليهم التكييف مع الأدوات والوسائل التي يتعامل بها مستخدمي اليد اليمنى، من أدوات الطعام أو الكتابة أو الإستخدامات اليومية في التعليم والمواصلات.

وفي دراسة أجرتها جامعة “هارفارد” ذكرت أن معظم الأطباء الجراحين، والباحثين الأكاديميين وكذلك علماء الرياضيات كانوا من مستخدمي اليد اليمنى، بينما وجدت أن المعماريين  والفنانين والموسيقيين من بينهم نسبة أكبر من العُسر.

العُسر

من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية الذين كان منهم عُسر كثيرون: اوباما- بيل كلينتون- جورج بوش الاب – رونالد ريجان -جيرالد فورد – هاري ترومان – وهربرت هوفر .

ومن الفنانين في هولييود تشمل قائمة العسر : توم كروز – روبرت دي نيرو – براد بيت – أنجيلينا جولي – سيلفستر ستالون – جوليا روبرتس – جيم كاري.

ومن أغنى رجال العالم الأميركيان بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرج مؤسس موقع فيسبوك، وفقا لصحيفة الجارديان.

ومن أهم شخصيات العسر التاريخية والمشهورة : أرسطو – عمر ابن الخطاب – ليوناردو دافنشي – نابليون بونابرت – ماري كوري – فريدريك نيتشه – ادولف هتلر – ونستون تشرشل – غاندي – نيل أرمسترون – نيوتن – البرت اينشتاين – بيكاسو – بيتهوفن – موزارت – شارل شابلن – فلاديمير بوتين .

 

إقرأ أيضا
البراجماتية

وبالطبع مريم المرشدي 😀

إقرأ أيضاً

اليوم العالمي للشاي.. كيف انتقل من قصور الاغنياء إلى عامة المصريين

الكاتب

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان