رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
65   مشاهدة  

امرأة أوغندية تبلغ من العمر 70 عامًا تنجب توأم

توأم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



بعد الإخصاب في المختبر، أنجبت سافينا ناموكوايا البالغة من العمر 70 عامًا توأم – صبي وفتاة – في مركز للخصوبة في العاصمة الأوغندية كمبالا. وصفت ناموكوايا، وهي واحدة من أكبر النساء سنًا على الإطلاق، وضعها بأنه “معجزة”. استخدمت ناموكوايا بويضة متبرعة والحيوانات المنوية لشريكها آنذاك لإجراء الإخصاب في المختبر. لسوء الحظ، لم يكن شريك ناموكوايا موجودًا لمشاهدة ولادة التوأم.

قالت ناموكوايا: “الرجال لا يحبون أن يقال لهم أنك تحملي أكثر من طفل. منذ أن تم قبولي هنا، لم يحضر شريكي أبدًا.”

من المؤكد أن التخلي عنها من قبل شريكها جعل الوضع أكثر صعوبة. لكن المستشفى وصف الولادة الناجحة للتوأم، عن طريق القيصرية،بأنه أكثر من “نجاح طبي؛ يتعلق الأمر بقوة الروح البشرية ومرونتها.” وُلد التوأم قبل الأوان في الأسبوع 31، لكن تم وضعهما في حاضنات وهم في حالة مستقرة.

يمثل هذا أيضًا ثاني ولادة لناموكوايا خلال ثلاث سنوات، بعد أن أنجبت ابنة في عام 2020. كما أوضحت، جاءت الرغبة في إنجاب الأطفال في مثل هذه المرحلة المتأخرة من الحياة بعد أن تعرضت للسخرية لكونها بلا أطفال.

قالت إن صبيًا قال لها ذات مرة بأنها “لعنت” من قبل والدتها لتموت بدون طفل. قبل ذلك، كانت قد تعرضت للإجهاض وفقدت زوجها في عام 1992. قالت: “لقد اعتنيت بأطفال الناس ورأيتهم يكبرون ويتركونني وشأني. تساءلت من سيعتني بي عندما أكبر.”

جاء هذا النجاح المذهل في وقت الذكرى العشرين لتأسيس المستشفى، مما دفع إلى نشر منشور احتفالي على صفحتهم على فيسبوك يقول:

“احتفالًا بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسنا، حققنا توأم غير عاديين – ولدا لأكبر أم في إفريقيا تبلغ من العمر 70 عامًا! هذا الحدث التاريخي، ثبي وفتاة، لا يمثل فقط عقدين من قيادتنا في التلقيح الاصطناعي، لكن أيضًا يميزنا كمركز الخصوبة الأول في إفريقيا.”

في المتوسط، تمر النساء بانقطاع الطمث بين سن 45 و 55. تجعل تقنيات مثل التلقيح الاصطناعي من الممكن إنجاب الأطفال في وقت لاحق من الحياة. بالطبع، هناك أيضًا مسألة ما إذا كان عمر ناموكوايا قد يؤثر على قدرتها على رعاية أطفالها.

إقرأ أيضا
موسيقى

يمكن أن يأتي الحمل في مثل هذه السن المتقدمة مع مجموعة من المشاكل الخاصة به، سواء من حيث المضاعفات للأطفال أو للأم. قالت ناموكوايا إنها كانت “مريضة للغاية” أثناء الحمل وأنها أنفقت جميع مدخراتها تقريبًا على تكاليف الرعاية الصحية.

عندما سُئلت عن استعدادها لرعاية أطفالها، قالت ناموكوايا: “لا أعرف حقًا. الله هو المسؤول. كما ترى، يمكنك إنجاب طفل واحد وتشعر بالإرهاق، لكن ها أنا مع توأم في وقت أكون فيه ضعيفة، وقت لا أستطيع الذهاب إلى حديقتي لزراعة الطعام للبيع. لا أعرف، لكنهم يقولون إن كل طفل يأتي مع رزقه. “

الكاتب

  • توأم ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان