رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬195   مشاهدة  

بعد قضية تحرش المدرس المسن بطفلتين .. كيف أحمي طفلي من التحرش ؟

المدرس المسن
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



إنها حقًا كارثة كبري بطلها المدرس المسن

في الساعات الأخيرة ، لم يكن هناك حديث للمصريين سوى عن الفاجعة التي حدثت  الجمعة في منطقة الخلفاوي حين كان أحد الشباب بصدد معاينة شقة للشراء فلاحظ فعل غريب من شباك الشقة المقابلة ، وكان هذا أن مدرس خصوصي في سن قارب فيه على السبعين قد بدأ بالتحرش بطفلة ، وذلك عن طريق الاحتكاك ومحاولة تقبيل الطفلة .. ومنذ انتشار الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وانطلقت شعلة الغضب وكان هاشتاج “إعدام المدرس المتحرش” أول الشرارة التي لحقت بها وصلات من اللعن والإدانة من المعلقين عبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي ، هنا يظهر سؤال لابد وأن تسأله لنفسك كي لا تمر هذه الفاجعة كما بدأت : ماذا لو تعرض طفلي لمثل هذا الفعل ؟

YouTube player

الإجابة على هذا السؤال تكمن في مدى جاهزية الطفل في مواجهة مثل هذه المواقف ، من حيث الشق النفسي وطرق الدفاع عن نفسه ، وطرق الإفصاح عما حاول أحدهم فعله معه .. ولتكن الخطوات التي سنسردها في الفقرات التالية من أولويات أولياء الأمور في تربية الأطفال ، ودروسًا دورية كي لا يتمكن أحدهم من الانفراد بالطفل :

  • اسأل الطفل عن جدوله اليومي :

والسؤال هنا يكون بشكل طبيعي ليس سؤال اصطيادي كي يشعر الطفل بالأمان في الإجابات ، وحاول أن تستشف منه ماذا فعل معه فولان وفولان ، وكيف يعامله فولان من حيث الاحتكاك الجسدي .. حاول ألا تواجه ما يقوله طفلك – حتى إن كان خطيرًا- برد فعل سلبي كي لا يخاف أن يحكي ما حدث مجددًا .

 

  • خصوصية مكان الدراسة في المنزل

حاول أن تجعل المكان المخصص لاجتماع المدرس الخصوصي مع ابنك مكشوف بعض الشئ ، بحيث تحافظ على خصوصية المكان أيضًا للدراسة ، لكن لا تجعل باب الغرفة مثلًا مغلقًا بشكل كامل وذلك لطرد فكرة التحرش من الأساس قبل أن تلوح في أفق الأماكن الضيقة . 

 

  • أن يعلم الطفل شئ عن جسده:

لابد وأن تخبر طفلك أن جسده هو ملكية خاصة له ، لا يسمح لأحد باحتضانه بشكل مبالغ فيه حتى وإن كان أقرب الأقرباء ، لابد وأن يطلب الطفل منه الابتعاد قليلًا بشكل مهذب على الأقل ، أما عن تغيير الملابس : لابد أن يعتاد طفلك ألا يغير ملابسه أمام غيره ، سواء أكان زميلًا له، أو كان قريبة ، أو مدربه في الفريق .. تغيير الملابس تابوه لا يمكن لشخص آخر أن يرى جسدك غيرك .

المدرس المسن
التحرش بالأطفال

السن المحدد للدروس والحضانات :

إحذر أن تلحق ابنك بأي مركز حضانات أو مركز تعليمي قبل أن تتأكد من أن الطفل قارد تمامًا على التعبير عن نفسه ، قبل أن يكتمل النطق والوعي عند طفلك ، قبل أن يكون طفلك قادرًا عن دفع الضرر عنه ورفع صوته إذا تعرض لخطر التحرش ، ولا بد أن تحفّظ طفلك أسماء أعضائه التناسلية قبل أن يدخل الحضانة .

 

شارك طفلك حياته :

قم بتحذير طفلك عن طريق اختراع مجسم أو بحركات تمثيلية ، مثل : إحذر يا طفلي إذا فعل معك فولان هذه الحركة ارفع صوتك .. وإذا فعل هذه الحركة قم بدفعه ، وإذا فعل هذه الحركة حاول أن تبلغ أقرب من لديك لمساعدتك . ويجب أن يحفظ طفلك أرقام الشرطة في حال اعتدى عليه أحدهم أو احتجزه في مكان ما للتحرش به ، وغيرها من أرقام أجهزة الحماية . كما يحبذ أن تعلم طفلك بعض الحركات القتالية إذا كان عمره يسمح بذلك 

 

إقرأ أيضا
ريا وسكينة

 

 

 

 

الكاتب

  • المدرس المسن محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان