رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬926   مشاهدة  

بالصور .. تاريخ رسم الرسول “اخترعه المسلمون وبدأته فرنسا لأول مرة في مصر”

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


مفارقة مستغربة أن تكون بداية تاريخ رسم الرسول صلى الله عليه وسلم على يد المسلمين بسبب حبهم له !، لكن هذا ما حدث فعلاً.

كيف بدأ المسلمون تاريخ رسم الرسول

رسم ولادة الرسول
رسم ولادة الرسول

خلال القرن الثالث عشر الميلادي الموافق للقرن السابع الهجري بدأ تصوير النبي صلى الله عليه وسلم على يد المسلمين بسبب المغول الذين دخلوا الإسلام وبالتحديد عندما اعتنق غازان خان الإسلام، فكلف رشيد الدين وزيره بالإشراف على كتاب يحكي بالرسم قصة المغول منذ نشأتهم وحتى عصر دخولهم الإسلام، ورحل غازان دون أن يرى الكتاب لينفذه أولجاتيو على شكل موسوعي عام 1307 م إذ استعرض قصة الكون ثم الأنبياء جميعًا حتى الرسول صلى الله عليه وسلم.

رسم الرسول وجبريل
رسم الرسول وجبريل

ورسم المسلمين المغول قصة النبي صلى الله عليه وسلم منذ ميلاده وحتى رحيله ولم يفوتوا ما عرفوه عن كتب السيرة من حيث نزول الوحي والحروب والمغازي، ثم تطور هذا الرسم بقوة على يد مسلمين أيضًا سنة 1370 م حينما وضع مخطوطة معراج نامه وشرح قصة الإسراء والمعراج في 57 رسمة وقد اهتم به وزير الثقافة ثروت عكاشة حيث حقق المخطوطة في كتاب معراج نامة – أثر إسلامي مصور – منمنمات مصورة مشروحة ولقي معارضةً شديدة.

رسم الرسول واستقبال السفراء
رسم الرسول واستقبال السفراء

مع العثمانيين خلال القرن الخامس عشر وبالتحديد زمن مراد الثالث وضع كتاب يحكي قصة السيرة النبوية بالتفصيل والرسومات لكن تفاديًا لغضبة المسلمين ظهر الرسول صلى الله عليه وسلم بوجه ملون باللون الأبيض.

أوروبا تحذو حذو المسلمين

رسم الرسول بالطريقة العثمانية
رسم الرسول بالطريقة العثمانية

مع معرفة العالم للطباعة والتي تزامنت مع بروز المستشرقين كان رسم النبي صلى الله عليه وسلم يتم كغلاف للكتب ولعل أول من فعلها هو سيور دي ريار في كتاب حياة محمد عام 1719 وظهر في لندن.

بعيدًا عن المحاولات الفردية في أوروبا فإن فرنسا كـ دولة جديدة قامت برسم النبي صلى الله عليه وسلم لأول مرة في التاريخ عام 1798 م وذلك في مصر خلال فترة الحملة الفرنسية.

إقرأ أيضا
نوادي الفيديو

اقرأ أيضًا
نفاق المؤرخين .. بن إياس مدح خونة طومان باي والجبرتي حركه هواه

حكى المؤرخ عبدالرحمن الجبرتي عن زيارته للمجمع العلمي واستعرض وصف الرسول بقوله «فمن جملة ما رأيته كتاب كبير يشتمل على سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ومصورون به صورته الشريفة على قدر مبلغ علمهم واجتهادهم وهو قائم على قدميه ناظرًا إلى السماء كالمرهب للخليقة وبيده اليمنى السيف وفي اليسرى الكتاب وحوله الصحابة رضي الله عنهم بأيديهم السيوف وفي صفحة أخرى صورة الخلفاء الراشدين وفي الأخرى صورة المعراج والبراق وهو صلى الله عليه وسلم راكب عليه من صخرة بيت المقدس وصورة بيت المقدس والحرم المكي والمدني وكذلك صورة الائمة المجتهدين وبقي الخلفاء والسلاطين».

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
9
هاهاها
2
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان