رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
852   مشاهدة  

تترات مسلسلات رمضان 2022: المداح (2) “أسطورة الوادي” محاولة جيدة ولكن

المداح
  • ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال



في رمضان الماضي حقق مسلسل المداح نجاحًا لم يتوقعه أحد، مما اغرى صناعه بتكرار التجربة في جزء ثان هذا العام، احتفظ الجزء الثاني ببعض الشخصيات الرئيسية فيه على رأسهم “حمادة هلال” و”خالد سرحان” و”أحمد بدير” وحلت “هبة مجدي” محل “نسرين طافش” مع ضم بعض الأسماء الجديدة يتقدمهما “أحمد عبد العزيز” و”كمال أبو رية”،المسلسل من كتابة الثلاثي “أمين جمال” “وليد أبو المجد” و”شريف يسري” وإخراج “أحمد سمير فرج”.

مثل العام الماضي المسلسل له تتر بداية وتتر نهاية من غناء بطل العمل “حمادة هلال” وبنفس الأسماء تقريبًا التي صنعت تترات الجزء الأول.

تترات مسلسلات رمضان 2022: راجعين يا هوى … كلمة السر مدحت صالح

تتر البداية “صاحب المدد”.

الكلمات من كتابة “سارة السعيد” وألحان “مصطفى شكري” الذي اشترك في كتابة الكلمات من توزيع “ميدو مزيكا”.

الكلمات مكتوبة بشكل متماسك جدًا بنفس أفكار تتر الجزء الأول التي تعكس شخصية البطل “صابر المداح” وصراعه مع الشر ومحاولة التغلب على شياطين الإنس والجن ونصرة الضعفاء والمحتاجين.

لحن البداية على مقام الصبا بنفس الجمل اللحنية لتتر الجزء الأول مع تغييرات طفيفة جدًا، وحافظ الموزع ميدو مزيكا على نفس الروح وأجواء المداحين والموالد، وقد يختلط الأمر على المستمع ولا يستطيع التفريق بين الجزء الأول والثاني رغم اختلاف السينو من “مدد يارب ومين غيرك مدد” إلى “مدد يا صاحب المدد مدد وماله عدد”

YouTube player

تتر النهاية “الحرب قامت”

في العام الماضي كان التتر مكتوب باللغة العربية الفصحى، هذا العام اختار الصناع بعض ابيات من الشعر الصوفي القديم واستكمل عليها الشاعر “محمد أبو نعمة” كلمات باللغة العامية الدارجة.

حافظ محمد ابو نعمة على وحدة الكلمات شعريًا ما بين الفصحى والعامية وأن غلب عليها طابع المباشرة قليلًا، لكنها تماست مع فكرة الحرب التي سيخوضها بطل المسلسل “صابر المداح” مع الشيطان والرؤيا والكوابيس التي تتحقق على أرض الواقع.

اللحن مكون من فكرتين على مقام “الحجاز” ،الأولى بتقطيعات سريعة في الجزء المكتوب باللغة العربية الفصحى، والثانية على هيئة موال في جزء العامية.

إقرأ أيضا
جيل داندو

فكرة التنويع بين الجمل والانتقال بين الفصحى والعامية بجملتين مختلفتين على نفس المقام قد تبدو جيدة جدًا، لكن ضعف الجملة الأولى أثر بشكل كبير على الثانية وتشعر بأنه اضطر إلي الاستكمال على نفس المقام وكان يفضل البدء بالجملة الثانية “العامية” بدلًا من الفصحى.

الموزع الموسيقي “أحمد أمين” حاول أن يدخلنا في أجواء موسيقى الروك بتفعيلات الإيقاع الصاخبة مع كوردات قوية من ديستورشن الإلكتريك جيتار.

YouTube player

تشابه الأفكار  سواء في الكلمات أو في الألحان بين تترات الجزء الأول والثاني يجعلنا نتساءل لماذا أصر منتج العمل على صنع تترات جديدة للجزء الثاني، و حيرته في اختيار التترات الملائمة من بين عشر تترات عرضت عليه مما أخر تسجيلها إلى ما قبل عرض المسلسل بأيام قليلة وهذا أثر على أداء حمادة هلال المنهك جدًا من تصوير دوره، بالإضافة إلي محاولة الموزع “أحمد أمين” في تتر النهاية محاكاة تتر مسلسل “السبع وصايا” لكن على كل حال تبقى محاولة جيدًا قياسًا على ما نراه من تترات لا تمت إلى موضوع المسلسل بأي صلة. 

الكاتب

  • المداح محمد عطية

    ناقد موسيقي مختص بالموسيقي الشرقية. كتب في العديد من المواقع مثل كسرة والمولد والمنصة وإضاءات

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان