رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
141   مشاهدة  

هاتي مكدانيل وفوز الأوسكار الذي غير هوليوود إلى الأبد

هوليوود
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



مهدت هاتي مكدانيل الطريق لنفسها ولغيرها من الممثلين والفنانين الأمريكيين من أصل أفريقي في هوليوود. مع مشوار امتد لعقود وظهورها في أكثر من 300 فيلم، كسرت الحواجز. لكن كان عليها أيضًا أن تحارب باستمرار الأيديولوجيات العرقية والفصل العنصري في تلك الحقبة. كان أدائها الذي لا يُنسى هو دور مامي في فيلم Gone with the Wind عام 1939، والذي فازت عنه بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة.

هاتي مكدانيل مع فرق متنقلة

ولدت هاتي مكدانيل في كانساس في 10 يونيو 1893. كانت الطفلة الثالثة عشرة لمحارب قديم في الحرب الأهلية الأمريكية خدم مع القوات الأمريكية الملونة رقم 122 وأصيب بجروح خطيرة. كانت والدتها مغنية.

في عام 1900، انتقلت عائلتها إلى كولورادو، قبل الانتقال إلى دنفر، حيث اكتشفت الفائزة بجائزة الأوسكار المستقبلية موهبتها كمغنية وممثلة. خلال سنتها الأولى في المدرسة الثانوية، دخلت مسابقة برعاية اتحاد الاعتدال المسيحي النسائي وبحسب ما ورد فازت بالمركز الأول.

بحلول الوقت الذي كانت فيه في المدرسة الثانوية، كانت مكدانيل تعمل كمغنية وراقصة وممثلة محترفة مع فرق متنقلة. غالبًا ما تعاونت مع أشقائها، لكنها تشعبت بعد وفاة شقيقها أوتيس في عام 1916 وسرعان ما أصبحت أول امرأة من أصل أفريقي تغني في الراديو.

البحث عن مراعي أكثر خضرة

في عام 1924، ترك الكساد العظيم فرصًا ضئيلة جدًا للفن، لذلك حصلت هاتي مكدانيل على وظيفة كمضيفة دورة مياه للسيدات في نادٍ بالقرب في ويسكونسن. سمع أصحاب النادى غنائها، وعلى الرغم من أنهم عينوا فنانين من أصل أوروبي فقط، استثنوا مكدانيل. كانت تؤدي هناك بانتظام لمدة عام تقريبًا قبل أن تقرر أنها تريد معرفة ما إذا كانت هناك فرص أفضل في هوليوود.

عندما وصلت مكدانيل إلى لوس أنجلوس، سرعان ما حصلت على جزء في بث إذاعي، مما أدى إلى فرص إضافية. في عام 1931، تم اختيارها في دور كومبارس في مسرحية موسيقية. بعد عام، حصلت على دور في The Golden West كمدبرة منزل.

في حين أن هذا كان الدور الأول من هذا النوع الذي قبلته مكدانيل، إلا أنه كان بعيدًا عن الأخير. الحقيقة البسيطة هي أنه لم يكن هناك الكثير من الأدوار للنساء الأمريكيات من أصل أفريقي وكان معظمهن كشخصيات في أدوار الخدمة. رغبة في مواصلة حياتها كممثلة، استمرت في قبول الأدوار كعاملة منزلية.

الرد على الانتقادات

مع ذلك، لم يكن الجميع مفتونين بأدوار مكدانيل كما كانت. على الرغم من عملها بشكل ملحوظ في صناعة السينما ذات الأغلبية البيضاء، فقد تلقت انتقادات مضمونها أنها تساهم في إدامة الصور النمطية السلبية عن الأمريكيين الأفارقة.

كان رد مكدانيل على مثل هذا النقد بسيطًا ومباشرًا: فهي تفضل أن تلعب دور الخادمة على أن تكون واحدة. حتى لو كانت تمثل أدوار الخدم، فإنها غالبًا ما تفعل ذلك بطريقة تجعلهم غير خاضعين. في الواقع، كانوا غالبًا مستقلين وصريحين بما يكفي لجعل بعض الجماهير البيضاء غير مرتاحين.

أوسكار وتغيير هوليوود

من بين جميع أدوارها، حصلت إحداها على جائزة أوسكار. مما جعل هاتي مكدانيل أول شخص من أصل أفريقي يحصل على جائزة من الأكاديمية. الدور المعني هو مامي في Gone with the Wind. استند الفيلم إلى رواية مارجريت ميتشل التي تحمل الاسم نفسه، وبطولة أمثال فيفيان لي وأوليفيا دي هافيلاند. يظل الفيلم الأعلى ربحًا على الإطلاق.

هاتي في Gone with the Wind
هاتي في Gone with the Wind

على الرغم من مواهبها، لم تصدق مكدانيل أبدًا أنها ستؤمن الدور، نظرًا لسمعتها كممثلة كوميدية. لم يكن عليها أن تشك في نفسها لأنها فازت بالدور. حصلت مكدانيل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دورها، وألقت خطاب جلب لها المزيد من الانتقادات. اعتقد البعض أنه لم يكن عليها قبول دور شخص لم يكن مستعبدًا فحسب، بل تحدث بحنين عن الجنوب القديم.

ومن المفارقات، على الرغم من حقيقة فوزها بجائزة عن دورها، لم يُسمح لمكدانيل والممثلين السود الآخرين في فيلم بحضور العرض الأول للفيلم في جورجيا، بسبب قوانين الفصل العنصري في الولاية. ومع ذلك، فقد حضرت العرض الأول في هوليوود.

حياة هاتي مكدانيل اللاحقة وموتها

على الرغم من فوزها بجائزة الأوسكار، توقفت مسيرة هاتي مكدانيل السينمائية ببطء في الأربعينيات من القرن الماضي، حيث لعبت أدوارًا إلى جانب أمثال بيت ديفيس وهمفري بوجارت. عادت في النهاية إلى الراديو. كانت، مرة أخرى، تلعب دور خادمة، لكنها فعلت ذلك بطريقة تتعارض مع الصور النمطية التي كان النقاد يواجهون مشاكل معها.

إقرأ أيضا
اليابان

توفت مكدانيل بسرطان الثدي في 26 أكتوبر 1952. بعد وفاتها، حصلت على العديد من الجوائز، بما في نجمتان في ممشى المشاهير في هوليوود. تم تخليدها أيضًا في قاعة مشاهير صانعي الأفلام السود في السبعينيات وأصدرت خدمة البريد الأمريكية طابعًا تذكاريًا في عام 2006 لتكريم إرثها.

ماذا حدث لأوسكار هاتي مكدانيل بعد وفاتها؟

قبل وفاتها، ذكرت هاتي مكدانيل أنها تريد منحها جائزة الأوسكار لجامعة هوارد. ومع ذلك، سيستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى هناك. بعد وفاتها، ادعت مصلحة الضرائب أن الممثلة مدينة بأكثر من 11000 دولار من الضرائب وأمرت ببيع كل ما تملكه، بما في ذلك جائزة الأوسكار، للدائنين لدفع الرصيد.

هوليوود
هاتي مع الأوسكار

بعد سنوات عديدة، انتهى الحال بالجائزة في جامعة هوارد، حيث تم عرضها في قسم الدراما. ومع ذلك، فقد كانت موجودة لفترة قصيرة فقط، حيث فقدت في وقت ما في الستينيات أو السبعينيات، ولم يتم رؤيتها مرة أخرى. بينما ظهرت العديد من النظريات حول ما حدث للجائزة، لم يكن أحد قادرًا على حل اللغز بشكل نهائي.

في السنوات التي تلت ذلك، تم توجيه دعوات لأكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لتهدي الجامعة جائزة بديلة لكن تم رفضها جميعًا، لأن القيام بذلك يتعارض مع قواعد الأكاديمية. مع ذلك، تم الإعلان في سبتمبر 2023 عن استبدال الجائزة ومنحها لجامعة هوارد.

الكاتب

  • هوليوود ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان