رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
221   مشاهدة  

تقديس المعدة …!!

المعدة


الشعب المصري متميز بثقافته وعاداته وخصائصه المختلفة عن أي شعب أخر بالعالم , وللأكل أهمية خاصة جداً بحياتنا فنادراً ما تجد شعب عاشق للأكل ويقدس مِعدته زينا أبداً ……

فكر معي قليلاً ستجد جميع مناسباتنا وإحتفالاتنا مرتبطة بالأكل دوماً , لا نهتم بما يقال عن أكل صحي وحافظ علي صحتك ونسبة الكوليسترول في الدم ( يا راجل كبر مخك )  نعترف فقط بـاللمة الحلوة ولقمة هنية تكفي مية …!!!

من المستحيل نتكلم عن الأكل والولائم وثقافة الأكل لدينا كمصريين وننسي أهم حدث سنوي للأكل … شهر رمضان فهو شهر المغفرة والرحمة والعبادة وأيضاً الأكل !! فما أن نسمع عن إقتراب موعده بأسابيع لتشعر بأننا مقبلون علي خطر مجاعه تمتليء الأسواق علي أخرها بالناس يشترون ويشترون ويخزنون بالمنزل وحين تفكر وتسألهم تجد إجابة مقنعه جداً ( إحنا داخلين علي صيام ..!! )

ولا يمر سوي أسابيع قليلة … جداً , فتجدنا نهرول مرة أخري للأسواق لنستعد لعيد الفطر ( مش كنا صايمين … نفطر بقي ) فبين شراء الدقيق والسمن وكافة أدوات وأشكال صناعة الحلويات لازمة لصناعة كحك العيد وكأن حياتنا قد تلخصت في شيء واحد وهو الأكل .

والحقيقة بأن مناسباتنا كثيرة ولا تنتهي فشم النسيم وهو بالأصل عيد فرعوني ولكنه مرتبط بالرنجة والفسيخ ولا أدري أي فرعون هذا من ترك كل شيء ليضع الرنجه والفسيخ من طقوس العيد ..!! و أيضاً المولد النبوي وحلوي المولد بالطبع وويل لزوج لم يشتري الحلوي بجميع أنواعها حتي لو كان لا يوجد بالمنزل سوي هو وزوجته وحتي لو ظلت علبة حلوي المولد ملقاه بإحدي جوانب المطبخ لسنوات ….

موضوع الأكل مثير للإهتمام والتفكير في حيانا فهو تقريباً الشيء الوحيد الذي إستطاع أن يجمع كل الثقافات والإختلافات فبين أعياد دينية أو تاريخية أو أي شيء أيا كان نجد الأكل والبطون حاضرين بقوة , والمثير أيضاً بأننا لا نتوقف عن الأكل وشراءه بأي وقت حتي صار أنجح مشروع لدينا أن تفتح مطعماً ..!!

بالطبع جميعنا نحب الأكل وهو شيء ممتع في صنعه أو تناوله ولكن بالمناسبات لابد وأن نلتفت لأشياء أخري من الممكن أن تشعرنا بالسعاده وبالمناسبة أيضا .

ولابد أن يبقي سؤالاً حاضراً بذهنك دوماً

إقرأ أيضا
انتصار أكتوبر

( الإنسان بياكل علشان يعيش ولا بيعيش علشان ياكل ..؟؟!! )

ودمتم سالمين

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان