رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
240   مشاهدة  

جليل البنداري الصحفي متعدد المواهب

  • مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


Share

بدأت معرفتي بالكاتب الصحفي الكبير جليل البنداري من خلال تقرير كنت أكتبه عن فيلم “الأنسة حنفي” وأبهرتني فكرة أن يتم عمل فيلم يناقش فكرة التحول الجنسي في هذا الزمن، وحتى ولو تم ذلك بصوة كوميدية خفيفة، إلا أن المؤلف لابد وأن يكون سابق عصره.

اقرأ أيضًا 
عن مقال جليل البنداري الذي قال: حقيقة تمثال نفرتيتي لفلاحة لا ملكة “جعل ماجدة تستعد لتحويله فيلمًا”

وبدأت أبحث عن اسم المؤلف وفوجئت بكم من المعلومات والمفاجآت، فإسم جليل البنداري يحمل كم من المواهب وكم من الأعمال الفنية الرائعة التي لازالت تعيش معنا وتعتبر قاسم مشترك في العديد من المناسبات.

جليل البنداري
جليل البنداري

فلا أستطيع أن أتخيل لحظة ارتداء العروس دبلة الخطوبة دون سماع نغمات وصوت شادية الرقيق وهي تغرد “يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا”، هذه الكلمات الرقيقة كتبها الأستاذ الصحفي جليل البنداري، وعدودة “يا تمر حنة” التي ترثي فيها فايزة أحمد بصوتها الدافئ زهرة التمر حنة، وأغنية “يا تاكسي الغرام لعبد العزيز” محمود وأغنية “يا حلو يا زين يا صعيدي” وغيرها الكثير.

جليل البنداري مع عبدالحليم حافظ
جليل البنداري مع عبدالحليم حافظ

وأيضا ستتفاجأ بأنه مؤلف وكاتب سيناريو وحوار لمجموعة من الأفلام ناجحة ولازالت موجودة بيننا ولازالت ناجحة إلى الآن منها “الأنسة حنفي”، “العتبة الخضراء”، “أبو عيون جريئة”، وكتب قصة أفلام “بمبة كشر”، “شفيقة القبطية”، “وداد الغازية” وغيرها، ومؤلف أغاني مجموعة من الأفلام منها “مبروك عليكي”، و”الشاطر حسن”، و”نجف”، و”شهرزاد” وغيرها، ثم أنتج الأنسة حنفي، و”موعد مع إبليس”.

جليل البنداري
جليل البنداري

جليل البندارى هو كاتب صحفي فني شهير وكان من نجوم الوسط الصحفي والفني حيث أنه كان صاحب باب “أنا والنجوم” وعندما يجري حوار مع وجه جديد فبعد الحوار يصبح نجم، ومعروف في الوسط الفني.

جليل البنداري مع محمد عبدالوهاب
جليل البنداري مع محمد عبدالوهاب

وكان جليل البندارى سليط اللسان ولم يسلم منه أحد حتى محمد عبد الوهاب نفسه فكتب عنه كتاب “طفل النساء المدلل”، وله حادثة شهيرة مع عبد الحليم ففي بداية مشوار عبدالحليم دعاه الأستاذ جليل البنداري ليجري معه حوار فرحب عبد الحليم وشعر أنها فرصة كبيرة في طريق مشواره الفني ولكنه خشي من سلاطة لسانه، فذهب للكاتب محمد حسنين هيكل يستغيث به، فاتصل الكاتب بالأستاذ جليل وأخبره أن حليم عنده في المكتب وإذا أراد أن يجري معه الحوار فليأت إلى مكتبه وبالفعل ذهب جليل البندارى وهو متضايق من عبد الحليم، وبدأ يجري الحوار عن طريق كتابة الأسئلة في أوراق صغيرة وكان أول سؤال عبارة عن شتائم يوجهها لعبد الحليم ويخبره أن فطن لخبثه وهروبه منه، وأجرى الحوار مع عبد الحليم عن طريق قراءة عبد الحليم السؤال مصحوبًا بالشتائم، وكان حليم من الذكاء ان يتجاهل الشتائم ويجيب على السؤال ولكنه في آخر الحوار لم يستطع أن يكتم دموعه وبكى فما كان من جليل البنداري أن احتضنه واعتذر له ومن وقتها أصبحا صديقين، وكتب عنه كتاب “جسر التنهدات” وهو من أطلق عليه لقب “العندليب الأسمر”.

وقصته مع الألقاب طويلة فهو صاحب أشهر الألقاب فهو صاحب لقب السندريلا لسعاد حسني، ” ومعبد الحب” ثم “سيد الغناء العربي” للسيدة أم كلثوم، و”سمراء النيل” للفنانة مديحة يسري” و “لقاء السحاب” الذي أطلقه على تعاون عبد الوهاب وأم كلثوم في أغنية “إنت عمري”.

كانت بينه وبين المطربة نجاة وصلات من العداوة والكره بسبب علاقتها بصديقة مأمون الشناوي الذي كان يعلم أنه يحبها وهي لا تبادله نفس المشاعر، وكان يطلق عليها “الموجة القصيرة”، و”التمثال الصامت” ورفعت عليه عدة قضايا، وللأسف وقف لجوارها مأمون الشناوي ورفع هو نفسه قضية على صديقه تضامنا معها، ثم تدخل مأمون الشناوي لتتنازل نجاة عن هذه القضايا وأقام حفل لتدشين هذا الصلح، وعندما حضر جليل البنداري طلب منه مأمون أن يشكرها ويقبل يدها، ولكن جليل البنداري رفض وقال” انا راجل ابن بلد، ولم أتعود على تقبيل يد النساء”.

إقرأ أيضا
أصحاب ولا أعز

ورغم كل ذلك عندما توفي صديقه مأمون الشناوي شعر بالحزن الشديد وكان المحيطون يجدوه يتحدث بمفرده وعندما يسألوه يخبرهم أن يحدث صديقه مأمون وأنه اقترب اللقاء حتى مات بعد منه بسنوات قليلة وفي نفس يوم وفاته 29 نوفمبر 1969

أطلقت عليه جملة تقول إنه “جليل” الأدب وإحنا “بنداري عليه”، وكان هو يقول أنا لساني طويل بس مش قليل الأدب.

الكاتب

  • إيمان أبو أحمد

    مترجمة وصحفية مصرية، عملت في أخبار النجوم وفي مجال ترجمة المقالات في عالم الكتاب ولها العديد من المقالات المترجمة، وعملت في دار الهلال ومجلة الكتاب الذهبي التابع لدار روزاليوسف. ولي كتاب مترجم صدر في معرض الكتاب 2021

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان