رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
296   مشاهدة  

حكاية أول معمر مصري في القرن العشرين يظهر إعلاميًا “اعتبروه وليًا وقدموا له النذور”

أول معمر مصري
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تبقى ثقافة الاهتمام الإعلامي بالمعمرين الآن شيئًا تقليديًا بحكم العادة، لكنها قديمًا كانت حدثًا هامًّا مثل حالة الشيخ رفاعي ربيع الذي يعتبر أول معمر مصري في القرن العشرين يتم ظهوره إعلاميًا؛ وكان الإعلام حينها هو الصحافة.

رفاعي ربيع أول معمر مصري في القرن العشرين

الشيخ رفاعي رفاعي ربيع
الشيخ رفاعي رفاعي ربيع

في قرية الحواوشة التابعة لمركز المنصورة في محافظة الدقهلية، ولد الشيخ رفاعي رفاعي عام 1778م / 1192هـ، لأب يعمل في تجارة الحبوب والعطارة وكان يستحضرها من ميت غمر لسهولة شحنها بالبحر في مراكب دمياط ورشيد، وكانت تجارة أبيه داعيًا ليسكن في بلدة القيطون مركز ميت غمر واستقر هناك ليعمل في محل بقالة أسسه وطوره ليكون محل بقالة وعطارة؛ رغم أنها كان يريد أن يعمل محفظًا للقرآن الكريم، لكن إمكانياته لم تؤهله لذلك فعمل في البقالة والعطارة، ولما كبر في السن وحفظ القرآن الكريم بات شيخًا في كُتَّاب.

غلاف مجلة كل شيء والعالم
غلاف مجلة كل شيء والعالم

كان الشيخ رفاعي يعيش حياة هادئةً بدون صخب إعلامي إلى أن عرف بقصته محمد عباس عبدالهادي، الموظفي في الديوان الملكي زمن الملك فؤاد، ويقرر نشر قصته عام 1929م في مجلة كل شيء والعالم(1)، ويُعَاد نشرها في مجلة مصر الحديثة المصورة(2)، ويكون أول معمر مصري في القرن العشرين يظهر في القرن العشرين، كون أنه بلغ من العمر بالميلادي 150 سنة وبالهجري 155 سنة.

اقرأ أيضًا
“هدم قبر بن خلدون عام 2001م” قصة جريمتَيّ التبرير والتدمير

يحكي محمد عباس عبدالهادي أن بداية معرفته به كانت عن طريق ابنه الذي كان صديقًا وأخبره أن والده لا زال على قيد الحياة بعدما بلغ قرن ونصف من الزمان، ليقرر الذهاب له في 3 مارس 1929م ومعه آلة تصوير ويعرف قصته.

أول معمر مصري
الشيخ رفاعى رفاعى ربيع

يؤكد الموظف بالديوان الملكي أن الشيخ رفاعي كان رجلاً قوي البنية يدل مظهره على خلاف ما يتمتع به من العمر الطويل، وهو شيخ وقور محترم، فاستقبله بتحية كبيرة وحفاوة بالغة وفوجئ بذاكرة حديدية للرجل منذ أن حكى عن الحملة الفرنسية وكيف بدأ طريقه في القرآن عندما كان يلقن الذين على وشك الوفاة الشهادتين، وحتى وصولاً إلى عصر إبراهيم باشا والذي امتدحه كثيرًا، ووصولاً إلى عصر الملك فؤاد.

عشقت القرية الشيخ رفاعي رفاعي ربيع لدرجة أنه صار من الأولياء الصالحين وهو حي ويقومون بنذر النذور له، بعدما تفرغ للقرآن الكريم وبات يعلمه لأنه يحفظه عن ظهر قلب.

الشيخ رفاعي رفاعي ربيع بين بعض أولاده وأحفاده
الشيخ رفاعي رفاعي ربيع بين بعض أولاده وأحفاده

 تزوج الشيخ رفاعي رفاعي في شبابه بامرأة لم يُرْزَق منه بأولاد، ليتزوج امرأة أخرى هي بنت عمه وكان عمره 60 سنة، وبقيت في عصمته لمدة 70 سنة وأنجب منها عدد من الولاد والبنات، منهم أحمد رفاعي رفاعي ربيع المزارع والتاجر في بلدة القيطون، والشيخ علي التاجر والمزارع ورجل الدين، والشيخ عبدالعظيم رفاعي رفاعي خادم الطريقة البيومية الخليلية الذي ترك بلده في الخمسين من العمر وعاش في بلدة المعتمدية بالجيزة، وكذلك ابنه عبدالفتاح رفاعي رفاعي الموظف في بنك مصر بالقاهرة.

الشيخ رفاعي رفاعي ربيع بين أحد أولاده يمينًا وأحد أحفاده يسارًا
الشيخ رفاعي رفاعي ربيع بين أحد أولاده يمينًا وأحد أحفاده يسارًا

 تكلم نجله المحاسب في بنك مصر عن حالة أبيه الصحية فقال يأكل الأطعمة الشهية وبنوع خاص اللحوم ولا يميل لأكل الحلويات إلا قليلاً، ويمكنه أن يأكل في الغذاء رطلين من اللحم أو فرخة، ويحافظ على صحته جيدًا ولا يأكل بعد وقت الطعام ولا يشرب طول حياته غير الماء والقهوة والدخان، ومن الناحية الدينية لم يتأخر عن صلاة جماعة ولم يجمع صلاتين، ولما سقط على ركبتيه سنة 1928م عند عودته ليلاً وأصيب بكسر لم يستطع الخروج من المنزل وصار يصلي في البيت ويتلو القرآن ويعلمه.

إقرأ أيضا
محمود مسعود

لم يُعْرَف على وجه التحديد متى الشيخ رفاعي رفاعي ربيع بصفته أول معمر مصري يظهر إعلاميًا في مطلع القرن العشرين، لكن بقي ما فعلته مجلتيّ كل شيء والدنيا ومصر الحديثة المصورة هو نواة الأخبار التي تنشرها الصحف والمواقع عن المعمرين في الديار المصرية.


(1)  محمد عباس عبدالهادي، شيخ المعمرين .. مصري عمره 155 سنة، مجلة كل شيء والعالم، عدد: 177، يوم 1 إبريل 1929م، ص11.
(2)  محمد عباس عبدالهادي، شيخ المعمرين في القرن العشرين، مجلة مصر الحديثة المصورة، عدد 8 إبريل 1929م، ص ص659–660.

الكاتب

  • أول معمر مصري وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان