رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
717   مشاهدة  

زلزال جعل الحوامل يلدن من الذعر.. حدث في مصر

زلزال جعل الحوامل يلدن من الذعر.. حدث في مصر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كوارث كثيرة ضربت مصر من سيول وطاعون وزلازل، لكن زلزال 1992 م، كان الأشهر خلال التاريخ المعاصر، وربما كان الأبشع إلا أنه في الغرابة لم يكن أبدًا كزلزال سنة 1303 م.

كان زلزال مصر سنة 1992 م، بقوة 5.8 درجة بمقياس ريختر وكان مركزه جنوب غربي القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة واستمر لمدة دقيقتين وثلاث وعشرين ثانية تقريبًا وأصاب معظم بيوت مصر القديمة بتصدعات ونتج عنه وفاة أكثر من ثلاثمائة وسبعين نسمة وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف شخص.

أكثر الضرر وقع في منطقة بولاق والقاهرة القديمة وقد انهار بالكامل 350 مبنى، بينما أصيب 9,000 مبنى بإصابات بليغة، وتضرر 216 مسجدا و350 مدرسة، تشرد 50,000 شخص وأصاب الضرر 212 من إجمالي 560 موقعا أثريا في منطقة القاهرة، كما سقط حجر كبير من الهرم الأكبر بالجيزة .

خبر تسكين منكوبي زلزال 1992 م
خبر تسكين منكوبي زلزال 1992 م

بعد حدوث ذلك الزلزال تكررت زلازل أخرى وبلغ عددها 13 زلزالا، ففي عام 1997 وقعت هزتان أرضيتان خلال شهري مايو ونوفمبر في منطقة سيناء ولم تسفرا عن وقوع أي ضحايا حيث لم تتجاوز قوتهما 5 ريختر، وفي عام 1998 تعرضت محافظة القاهرة إلى هزة أرضية عنيفة بلغت قوتها 6.2 بمقياس ريختر ولكنها لم تسفر عن وقوع أي ضحايا.

ثغر الإسكندرية - وصف مصر
ثغر الإسكندرية – وصف مصر

الغريب في تاريخ الزلازل هو ما تعرضت له مصر في 8 أغسطس عام 1303 م، حيث استغرق حوالي 20 دقيقة وكانت الإسكندرية أكثر المدن التي تأثرت به، واستمرت الأرض ترجف لمدة حوالي 20 يومًا بحسب ما قال المقريزي، ووصف المؤرخون أمثال هذا الزلزال لعل أبرزهم المقريزي حيث قال ” تساقطت جدران البيوت وتشققت الجبال وتهدمت المباني وتفجرت المياه من الأرض ومادت الأرض بأهل مصر لدرجة أن النساء الحوامل وضعن ما في بطونهن، المصريون ظنوا أن يوم القيامة قد قام فابتهلوا إلى الله”.

سبب الظن في اعتقاد المصريات أن هذا هو يوم القيامة الاعتقاد في تحقق أول آيتين من سورة الحج حيث قال تعالى “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ”.

 

إقرأ أيضاً

إقرأ أيضا
قتل الإمام الشافعي

القُطربة عفريتة مقابر المقطم.. أفزعت مصر من عهد الفاطميين وقضى عليها زلزال 92

الكاتب

  • زلزال جعل الحوامل يلدن من الذعر.. حدث في مصر وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان