رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
389   مشاهدة  

عندما تغنت أم كلثوم في مدح الملك فاروق قبل ثورة يوليو

أم كلثوم


قصص أم كلثوم في دعم ومساندة الضباط الأحرار وثورة يوليو يكتب عنها مجلدات، ولكن الحقيقة أن رأي كوكب الشرق في الملك فاروق “الطاغية” لم يكن هكذا قبل عام 1952، فهل يصدق أحد أن صاحبة أغنية “بعد الصبر ما طال” في حب عبد الناصر ووصوله للحكم، قد تغنت في مدح الملك فاروق!

أم كلثوم وعبد الناصر

الملك فاروق يمنح أم كلثوم وسام الكمال

في عام 1946 كانت أم كلثوم تحيي  حفل في النادي الأهلي بمناسبة العيد السنوي لتأسيسه، وقدمت خلال الحفل أغنية (يا ليلة العيد) التي حققت نجاح كبير منذ غناءها لأول مرة في فيلم دنانير، وخلال غناء وصلتها وقف الحضور مصفق ومحيي دخول الملك فاروق بشكل مفاجئ، وبعد التحية جلس الملك على طاولة وبجواره رئيس النادي الأهلي في ذلك الوقت أحمد حسين باشا، ولكن كوكب الشرق كانت على علم مسبق بقدوم الملك إلى الحفل.

تحدث إليها الصحفي مصطفى أمين قبل الحفل بيوم واحد وأخبرها بقدوم الملك وطلب منها أن تغني (ياليلة العيد) لتكون تحية منها لفاروق، وبالفعل قامت كوكب الشرق باستغلال الموقف بتغير كلمات الأغنية لتصبح (يعيش فاروق ويتهنى ونحيي له ليالي العيد.. حبيبي زي القمر قبل ظهوره يحسبوا المواعيد.. حبيبي زي القمر يبعث نوره من بعيد لبعيد) وبعد ذلك ذهبت لطاولة الملك وقبلت يده، و أعجب الملك فاروق بالأغنية وبالفعل صدر أمر ملكي بمنحها وسام الكمال و لم تكن هذه هي المرة الأولي التي تمدح فيها أم كلثوم الملك فاروق.

أم كلثوم والفاروقيات

كان عيد ميلاد الملك فاروق مناسبة وطنية تقام فيها حفل كبير في أحد القصور الملكية – قصر عابدين في العادة – وفي عام 1937 أقيم حفل كبير في عام 1937 في قصر عابدين، وضم الحفل عدد من الفقرات كانت من بينها فقرة غنائية قدمتها، وخلال الحفل قدمت عدد من الأغنيات في حب الملك فاروق، مما جعل الصحف المصرية تطلق على هذه المقطوعات أسم (فاروقيات)، ومنذ ذلك الوقت أصبحت أم كلثوم هي المطربة المفضلة للملك والتي تقيم حفلات البلاط الملكي في هذا العصر

إقرأ أيضا
أنيسة حسونة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان