رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
48   مشاهدة  

عن شخصية نواف من رواية حكايات طرح النيل

حكايات طرح النيل
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حكايات طرح النيل رواية للروائي السيد النجم يستوقفك فيها شخصية نواف الفلاح الذي أراد تعليم أولاده وجعلهم من علية القوم.

يمتاز نواف بتفاصيل الشخصية المصرية الأصيلة، التي تميل للدين الوسطي وتبتعد تمام الابتعاد عن التطرف والتشدد، فقط يتبع هذا التدين الوسطي بعض التصديق في الخرافات والتي يتسم بها الجهلاء خاصة في القرى.

فنواف تركيبة موجودة بالنجوع ومتسقة تماما مع ذاتها، وعلى الرغم من حزنه من سخرية ابنه عاصم من جهله، بينما يسخر هو من جهل أهل القرية!

يسقط ما يفعله معه ابنه على أبناء قريته ويفتخر بما وصل إليه من علم على الرغم من المرارة التي سببها له في العدول عن الدين وسخريته من أصله.

ارتبط نواف بحبه للأصالة حتى أنه احتفظ بالطربوش بعد الغائه، وفي طبعه الرحمة كمعظم المصريين حتى أنه كان يرعى كلب الشارع.

يستمع نواف دائما لزوجته ويأخذ بمشورتها حتى أنه زوج ابنته لهمام رغم شعوره بعدم صلاحه، فقط لأن زوجته أقنعته.

لا يتمتع نواف بما يتصف به أهل القرى من حب الثرثرة، بل يصفه الكاتب بأنه لا يجيد الكلام والثرثرة؛ لذلك الحوارات بينه وبين شخصيات الرواية ليست طويلة على الإطلاق، فهو يختصر الحديث بالكلام أو بالنظرات ويحتفظ بمعظم مشاعره لنفسه ويكبتها أحيانا، حتى أنه فضل أن يبقي على سحنته البليدة كما عبر الروائي سيد رجب؛ هذا الوجه الذي لا يظهر كل شيء.

اقرأ أيضا…الكاتبات والوحدة بين الرغبة في التلاشي وترك بصمة ما

هناك تفاصيل بشخصية نواف تستوقفنا، فعلى سبيل المثال لم يكن عمله باختبار السجائر مجرد عملا، فقد أصبحت السيجارة كل حياته ومنبع تفكيره ومصبها، وأصبح مع الأيام مدخنا شرها.

كان لأنف نواف في حكايات طرح البحر مهام أخرى غير اختبار السجائر.

فكان يتدخل في مشكلات ويحلها بحواسه القوية، ومثلا عرف طباع همام الخبيثة قبل أن يبين أمارة، فقد كان يستشعر بدنو أخلاقه منذ البداية.

فمنخار نواف يشم أشياء كثيرة؛ المشكلات، طبائع البشر، ويعرف كيفية حل مشكلات أخرى.

فهو المعنى الحرفي لجملة “حشر المناخير” ولم يكن يحشرها فضول، ولكن لسبب.

إقرأ أيضا
الصندوق

 ومن صفات لم يكن يخجل نواف مثلا من التعبير عن مشاعر الحب وكان يدلل  زوجته ويصف من حوله بالعواجز عندما يتعجبون مداعبته لها.

على الرغم من جهل نواف إلا أنه حرص على تعليم أولاده وبناته، وكان يفتخر بمن وصلوا فيهم إلى مكانة علمية عالية.

يرتبط بالأرض نعم وبجذوره ولكن يفرح بخروج أولاده لعالم أوسع من الأرياف، يؤمن أن خارج عالمه الصغير عالما أكبر يستحق المغامرة والتجربة.

نواف هو خلطة مركبة تستحق التأمل كما أن رواية حكايات طرح البحر نفسها تستحق القراءة حيث ترصد أحلاما لجيلين مختلفين بطبائع وتطلعات مختلفة من بيئات مختلفة.

الكاتب

  • حكايات طرح النيل إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان