رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
14٬666   مشاهدة  

رحلة البحث عن قبر طومان باي .. يُدَاس عليه يوميًا منذ 500 سنة

قبر طومان باي
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


بات البحث عن قبر طومان باي نوع من أنواع العرفان لجهودٍ قدمها بمقاومته للعثمانيين، فالرجل من حيث الجسد شُنِق على باب زويلة الذي صار لصيقًا به؛ لكن مقر جثمانه هو الغامض بالنسبة لكثيرين.

قبر طومان باي .. ما قبل المدفن

إعدام طومان باي
إعدام طومان باي

جرى اقتياد طومان باي مكبلاً عبر بغلة من مقر سليم الأول في الجيزة إلى باب زويلة، ولم يكن السلطان العثماني يرغب في قتله إذ قرر فقط سجنه تقديرًا لبطولته، غير أن خاير بك تمكن من إقناع سليم الأول بضرورة إعدام طومان باي عيانًا بيانًا لأن الشعب لا يصدق خبر القبض عليه.

زفة طومان باي
زفة طومان باي

وصل طومان باي إلى باب زويلة وفطن حين رأى المشنقة أنه سيُعْدَم، فطلب من المصريين قراءة الفاتحة 3 مرات على روحه ثم قال لجلاده «شوف شغلك»؛ وبمجرد صعود الروح إلى بارئها صرخ الجميع حزنًا عليه.

اقرأ أيضًا
في الرد على ساسة بوست “سليم الأول ينكر أوصاف مدحكم له”

واقعة أليمة يرصدها بن إياس في تاريخه، فجثمان طومان باي ظل في المشنقة معلقًا طيلة 3 أيام قبل دفنه؛ ويبدو هذا المنظر مقبولاً من ناحية «سياسة الإعلام العثماني» إذ أن شهرة طومان باي وصلت للأقطار المصرية ببطولاته فكان من الصعب تصديق خبر إعدامه.

اقرأ أيضًا 
عن فظائع ممالك النار التي لم يذكرها محمد سليمان عبدالمالك

غير أن هناك مفارقات غريبة ذكرها بن زنبل في كتابه عن نهاية المماليك ص 253 طبعة عام 1998 م، إذ يشير إلى قيام سليم الأول بشراء كفن طومان باي من الحانوتي «خاص الموصلي الرفيع»، وحضر السلطان العثماني جنازته حتى دفنه وبعد أن وُرِيَ الثرى وزرع الصدقات على روحه.

رسمة إعدام طومان باي
رسمة إعدام طومان باي

قام القاضي أصيل الطويل بتغسيل وتكفين طومان باي وصلى عليه الجنازة في باب زويلة ثم حُمِل نعشه إلى قبة السلطان الغوري.

هنا قبر طومان باي

قبر طومان باي
قبر طومان باي

وسط زحام سوق الغورية توجد دُرَّة معمارية شديدة الروعة وهي مجموعة الغوري والتي من ضمنها فسقية الأمراء المعروفة حاليًا باسم «القبة الضريحية»، وإن كان المتزاحمين في شارع سوق الغورية لا يعرفون موضع قبر طومان باي بقدر معرفتهم بباب زويلة، لكن زوار المجموعة التي فتنت المسلمين وغير المسلمين من المستشرقين والرحالة، لا يعرفون أن أقدامهم الموجودة على أرض فناء القبة الضريحية بها قبر طومان باي.

إقرأ أيضا
الحياة الثقافية في الأندلس

القبة الضريحية
القبة الضريحية

لم يكن مصلحة العثمانيين إيجاد أي أثر بشأن قبر طومان باي حتى لا يتحول إلى أيقونة فظل جزءًا من المزار الذي يدخله الناس يوميًا طوال 502 سنة هي عمر دفنه.

فناء قبة الغوري - تحت الرخام يرقد طومان باي
فناء قبة الغوري – تحت الرخام يرقد طومان باي

المفارقات لا تغادر المماليك حتى في مدافنهم كون أن القبر الواقع داخل مجموعة الغوري في الأساس كان له قصة، فأرض الجامع والمدرسة أخذها الغوري غصبًا من الظاهر قانصوه الذي عجز عن دفع الضرائب فأخذ الغوري أرض مدرسته وهدمها ليشيد مجموعته على أمل أن يدفن فيها.

السلطان الغوري
السلطان الغوري

وصلت سطوة الغوري في فرض الضرائب على الجميع لبناء المسجد وشراء مواد البناء بأثمان بخسة فسمى أهل مصر مجموعته بـ الجامع المحرم، ولم يقربوه مطلقًا، حتى صاحبه الغوري الذي كان يطمح في الدفن بداخله لا يُعْرَف له قبر ليكون طومان باي مع زوجة عمه في مكان واحد.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
55
أحزنني
12
أعجبني
52
أغضبني
5
هاهاها
6
واااو
10
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان