رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬023   مشاهدة  

أفضل قصص الأطفال .. دوران دوران وقصص أخرى

قصص الأطفال
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قصص الأطفال رغم كثرتها إلا إنك نادرًا ما تقع على قصص تحترم عقلية الطفل حسب سنه واهتمامته بهذا العصر، ويكون محتواها جيدًا، وتغري الأطفال بجودة الطباعة والرسومات والألوان.

قصص الأطفال 

دار “عالية” كانت ضالتي عندما بدأت طريق الاهتمام بأدب الطفل و تعليم الأطفال القراءة والكتابة. تخصص دار عالية موقعًا إلكترونيًا يختار ولي الأمر عن طريقه الكتب المُناسبة لسن طفله.

فتم تصنيف الكتب بالموقع حسب الفئات العمرية؛ تختار الكتب التي تناسب سن أقل من 3 سنوات حتى ما فوق 8 سنوات، مما يسهل على كل ولي أمر اختيار الكتب المناسبة.

قصص الأطفال

يقسم لك الموقع قصص الأطفال لأنواع بين “قصص رمضان” والتي تربط الطفل بشعائر رمضان الدينية، وبين قسم “لغة وحروف” الذي يجعل الطفل يفرق بين الأحرف المتشابهة، ويتدرب على إيجاد الحرف الناقص بالكلمة، والتفكير في كلمات على نفس الوزن

قصص الأطفال

هناك قسم آخر بعنوان “كتب تفاعلية” ملحق بها نشاطات يتفاعل معها الطفل، وتحفز الأم لابتكار طرق أخرى للتفاعل مع أبطال القصة.

إلى وزارة التربية والتعليم..شكرًا على تواصل

القسم الأخير هو أفضلهم و أرشحه  بقوة عن تجربة، وهو بعنوان “كتب الأغاني” ويحتوي على كتبِ تتضمن أكواد تقوم بتشغيل الأغاني؛ أغنية لكل قصة، وكل أغنية تسرد سطور القصة بأداء مبهج .

ترشيحاتي

حركة ومد

 مجموعة كتب لمن يريد تعليم أولاده القراءة من الصفر. تحتوي المجموعة على أربعة كتب، كل كتاب يحتوي على 8 كلمات، وتتكون الكلمة من حرفين فقط.

حركة ومد من كتب الأطفال
حركة ومد مجموعة من كتب الأطفال لدار عالية

تستهدف هذه المجموعة تعليم الأطفال الحركات، فكل صفحة من كل قصة تحتوي على فعل من أفعال الأمر من حرفين  بحركة مختلفة بكل مرة مع السكون، كالضم مع السكون والكسر والفتح مع السكون مثل؛ نُط، سِر،نَم.

بهذه المجموعة كود بإرشادات لولي الأمر حتى يقوم بشرح كل قصة بطريقة مختلفة، وملحق بالإرشادات أسئلة وتدريبات موجهة ومحكومة، وأخرى حرة يستطيع الطفل الابتكار عن طريقها.

واحد اثنان دوران دوران

قصص الأطفال
واحد اثنان دوران دوران من قصص الأطفال لدار عالية تأليف وئام أحمد ورسوم منى ناجي

من أفضل قصص الأطفال البسيطة التي يمكنك شرائها قصة “واحد اثنان دوران دوران” وهي أغنية يتعرف الطفل من خلالها على أجزاء الجسم، وملحق بالقصة كود الأغنية الذي يساعد الطفل على قرائتها.

الديك صاح

الديك صاح من قصص الأطفال
الديك صاح من قصص الأطفال تأليف وئام أحمد رسوم منى ناجي

كما وضحت أن أفضل الكتب بدار عالية هي كتب الأغاني، ومن هذه الكتب “الديك صاح” الذي يأخذ الطفل برحلة لكل فلاح وعامل ليعرفه على المهن المختلفة.

أربع كتاكيت ودجاجة! 

الكتاب برسومات ملفتة وأغنية جيدة يجذب القارىء كي يقرأ القصة  ويحفظ عن طريق الأغنية المهن المختلفة وأهميتها بالمجتمع.

في الصندوق هدية

في الصندوق هدية من قصص الأطفال
في الصندوق هدية من قصص الأطفال تأليف وئام أحمد رسوم خلود خالد 

في صغرنا كنا نحب الفوازير، ولكن لم تصادفني قصصًا  من قصص الأطفال تحتوي على فوازير وأغنية بنفس الوقت كتاب  “في الصندوق هدية” كان هذه الصدفة الجميلة التي جمعتني بأول كتاب للأطفال يحتوي على فوازير وأغنية باللغة العربية.

بيت بو

بيت بو من قصص الأطفال
بيت بو من قصص الأطفال لدار عالية تأليف وئام أحمد رسوم ناندي فنسنت

أخطبوط وعنكبوت يختلفان ويتناقشان حتى ينضم إليهما القارىء نفسه؛ فكرة لطيفة تجعلك تؤدي مرة مع طفلك دور الأخطبوط، ومرة دور العنكبوت في حوار بسيط ينضم في أخره كائن مختلف تعرفه بأخر الحدوتة.

 

إقرأ أيضا
فراولة

يا محاسن الصدف

قصص الأطفال
يا محاسن الصدف من قصص الأطفال لدار عالية تأليف دعاء مجدي رسوم منى حسني

تعتمد كتب دار عالية على الكلمات والمصطلحات  المكررة والكلمات التي على نفس الوزن كي يسهل حفظها.  قصة  يا محاسن الصدف بطلها طفل يصادف أحداثًا عجيبة، فيكرر عنوان القصة ” يا محاسن الصدف” حتى يشرح لنا ولأمه أن ما تعرض له من مواقف غريبة كان لأسباب تعرفها من خلال القصة.

كعك جبن جزر

هل هي كعكة مقرمشة أم جزرة طرية؟

هل هي جزرة بالشوكلاه أم كعكة برتقالية؟

آدم يرى أنها كعكعة، وهو مشغول جدًا في إثبات أنه يعلم كل المقادير

ولكن للأرنب رأى آخر، فالأرانب لا تأكل إلا الجزر

إذًا لنقرأ ونتابع ما الذي حصل

ما سبق كُتب بموقع دار عالية عن هذه القصة، وهي  من قسم القصص التفاعلية تقدم مفهوم اختلاف وجهات النظر، فما تراه أنت كعكعة أراه أنا جزرة، والحواس الخمس ما ستحكم بالأمر، ويتعلم الطفل كذلك الاعتذار عند الخطأ.

كعك جبن جزر من قصص الأطفال
كعك جبن جزر من قصص الأطفال لدار عالية، تأليف وئام أحمد ورسوم منى ناجي 

قصص الأطفال الجيدة تمتع الكبار مع الصغار، وتفصلك عن عالمنا المعقد بعالم خفيف وبريء به الحيوانات تتكلم، والحياة بسيطة كأغنيات دار عالية، فعليك دائمًا فحص كل قصة تقدمها لطفلك وتسأل نفسك، ماذا ستضيف له؟

الكاتب

  • قصص الأطفال إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان