رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
57   مشاهدة  

كيف قتلت الثلاجة أصحابها في بداية القرن العشرين؟

الثلاجة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من بين جميع وسائل الراحة يجب أن تكون الثلاجة من بين الأكثر تقديرًا. من الصعب تخيل مطبخ بدون ثلاجة، أو وجباتنا الغذائية بدون ثلاجة تجعل الاحتفاظ بالأكل سهلًا. مع ذلك، لم تظهر الثلاجة كجهاز منزلي حتى أوائل القرن العشرين.

ليس الأمر أن الناس لم يقدروا قيمة البرد في الحفاظ على الطعام قبل ذلك الحين. وجد أسلافنا كل أنواع الطرق للحفاظ على برودة الأشياء. من تبخر المياه تحت الأواني الأرضية إلى حصاد الجليد والثلج خلال فصل الشتاء وحبس الهواء البارد بالخشب والقش.

بحلول العصر الفيكتوري، كانت العديد من المنازل تحتوي على شكل من أشكال صندوق الجليد، وخزانة من الخشب الصلب مع بطانة من القصدير أو الزنك وعزل. يحتوي الرف العلوي على كتلة من الجليد يتم شراؤها عادةً من رجل الجليد المحلي بينما تحتوي الرفوف السفلية على الطعام والمياه المجمعة.

تعود تجارب التبريد الاصطناعي إلى القرن الثامن عشر. لكن أساسيات نظام ضغط البخار في الثلاجة الحديثة ظهرت من خلال عمل كارل فون ليندن في عام 1876. عملت هذه الثلاجات المبكرة من خلال استخدام الأمونيا وثاني أكسيد الكبريت والغازات السامة الأخرى. يمكن للغازات أن تتسرب بالفعل من حاوياتها الأقل من محكمة الإغلاق، مما أدى أحيانًا إلى مقتل سكان المطبخ المطمئنين.

ألهمت الحوادث المميتة ألبرت أينشتاين لإصلاح الثلاجة

الطريقة التي تعمل بها الثلاجة الحديثة بسيطة نسبيًا. عن طريق ضغط الغاز في سائل وتدويره عبر الماكينة، تزيل الثلاجة الحرارة من داخلها وتخفضها إلى ما دون درجة حرارة الغرفة. كانت التجربة العملية الأولى لمثل هذا النظام من قبل شركة مصنع جعة أسترالية تتطلع إلى تقديم البيرة الباردة. مع تطور التكنولوجيا، سعت المطابع والمستشفيات والمصانع إلى التبريد، وبدأت المصانع المخصصة لصنع الجليد في الظهور في بريطانيا الفيكتورية.

كانت المشكلة أن الغازات المتاحة في ذلك الوقت كانت جميعها إما سامة أو قابلة للاشتعال أو كليهما. كما مالت أنظمة التبريد المبكرة إلى التسرب. خلق هذا رائحة كريهة من حولهم وزاد من خطر نشوب الحرائق أو اختناق. أمكن بسهولة قتل مالكي المنازل، الذين أمكنهم البدء في شراء الثلاجات في العصر الإدواردي، وفي عشرينيات القرن الماضي، هذا بالضبط ما حدث في سلسلة من الحوادث.

لفت حادث مؤسف مع ثلاجة في ألمانيا خلال هذا الوقت انتباه ألبرت أينشتاين. تعاون أينشتاين المذعور مع ليو زيلارد لمحاولة تصميم ثلاجة غير ميكانيكية أقل عرضة للانهيار. لقد حصلوا على براءة اختراع وعملوا مع شركة تصنيع ألمانية لصنع ثلاجتهم الجديدة، ولكن بحلول الوقت الذي كانت فيه جاهزة للإنتاج، كانت قد عفا عليها الزمن بالفعل.

أنقذ الفريون الثلاجة (وأضر بالأوزون)

كان الحل الذي اقترحه ألبرت أينشتاين لمشاكل الثلاجات هو مضخة كهرومغناطيسية. تحرك المعدن السائل عبر الثلاجة عبر أسلاك ملفوفة حول وعاء فولاذي. لكن في نفس الوقت تقريبًا، اعتقد الكيميائي توماس ميدجلي أنه يستطيع تحسين تقنية ضغط البخار الحالية من خلال استبدال غاز عديم الرائحة وغير سام وغير قابل للاشتعال بالأمونيا والمبردات الأخرى التي كانت قيد الاستخدام منذ العصر الفيكتوري. كان السؤال الوحيد هو ما يجب استخدامه بدلًا من ذلك.

إقرأ أيضا
مغني الراب

كانت الإجابة، على الأقل في البداية، هي الفريون، الاسم التجاري لثنائي كلورو ثنائي فلورو الميثان. طورها ميدجلي في جنرال موتورز عام 1930. كان الناس خارج فريقه بطيئين في تقدير الفريون كمبرد متفوق، لكن أثناء قبول ميدالية بيركين لعمله مع البنزين، قرر ميدجلي القيام ببعض الدعاية غير التقليدية. في حفل رسمي، استنشق ميدجلي بعض الفريون وأطفيء شمعة به ليثبت أنه آمن حول الرئتين والنار.

ما لم يعرفه ميدجلي أو أحد حتى السبعينيات، هو أن الفريون ومركبات الكربون الكلورية فلورية الأخرى حطمت طبقة الأوزون، مما أدى إلى بروتوكول مونتريال 1987 وطرق جديدة للتبريد. أما بالنسبة لتصميم أينشتاين، فربما لم يدخل الأسواق، لكنه أثر على نظام التبريد المستخدم في بعض المفاعلات النووية.

الكاتب

  • ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان