رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
71   مشاهدة  

كيف قضى أعضاء نادي الكتاب الـ28 عامًا الماضية في قراءة نفس الكتاب الصعب

نادي كتاب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



قال جيمس جويس ذات مرة إن الطلب الذي يقدمه من قارئه هو أنه “يجب أن يكرس حياته كلها لقراءة أعمالي”. يوجد من الناس من أخذ هذه الكلمات على محمل الجد. على سبيل المثال، أمضى أعضاء نادي الكتاب في كاليفورنيا آخر 28 عامًا من حياتهم في فك تشفير صفح “يقظة فينيجان” صفحة تلو الأخرى، في محاولة لمعرفة ألغازه العديدة.

هذا كتاب يصعب قراءته لدرجة أنه لا يمكن لأي شخص أن يقول حقًا إنه يفهمه، مما يجعله مثاليًا للقراءة الجماعية. يبدو أنه مكتوب من مزيج معقد من الكلمات والتورية والتلميحات المعاد اختراعها. كما يشير إلى حوالي 80 لغة. لا يمكن للناس حتى الاتفاق على مكان وقوع أحداث الكتاب أو من هي الشخصيات.

استضاف جيري فيالكا، المخرج التجريبي من كاليفورنيا، ناديًا للكتاب مخصصًا حصريًا لـ”يقظة فينيجان” منذ عام 1995. يحضر ما بين 10 و 30 شخصًا اجتماعات شهرية في مكتبة محلية لقراءة صفحتين من الكتاب ومناقشة آرائهم.

في النهاية، أبطأوا السرعة إلى صفحة واحدة فقط لكل اجتماع، لمنح أنفسهم مزيدًا من وقت المناقشة. لذلك أمضوا السنوات الـ28 التالية في مراجعة الكتاب مرة واحدة فقط. على الرغم من أن بعض الأعضاء غادروا وانضم آخرون إلى المجموعة على مر السنين، إلا أن فيالكا وبعض المجموعة الأصلية ما زالوا يجتمعون كل شهر، والآن فقط يفعلون ذلك من خلال زووم.

من المثير للاهتمام، أن نادي الكتاب الخاص بفيكالا استغرق أكثر لإنهاء الرواية من مما استغرقه جيمس جويس لكتابتها. حيث استغرق جويس 17 عامًا لإنهاء الرواية. للأسف، توفي المؤلف بعد وقت قصير من نشر الرواية. لذلك لم يكن لديه الوقت لشرح كتاباته أو على الأقل إعطاء بعض الأدلة. لذلك الأمر متروك للقراء لفك رموز هذا اللغز الأدبي.

قال بيتر كوادرينو البالغ من العمر 38 عامًا، وهو عضو في نادي الكتاب الخاص بجيري فيالكا: “خلال الاجتماع، لدي 30 صفحة مختلفة على ويكيبيديا مفتوحة. أنت تتعلم دائمًا عن شخصية تاريخية جديدة أو حدث أو شاعر ما. أشعر حقًا أن عقلي استحم للتو. إنه منعش للغاية.”

قرأ نادي الكتاب الخاص بجيري فيالكا الصفحة الأخيرة من كتاب جويس المكون من 628 صفحة في أكتوبر. لكن هذا يمثل فقط نهاية قراءتهم الأولى وليس نهاية نادي الكتاب.  لا يخططون للانتقال إلى كتاب آخر أيضًا. هذا هو نادي كتاب مخصص لـ”يقظة فينيجان” ويخطط أعضاؤه لإبقائه على هذا النحو.

“لم ننتهي. تنتهي الجملة الأخيرة من الكتاب بالوسط ثم تكتمل في مقدمة الكتاب. إنه دوري.” قال فيالكا. “لا ينتهي أبدًا. لا يوجد كتاب لاحق، نحن نقرأ كتابًا واحدًا فقط. إلى الأبد.”

إقرأ أيضا
مكتبة

نادي الكتاب هذا في كاليفورنيا ليس الوحيد المخصص لـ”يقظة فينيجان”. قال فيالكا إنه يعرف ما لا يقل عن 52 نادي كتاب نشط، بما في ذلك واحد في زيورخ في سويسرا، كان يقرأ كتاب جويس المعروف بالصعوبة منذ حوالي 40 عامًا. فقط هو في الوقت الحالي في قراءته الرابعة للكتاب، حيث استغرقت القراءة الأولى منهم 11 عامًا “فقط”.

الكاتب

  • نادي كتاب ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان