رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
255   مشاهدة  

مختار التتش ساحر الكرة

مختار التتش


رحل جسده وبقى أثره الذي لن ينساه جماهير القلعة الحمراء ولاعبيها، تميز بحبه الشديد للرياضة وكرة القدم، وقيل عنه الأب الروحي للنادي الأهلي هو اللاعب مختار التتش أحد أساطير منتخب مصر، وساحر الكرة في الستينيات.

بداية حياته

ولد مختار التتش في 29 من شهر سبتمبر عام 1905 بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة، وتميز بمهارته وحبه لكرة القدم وتفوقه على زملائه، وهو في الثامنة عشر من عمره عندما شارك مع فريق في مدرسة محمد علي الابتدائية، وتخرج في كلية الحقوق وحصل على البكالوريا.

وفي عام 1922 انضم للفريق الأول بالنادي الأهلي بعد أن اكتشف موهبته، وكانت أولى مبارياته ضد فريق الطيران الإنجليزي في الكأس السلطانية، ونجح حينها النادي في الفوز بهدفين أحرز “التتش” فيه هدف، لتكون من هنا بداية انطلاقه مع الأهلي.

سر تسميته بـ “التتش”

اسمه الحقيقي هو محمود مختار رفاعي وعرف بـ مختار التتش بعدما اطلقه عليه اللورد لويد المندوب السامي البريطاني في مصر، والتتش” كلمة تطلق على اللاعب سريع الحركة وصغير الحجم الذي يجذب انتباه الجميع بمرونته وحركاته وقفزاته.

مختار التتش

مسيرة حافلة بالنجاحات

استطاع “التتش” بمسيرته الحافلة بالنجاحات أن يضم اسمه لأساطير كرة القدم حيث تم اختياره سابقًا ضمن أفضل 12 لاعب في العالم، وأجمعت الصحف الأوروبية على أنه أحسن جناح أيسر في العالم.

شارك محمود مختار مع المنتخب المصري في ثلاث من الدورات الأولمبية الصيفية بباريس عام 1924، وفي أمستردام 1928، كما انضم في لقاء مصر مع البرتغال والتي فيها فازت مصر بهدفين أحرزهم مختار التتش مقابل هدف.

وشارك مع المنتخب المصري في كأس العالم بإيطاليا عام 1934، وفي دورة الألعاب الأولمبية ببرلين عام 1936، وكان هداف المنتخب برصيد 4 أهداف، ويعتبر من أكثر اللاعبين اللذين شاركوا في تاريخ نهائي كأس مصر بواقع 11 نهائي، و14 مباراة.

مختار التتش

تولى مختار التتش قيادة النادي الأهلي ومنتخب مصر لمدة 17 عامًا، وساهم في تأسيس الاتحاد المصري للبلياردو، بالإضافة إلى عدة مناصب قيادية أخرى كمنصب المدير العام لرعية الشباب بوزارة الشؤون الاجتماعية، وسكرتير للجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956 وحتى 1959، وعضوًا في لجنة التخطيط بالمجلس الأعلى لرعاية الشباب.

كذلك تولى “التتش” منصب وكيل لوزارة الشباب والرياضة، فيما كان يقرر ويضع طوال فترة عمله الإداري قوانين تنظم النشاط الرياضي في الأندية.

إقرأ أيضا
الطعمية

اعتزال محمود مختار

مختار التتش
محمود مختار

في عام 1940 قرر “التتش” أن يعتزل، وكان صدمة هزت جماهير الأهلي والكرة المصرية، ومنحه بعدها الرئيس عبد الناصر وسام الرياضة من الدرجة الأولى.

ورحل مختار التتش في 21 فبراير عام 1965م، وظل اسمه خالدًا لا ينسى، فقد اطلق على ملعب النادي الأهلي بالجزيرة بملعب مختار التتش تخليداً لأحد الرموز التاريخية بالنادي.

اقرأ أيضًا..

حين أنقذ ثابت البطل لاعبي الأهلي من الموت..قائد عظيم أفنى عمره في خدمة النادي

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان