تقرأ الآن
مختار حسين أسطورة الأهلي.. أسس أول نادٍ لرفع الأثقال وخطفته “لهاليبو” إلى السينما

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬858   مشاهدة  

مختار حسين أسطورة الأهلي.. أسس أول نادٍ لرفع الأثقال وخطفته “لهاليبو” إلى السينما

  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.


وجه فني اقترن بالفنانة الرائعة نعيمة عاكف، من منا لا يعرف وجه صديق “لهاليبو .. نعيمة عاكف” الضخم الوفي الجدع الذي تلجأ إليه كلما ضاقت بها الدنيا أو تورطت في “مصيبة” ما، رغم ضخامة جسده كان هو أيضًا “توتو” صديق “شكري سرحان” الذي يساعده في الوصول إلى نعيمة عاكف في فيلم “بابا عريس”.. هو مختار حسين بطل النادي الأهلي ومصر في رفع الأثقال ومؤسس أول نادٍ لهذه الرياضة الذي خطفه عالم الفن والسينما.

مختار حسين الذي وُلد عام 1904 في دمياط، شارك في أفلام كثيرة اقتربت من الـ 40 فيلمًا، لكن قبل جولته الفنية كان له إنجازات عديدة في عالم الرياضة تحديدًا رفع الأثقال؛ هو زميل خضر التوني البطلان الذين تمنى الألمان تجنيسهما بعد أولمبياد برلين 1936؛ لأنهم تفوقوا على أبطال العالم وبينهم الألمان.

 

بدأ مختار رحلته الرياضية بعالم رفع الأثقال عام 1925، حيث جاء إلى القاهرة وانضم إلى أحد النوادي وظل بضعة أعوام يتدرب به، حتى انتقل إلى النادي الأهلي، وهناك التقى أبناء الرعيل الأول لرفع الأثقال بالنادي الأهلي وأصبح واحدًا منهم، وحصل على بطولة القطر المصري في رفع الأثقال (بطل وزن متوسط) عام 1928، ومن ثم شارك فى دورة الألعاب الأوليمبية بنفس العام في أمستردام 1928، وحقق المركز السابع.

عام 1931 شارك مختار في بطولة أوروبا (لوكسمبرج) وكان أول مصري يحرز الميدالية الذهبية بها، ولما عاد إلى مصر حافظ على لقب القطر المصري لعدة أعوام، وذاع صيته في جميع أنحاء العالم، لا القطر العربي فقط، وبسبب التعنت (خلاف بين محمد طاهر باشا واللجنة الأولمبية مع القائمين على البطولة حينها)، لم يشارك اللاعبون المصريون في بطولة لوس أنجلوس والتي لو ذهب إليها مختار حسين لكان حقق ذهبية أخرى؛ إذ أن الفائز بها حقق رقم يقل عن الذي وصل إليه مختار من قبل بعشرة كيلو تقريبًا.

البطل المصري حسين مختار

درب مختار فيما بعد منتخبات مصر والسويد ولبنان لرفع الأثقال، واشترى النادي الذي لعب فيه قبل النادي الأهلي وأسس نادٍ يحمل اسمه “نادي مختار حسين” لرفع الأثقال بمنطقة وسط البلد، ودرب به أبطال كثيرين في مجالي الفن والرياضة، مثل مصطفي عبدالحليم و سعد التابعي، ومن الفنانين درب رشدي أباظة وأحمد رمزي.

هذا النادي الذي أسسه البطل المصري مختار حسين والذي تم إشهاره برقم (6)، حوله البعض في السنوات الأخيرة (تحديدًا منذ عام 2007 وحتى عام 2010) إلى “مخزن لقطع غيار السيارات”، وتقدم أعضاء الجمعية العمومية بشكوى ضدهم.

أما عن بداية مختار حسين مع الفن، فكان فيلم معجز الحب أول أفلامه، لكنه لم يكن أهمها، فمختار شارك في واحد من أهم أفلام السينما العربية، فيلم “العزيمة” عام 1939، ذلك الفيلم الذي أختير ليكون أفضل فيلم مصري في القرن الـ 20، وكان أجره في هذا الفيلم جنيهين فقط من إجمالي 9000 جنيه ميزانية العمل كله.

ومن أفلام حسين مختار الذي تزوج من الفنانة نبوية مصطفى، وأنجب منها 3 أبناء؛ “شجر الدر، سر الدكتور إبراهيم، أول نظرة، العيش والملح، وفُرجت مع نعيمة عاكف أيضًا، الملوينير” وتوفي البطل المصري عام 1966.

مصادر: (1)، (2)

الكاتب

  • محمد الموجي ممثل وكاتب مصري، تخرج من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وعمل بعدد من المؤسسات الإعلامية بينهم قناة أون تي في ووكالة أونا للأنباء وموقع إكسترا نيوز وموقع كسرة والمولد، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان