رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
250   مشاهدة  

هل يمكن جني الملايين بالفعل .. كيفية حساب الربح على يوتيوب

هل يمكن جني الملايين بالفعل ... كيفية حساب الربح على يوتيوب
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تنتشر الأخبار والتقارير عن قدرة صانعي المحتوى على موقع يوتيوب على تحقيق آلاف الدولارات بفضل قنواتهم، وهو ما يدفع كثير منا للتفكير بجدية في خوض تلك التجربة المثيرة والمربحة في الوقت نفسه، خاصة وأنها قد لا تتطلب إلا هاتف ذكي بكاميرا جيدة وحامل للهاتف، والاهم هو فكرة يمكنها جذب ملايين المشاهدات. ولكن قبل أن تفكر في العمل كصانع محتوى على الموقع الأشهر، والتفكير في الأرباح التي ستقوم بجنيها نتيجة لذلك، عليك أولًا أن تفهم كيف يتم حساب الربح على يوتيوب وما هي العوامل التي بتوافرها ستبدأ قناتك في جني الأرباح.

اقرأ أيضًا: بالتفصيل وخطوة بخطوة … تعرف على كيفية إنشاء قناة يوتيوب

كيفية حساب الربح على يوتيوب

هل يمكن جني الملايين بالفعل ... كيفية حساب الربح على يوتيوب

لتتمكن من معرفة الأرقام التقريبية للأرباح التي يمكن أن تجنيها قناتك، عليك أولًا معرفة كيفية حساب الربح على يوتيوب وما هي العناصر والعوامل التي لا بد من توافرها لتبدأ في جني الأرباح من المحتوى الذي تقدمه على الموقع. وبداية، هناك خطوتين أساسيتين، الأولى هي وصول عدد المشتركين في قناتك إلى 1000 مشترك على الأقل، ومن ثَم الخطوة التالية وهي الاشتراك في برنامج شركاء يوتيوب YouTube Partner Program، وهنا تأتي الخطوة التي يقوم فيها يوتيوب بالسماح لك بإضافة محتوى قناتك على خدمة جوجل الإعلانية AdSense. وفوق كل هذا يجب أن تكون قد وصلت إلى 4000 ساعة مشاهدة فعلية لفيديوهاتك خلال الاثني عشر شهرا الماضيين، وامتلاك حساب AdSense فعال وبالطبع الموافقة على شروط استخدام تلك الخدمة.

بعد الانتهاء من تلك الخطوات وتحقيق تلك الشروط الأولية، ستبدأ جوجل في تخصيص نسبة قدرها 68 بالمائة من إجمالي أرباح الإعلانات التي يتم إضافتها بواسطة AdSense على مقاطع الفيديو الخاصة بقناتك، وهذه النسبة هي أرباحك من الإعلانات. ولكن القيمة الفعلية التي يتم دفعها بواسطة AdSense تتوقف على بعض العوامل الأخرى والتي تتضمن طول الإعلان، عدد المشاهدين للإعلان، عدد مشاهدات الفيديو نفسه وعناصر أخرى مختلفة، وتنتهي تلك العناصر إلى دفع ما يتراوح ما بين 0.10 دولار أمريكي إلى 0.30 دولار أمريكي لكل مشاهدة لكل إعلان، أي بمتوسط حوالي 0.18 دولار أمريكي للمشاهدة الواحدة للإعلان الواحد، وهو ما يعني أن قناة اليوتيوب يمكنها تحقيق حوالي 18 دولار أمريكي في المتوسط لكل 1000 مشاهدة لكل إعلان، أي ما بين 3 إلى 5 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة للفيديو نفسه.

اقرأ أيضًا: كيفية التحكم في طبيعة إعلانات فيديوهات يوتيوب

تذكر أن هناك عدد من العوامل الأخرى التي بناء عليها يتم احتساب المشاهدة كمشاهدة فعلية، ومن بينها ضرورة أن يشاهد المشاهدون ما لا يقل عن 30 ثانية من الإعلانات في الفيديو الواحد، أو نصف الإعلان في حالة ما إن كان الفيديو نفسه قصير، كما أن أرباحك لن تصلك إلا بعد أن يصل حسابك على AdSense إلى 100 دولار أمريكي على الأقل.

مما سبق، يتضح أن هناك العديد من العوامل المتغيرة التي يتم حساب الربح على يوتيوب بناء عليها، وكل الأرقام النهائية التي نتحدث عنها هي أرقام تقريبية، ومنها يمكننا الحساب التقريبي للربح الذي مكن تحقيقه من مليون مشاهدة، فبالنظر إلى إمكانية تحقيق حولي 5 دولار أمريكي لكل 100 مشاهدة، فإن مليون مشاهدة صحيحة تعني إمكانية تحقيق ربح قدره حوالي 5000 دولار أمريكي.

وكما قلنا فتلك الأرقام تقريبية، فقد يتمكن الفيديو من تحقيق ما هو أكثر أو ما هو أقل من ذلك، فبالإضافة لما سبق من عوامل هناك عوامل أخرى تتوقف على المعلن نفسه، فبعض المعلنين يهتمون بالمشاهدات المحققة في الدول ذات دخل الفرد المرتفع أكثر من تلك المحققة في الدول ذات دخول الأفراد المنخفضة، كما يتوقف الأمر أيضًا على طبيعة وموضوع الفيديو نفسه، فبعض المواضيع تجذب معلنين أكثر على عكس مواضيع أخرى، ولهذا وفرت جوجل أداة AdSense Estimator والتي تعطي صانع المحتوى فكرة عن طبيعة الربح الذي يمكن لكل موضوع تحقيقه من المعلنين.

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة الترجمة على فيديوهات يوتيوب التي تقوم بإنشاءها

أسئلة شائعة حول تحقيق الأرباح من يوتيوب

هل يمكن جني الملايين بالفعل ... كيفية حساب الربح على يوتيوب

هل يؤثر عدد المشتركين على الأرباح؟

بشكل مباشر لا، فعدد المشتركين في القناة ليس من العوامل المؤثرة مباشرة على الربح، ولكن كلما زاد عدد المشتركين كلما زادت احتمالية مشاهدة الفيديوهات وبالتالي زادت فرض تحقيق الأرباح.

هل هناك طرق أخرى يمكن من خلالها تحقيق الأرباح على يوتيوب؟

بالطبع، هناك العديد من الطرق مثل استغلال القناة في بيع منتجات أو خدمات، ولوصول لعقد رعاية خاص مع معلن ما، أو الاعتماد على خدمات البيع للغير، أو الشراكات المختلفة مع العلامات التجارية المعروفة وغيرها من الطرق.

إقرأ أيضا
طرق تثبيت لينوكس على الاندرويد

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل لكافة طرق زيادة أرباحك من يوتيوب

هل يؤثر مانع الإعلانات عند المشاهد على الأرباح؟

ليتم حسب الربح من الإعلان لابد من مشاهدة الإعلان أولًا، وهو ما يعني أن مانع الإعلانات لدى المشاهدين سيمنعك من تحقيق الأرباح.

هل يؤثر عدد الإعجاب على الفيديو على الأرباح؟

ليس للإعجاب أو عدم الإعجاب أي تأثير إيجابي أو سلبي على تحقيق الربح.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان