تقرأ الآن
يوميات غرائب رمضان زمان (4) السماء تمطر بطيخًا

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
461   مشاهدة  

يوميات غرائب رمضان زمان (4) السماء تمطر بطيخًا

السماء
  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال


نواصل عبر موقع الميزان نشر سلسلة يوميات غرائب رمضان زمان، وسنتناول في الحلقة الرابعة منها قصة واقعة مناخية في السماء سببت جدلاً في الولايات المتحدة الأمريكية منذ 96 عامًا.

يوم نزول الثلج البطيخي

الثلج البطيخي من السماء
الثلج البطيخي من السماء

اعتاد الأوروبيون على تساقط الثلوج في فصل الشتاء بشكلها المعروف لكن في يوم شتوي 4 رمضان سنة 1345 هجري، الموافق 8 مارس سنة 1927 م استيقظ أهالي الولايات المتحدة الأمريكية على حدث غريب وهو تساقط الثلج بلون قرمزي أقرب للحُمْرة دون تحديد سبب علمي وراء ذلك.

شعار هيئة الأرصاد الأمريكية
شعار هيئة الأرصاد الأمريكية

علل الأهالي أن هذه الحادثة ناجمة عن غبار المواد البركانية الذي قذفته الرياح الشمالية، فيما فسرت هيئة الأرصاد الأمريكية هذه الظاهرة بتفسيرٍ غريب حيث قالت «إن الغبار كان دقيقًا وجاءت به الرياح الجنوبية وجعلته معلقًا في السماء حتى سقط مع الثلج»، وأخذ الكيميائيين يشتغلون بتحديد الدقائق التي تألفتها منها المادة الحمراء التي خالطت الثلج.

جون روس
جون روس

هذه الظاهرة موجودة منذ القدم، وهذا ما نسيته هيئة المركز الأمريكي لتوقعات المناخ، إذ أن ضابط البحرية الأمريكية جون روس كان أول من اكتشف هذه الظاهرة الثلجية في المنطقة القطبية الجنوبية وقال أنها موجودة منذ القدم وأن هذا الثلج سببه طحالب طحالب ثلجية تحتوي على صبغة كاروتينات لا زالت بعض الأماكن ينزل عليها هذا الثلج ويُعْرَف باسم الثلج البطيخي.

اقرأ أيضًا 
يوميات غرائب رمضان زمان (1) رسول الله في الأزهر وحركته بدأت من الدقهلية

وجون روس من مواليد عام 1777 ووفيات عام 1856م، التحق بخدمة البحرية وهو في سن التاسعة وترقى حتى رتبة أدميرال ومعناها أمير البحر، وقاد بعثة استكشافية علمية بريطانية عام 1818م، بحثًا عن الممر الشمالي الغربي إلى آسيا، وأبحر بالسفينة إيزابيلا في خليج بافن إلى أن وصل إلى مضيق لانكاستر، ولكنه قفل راجعًا، ظنًا منه أن الجبال تعترض طريقه؛ وفي عام 1829م، قاد بعثة استكشافية ثانية، ولكنه فشل مرة أخرى، وفي هذه البعثة، قام بمسح خليج بوثيا، وشبه جزيرة بوثيا، وجزيرة كنج وليام.

ثلج أحمر من السماء
ثلج أحمر من السماء

حاليًا فإن علماء الأرصاد يشيروا إلى الثلج البطيخي باسم الثلج الوردي وقبل سنوات قالت مجلة «نيتشر كومينكيشن» أن الثلوج والجليد ذات الألوان الوردية، التي تزين الأنهار الجليدية في القطب الشمالي، تبدو مبهجة وتدعو للتفاؤل، إلا أن تأثيرها على المناخ يوحي بشيء من الكآبة، وأظهرت دراسة جديدة في منطقة القطب الشمالي لعموم أوروبا، أن هذه الطحالب الملونة تعزز ذوبان الأنهار الجليدية.

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

    كاتب برونزي له اكثر من 100+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان