رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
112   مشاهدة  

اكتشاف نحل عمره 3000 عامًا محنط ومتحجر بشكل لا يصدق في شرانقه

نحل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أدت سلسلة غريبة من الأحداث قبل 3000 عام إلى الحفاظ على مئات النحل في شرانق مغلقة. الآن لدى الباحثين نظرية عن السبب.

تم اكتشاف النحل لأول مرة في عام 2019، عندما كان فريق بحث يستكشف ساحل جنوب غرب البرتغال كجزء من تحليل لكيفية تغير النظام البيئي للمنطقة بمرور الوقت. خلال التحليل، صادفوا مئات النحل، التي ظلت لآلاف السنين في شرانقها الخاصة، محفوظة في طبقات من الرواسب.

كما قال عالم الحفريات كارلوس نيتو دي كارفالو، مهما حدث قبل 3000 عام، كانت “ليلة سيئة الحظ لمئات النحل البالغ الذي كان مستعدًا لمغادرة شرانقه”.

على عكس نحل العسل الأوروبي، الذي يعيش في خلية، كان هؤلاء من نوع يوكيرا، الذي يقضي معظم حياته تحت الأرض والتغذية على حبوب اللقاح التي تركتها أمهاتهم. إنهم يعيشون لمدة عام واحد فقط، ويخرجون فقط من منازلهم الجوفية لبضعة أسابيع، عندما تتفتح أزهارهم المفضلة.

وقال نيتو دي كارفالو: “مئات النحل المحفوظ في أعشاش الحضنة قبل الخروج مباشرة يعني أن شيئًا كارثيًا حدث لهم في ما يعرف الآن بساحل البرتغال المشمس.”

لكن العثور على هياكل خارجية لأي حشرة محفوظة لفترة طويلة هو أمر نادر في حد ذاته. تتكون الهياكل الخارجية للنحل من الكيتين، وهي مادة ليفية تشكل أيضًا جدران خلايا الفطريات، والتي تتحلل بسرعة بعد وفاة الحيوان.

في كثير من الأحيان، يجد الباحثون أحافير الحشرات- وهي علامات تظهر سجلًا للنشاط البيولوجي في منطقة ما، لكن لا توجد بقايا من الحيوان نفسه.

مع ذلك، تم العثور على هذه النحل ملفوفة فيما أسماه نيتو دي كارفالو “قذيفة هاون عضوية”. كانت لا تزال مبطنة ومغلقة داخل خيط يشبه الحرير أنشأته نحلة الأم. على مدار آلاف السنين، كان هذا الغلاف المقاوم للماء يحمي خلايا الحضنة للنحلة من البيئة المحيطة، مما يمنع تحلل الكيتين الذي يشكل هياكلها الخارجية.

النتيجة النهائية: نحل سليم تمامًا.

مع ذلك، على الرغم من أن الباحثين قد حددوا كيفية الحفاظ على الحشرات لفترة طويلة، إلا أنهم ما زالوا لا يعرفون ما الذي أدى إلى زوالهم المفاجئ في المقام الأول. في دراسة حديثة، قدموا بعض النظريات.

كتبوا: “على الرغم من أن سبب الوفيات الجماعية لا يزال لغزًا، إلا أن استنفاد الأكسجين بسبب الفيضانات المفاجئة لركيزة التعشيش وما يترتب على ذلك من انخفاض في درجة الحرارة أو بين عشية وضحاها هي أسباب معقولة.”

مع ذلك، كان هناك عيب رئيسي واحد في كل من هذه النظريات: كان لدى الحشرات الكثير ليأكلونه. في حين أن الجفاف الشديد أو الفيضان كان من المحتمل أن يحد من إمدادات الغذاء، فإن كمية حبوب اللقاح المخزنة داخل خلايا الحضنة أظهرت أن النحل لم يكن مفتقرًا للطعام.

إقرأ أيضا
هاملتون

الفرضية الحالية، وفقًا لنيتو دي كارفالو، هي تحول مفاجئ في الطقس.

قال “نفترض أن الانخفاض المفاجئ في درجات الحرارة المتجمدة في أوائل الربيع كان مسؤولًا عن الموت الهائل على مستوى التربة.”

كما تبنى نيتو دي كارفالو نظرة متفائلة بشأن وضع النحل. في حين أنه كان من المأساوي بالتأكيد أن يفقد مئات النحل حياتهم قبل أن تتاح لهم الفرصة حقًا لعيشهم، تجدر الإشارة أيضًا إلى أن هناك أكثر من 25 نوعًا من النحل الشبيه باليوكيرا يعيش في البرتغال اليوم. إذا كان هناك أي شيء، تُظهر هذه الدراسة أن النحل قادر على التكيف مع الظروف المناخية المتغيرة وتحمل الظروف المضطربة.

الكاتب

  • نحل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان