رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
130   مشاهدة  

الكاستراتي..الأولاد الإيطاليون الذين تم إخصائهم من أجل الحفاظ على أصواتهم الغنائية

الكاستراتي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هل تفكر يومًا في إخصاء ابنك حتى يتمكن من الحصول على مهنة الغناء؟ على الرغم من أنه قد يبدو غير مفهوم اليوم، إلا أن هذا كان خيارًا شائعًا للعديد من الآباء الإيطاليين حتى القرن التاسع عشر. كانوا يأملون أن يصبح أبناؤهم المخصيون جزءًا من المطربين الذكور الموقرين الذين حافظوا على نبرة عالية في مرحلة البلوغ.

في الواقع، حقق العديد من المغنيين المخصيين أو الـ”كاستراتي” الشهرة والثروة. حتى أن فارينيلي، أحد أشهر الكاستراتي، تم تعينه للغناء للملك الإسباني لمدة عشر سنوات. يُزعم أن صوته ساعد في تخفيف اكتئاب الملك. لكن الكثير من الكاستراتي عانوا من الفقر والغموض، ناهيك عن الآثار الجانبية لإخصائهم. مع تقدمهم في السن، عانوا في كثير من الأحيان من نمو غير عادي في العظام وهشاشة العظام والاكتئاب.

هذه هي قصة المطربين الإيطاليين الكاستراتي الذين تم إخصائهم كأولاد.

أصول الكاستراتي

على الرغم من أن الإخصاء له تاريخ طويل، إلا أن الكاستراتي ظهروا لأول مرة في القرن السادس عشر تقريبًا. بعد ذلك الفاتيكان منع النساء من المشاركة في كورال الكنيسة، مما خلق حاجة للمطربين ذوي النبرات العالية.

لم يمض وقت طويل حتى أصبح المطربون المخصبون، الذين يطلق عليهم اسم الكاستراتي، بديلاً شائعًا. تم منح هذه الممارسة موافقة ضمنية من قبل الفاتيكان في عام 1589 عندما أصدر البابا سيكتوس الخامس مرسومًا يقضي بأن يحل الكاستراتي محل الأولاد والفالسيتو في كورال القديس بطرس.

بحلول فجر القرن الثامن عشر، كان يتم إخصاء 4000 من الأولاد الإيطاليين سنويًا من أجل أن يصبحوا مغنين. لكن نظرًا لأن الإخصاء كان غير قانوني، كان على عائلاتهم اصطحاب أبنائهم إلى الحلاقين أو الجراحين في الشوارع الخلفية لإجراء العملية. هناك، خضع الأولاد لعملية جراحية مؤلمة دون تخدير، وتوفي ما يقدر بنحو 20 بالمائة.

منذ ذلك الحين، كانت عائلاتهم تكذب بشأن ما حدث لهم لتجنب العقاب. لقد توصلوا إلى قصص عن كيف سقط أبناؤهم من الخيول أو تعرضوا للهجوم من قبل الخنازير البرية.

بعد الإخصاء، غالبًا ما كان الأولاد يدخلون المدارس من أجل أن يصبحوا الكاستراتي. أمل آباؤهم أن تجلب أصوات أبنائهم، المجمدة في طفولتهم ولكنها مدربة على التألق، شهرة الأسرة وثروتها قريبًا.

أشهر الكاستراتي

كان الكاستراتي مطربين مشهورين للغاية في أوروبا، على الرغم من ذلك، كانت ممارسة إخصاء المطربين الشباب مقصورة على إيطاليا. سافروا عبر القارة، وغالبًا ما كسبوا رسومًا ضخمة مقابل ظهورهم الأوبرالي. على الرغم من أن الفرنسيين رفضوا الكاستراتي ووصفوهم بأنهم “معاقين”، فقد انتشرت شائعات عن شجاعتهم الجنسية في أماكن أخرى.

اثنان من أشهر الكاستراتي هما سينيسينو، المولود باسم فرانشيسكو برناردي في عام 1686، وفارينيلي، المولود باسم كارلو ماريا مايكل أنجلو نيكولا بروشي في عام 1705.

سينيسينو، المشهور بتعاونه مع الملحن جورج فريدريك هاندل، يمكن أن يحصل على ما يصل إلى 3000 جنيه إسترليني سنويًا. في دوره كمغني رئيسي٬ غنى سينيسينو في 17 دورًا أوبراليًا رئيسيًا أقيم في لندن.

لكن فارينيلي تجاوز شعبية سينيسينو. كان يكسب 5000 جنيه إسترليني سنويًا في جميع أنحاء أوروبا، حتى أنه تم تعيينه من قبل الملكة إليزابيتا فارنيزي من إسبانيا على أمل علاج اكتئاب زوجها. مقابل 1500 يورو إضافية سنويًا، قدم فارينيلي عروضًا خاصة للملك فيليب الخامس. فارينيلي ظل في خدمة الملك لمدة عقد.

تمتع بعض الكاستراتي، مثل سينيسينو وفارينيلي، بمهنة مربحة. لكن الغالبية العظمى لم تحقق أبدًا مستوى شهرة سينيسينو وفارينيلي.

في الواقع، مشهور أم لا، غالبًا ما عانى الكاستراتي في وقت لاحق من الحياة من عدد من المشاكل الصحية التي نشأت عن إخصائهم في سن مبكرة.

الجانب المظلم لكونك كاستراتي

الإخصاء في سن مبكرة لم يمنحهم الأصوات الجميلة فقط. كما أعطتهم عددًا من المشاكل الصحية التي استمرت طوال الحياة.

كان العديد من الكاستراتي طويلًا بشكل ملحوظ لأن افتقارهم إلى الهرمونات غالبًا ما يعني أن “لوحات النمو” الخاصة بهم لم تغلق أبدًا. أدى ذلك إلى ظهور عظام طويلة بشكل غير عادي مما سبب ضغطًا إضافيًا على أعضائهم، بالإضافة إلى حالات مثل هشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة.

يمكن أن تنمو أجزاء أخرى من جسم الكاستراتى لتصبح أكبر من المعتاد، بما في ذلك صدورهم وأنوفهم. كان هذا مفيدًا في الواقع، حيث يمكن أن يساعد القفص الصدري الكبير المطربين بسعة أنفاسهم.

لكن العديد من الكاستراتي لم يتقدموا في العمر بشكل جيد. أصبح معظم الكاستراتي كبيرًا وسمينًا مع وركين مستديرين والسمنة.

إقرأ أيضا
صيد العقارب

عندما تم استخراج جثة فارينيلي في عام 2006، وجد الباحثون أن لديه عظام طويلة و”تراكم” للعظام على جبهته. هذه حالة عادة ما تؤثر على النساء ويمكن أن تسبب الصداع والاكتئاب ومشاكل الصحة العقلية الأخرى. بالفعل، عانى العديد من الكاستراتي من الاكتئاب مع تقدمهم في السن.

لكن بحلول القرن التاسع عشر، لم يعد الطلب مرتفعًا على الكاستراتي. بدأوا المغنيون في الاختفاء لعدد من الأسباب. على سبيل المثال، سُمح للنساء بالعودة إلى المسرح في القرن الثامن عشر. من ناحية أخرى، تغيرت المواقف حول الإخصاء.

بدأوا الكاستراتي أن يصبحوا مصدر إحراج في إيطاليا، وحظر البابا بيوس العاشر استخدامهم في الكنيسة عام 1903. بحلول ذلك الوقت، كان تقاعد بعض أشهر الكاستراتي، بما في ذلك جيرولامي كريسنتيني وجيوفاني باتيستا فيلوتي، منذ فترة طويلة.

لكن أليساندرو موريشي، آخر مغني في كنيسة سيستين، لم يتقاعد تمامًا حتى عام 1913. توفي موريشي، المعروف باسم “ملاك روما”، في عام 1921 -لكن ليس قبل تسجيل صوته.

على الرغم من أن موريشي لم يعد في أوج غنائه، إلا أن التسجيل يقدم نظرة مؤلمة على هدا التقليد.

اليوم، انتهى تقليد إخصاء الأولاد حتى يصبحوا مطربين. لكن البعض تحسر على سقوط الكاستراتي، حيث أشار أحد المعجبين إلى أن تراجعهم: “جعلك تشعر بالحزن حقًا!”

الكاتب

  • الكاستراتي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان