رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
866   مشاهدة  

“تاريخ غَيَّرَتْه ميا خليفة” نجمات البورنو ودورهن في تسويق الصراع العربي الإسرائيلي

ميا خليفة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



جددت ممثلة الأفلام الإباحية المعتزلة ميا خليفة هجومها على الكيان الصهيوني بالتزامن عقب بدء عمليات طوفان الأقصى، إذ وصفت الشعب الفلسطيني بأنه يقاتل من أجل الحرية.

ميا خليفة وتاريخ من الهجوم على إسرائيل

ميا خليفة
ميا خليفة

في عام 2015م بدأت ميا خليفة في جذب الاهتمام العالمي بسبب رد فعل العالم العربي والإسلامي لتصويرها مشهد إباحي بالحجاب، في ذلك الوقت تلقت ميا العديد من التهديدات بالقتل أخطرها كان تهديد داعش لها، بالرغم من أن ميا لم تعمل في الأفلام الإباحية غير لثلاثة أشهر فقط إلا أنها كانت الممثلة الإباحية الأشهر على عدد من المواقع الإباحية المختلفة لسنوات.

اقرأ أيضًا 
لا صوت يعلو على صوت المعركة .. بتاعتي، فاخرس يا كلب!

في 2016م أعلنت ميا خليفة أنها اعتزلت الأفلام الإباحية منذ فترة وأنها اتجهت لتقديم برنامج رياضي، لكن سرعان ما أدركت ميا أنها من الصعب أن تهرب من ماضيها لذلك تحولت ميا لناشطة مناهضة لصناعة الأفلام الإباحية، كانت ميا صريحة من بشأن ندمها على الدخول الصناعة؛ في الأربعة أعوام الماضيين، حظيت باهتمام وسائل الإعلام عندما كشفت عن قلة الأموال التي كسبتها مقارنة بشهرتها. كذلك لحديثها المتتالي عن عدم قبولها لوجود أفلامها الإباحية على الإنترنت ورفض الشركات المنتجة إزالتها.

في عام 2023م أطلقت ميا خليفة ماركة المجوهرات الخاصة بها وأطلقت عليها اسم “شيطان” وصرحت ميا أن “شيطان” تقوم بالشحن لجميع أنحاء العالم باستثناء إسرائيل، يرجع سبب عدم الشح إلى سياسات الاحتلال والتفرقة العنصرية.

ميا خليفة
تغريدة ميا خليفة

لم تكن هذه المرة الأولى أو الأخيرة التي تدعم فيها ميا فلسطين حيث يرجع دعمها لعام ٢٠٢١م، وكتبت على صفحتها بموقع تويتر نبيذي أقدم من (دولتك) الداعمة للفصل العنصري”.

تغريدة ميا خليفة عن نبيذها
تغريدة ميا خليفة عن نبيذها

كما أن في الأحداث الحالية دعمت ميا خليفة غزة وفلسطين بشكل كبير ومنفتح على جميع وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها، حتى أن هذا الدعم كلفها الكثير من فرص العمل حيث تم رفدها من منصات “بلاي بوي” بعد اتفاقهم أن تقدم ميا بودكاست.

اقرأ أيضًا 
ما بين طوفان الأقصى والسيوف الحديدية.. فلسطينيون للميزان: غزة أشبه بمدينة أشباح

لكن يبدو أن ميا لا تندم على موقفها حيث كتبت: “أريد فقط التأكد من أن هناك لقطة بجودة عالية لشعبي وهم يكسرون جدران سجن الهواء الطلق الذي أجبروا على الخروج من منازلهم ودخوله. ليكون لدينا خيارات جيدة لكتب التاريخ التي تكتب عن كيفية تحريرهم لأنفسهم من الفصل العنصري. يرجى القلق بشأن افتقار شركتك الصغيرة الحزينة إلى التوجيه والهدف قبل أن تنطق باسمي مرة أخرى. أقف مع كل الناس الذين يحاربون الاضطهاد، الآن ودائمًا، أقوم بأبحاثك قبل أن تتوسل أن استثمر في مشروعك الصغير، أنا من لبنان، هل أنت مجنون لتوقع أن أكون إلى جانب الاستعمار أيها الغريب اللعين.” ردًا على أحد الأشخاص الذي أعلن رفدها من العمل معه.

من تغريدات ميا خليفة
من تغريدات ميا خليفة

موقف مايا خليفة كممثلة بورنو سابقة وناشطة مناهضة لعمل أفلام البورنو وداعمة لفلسطين في صراعها مع الكيان الصهيوني؛ غَيَّر من شكل حركة اريخ دور ممثلات الأفلام الإباحية المعتزلات في المسألة برُمَّتِها وهذا يقود إلى مفاجأة حول دور البورنو في ترويج الصراع العربي الإسرائيلي؛ وتحديدًا في مظلومية الصهاينة.

الترويج لمظلومية الصهاينة .. محاكمات نورنبيرغ والطريق إلى شتالاج

النازية والصهيونية، مصدر الصورة / إضاءات
النازية والصهيونية، مصدر الصورة / إضاءات

وضعت الحرب العالمية أوزارها بسحق المد النازي على أوروبا وبمجرد نهايتها جاءت محاكمات نورنبيرج لقادة هتلر وحلفاءه على ما اقترفوه بحق أوروبا، لكن بعد نهاية تلك المحاكمات التي تمخضت من الحرب، انجبت دعايةً للهولوكست وما تعرض له يهود العالم من هتلر وحلفاءه.

محاكمات نورمبرغ
محاكمات نورمبرغ

أرادت إسرائيل حين كانت دولة (وليدة) مزعومة أن تقوم بتعريف السكان الجدد فيها بما تعرض له اليهود من تعذيب، فاستحدثت في بداية خمسينيات القرن الماضي سلسلة أدبية تشبه روايات الجيب اسمها شتالاج، وشتالاج هو مصطلح كان يُطْلق على معسكرات أسرى الحرب العالمية الثانية، وكما قيل هي قصص منقولة عن معتقلي اليهود في كافة معسكرات الحرب الثانية.

من أغلفة روايات شتالاج
من أغلفة روايات شتالاج

وخلاصة روايات شتالاج للجيب هي وصف بالرسوم لما كان يتعرض له اليهود والشعوب الخاضعة للحكم النازي من تعذيب في معسكرات الاعتقال لكن عن طريق الجنس وهو إضفاء أوصاف ورسومات جنسية معينة تثير الشهوة المغلفة بالمعلومة التاريخية الإنسانية، وكان ذلك يتم ذلك كان يتم بالتزامن مع ازدهار المجلة الأمريكية مغامرة الرجال التي كانت تقوم بنفس الشيء.

أدولف أيخمان
أدولف أيخمان

رغم اتساع صيت روايات شتالاج داخل المجتمع الصهيوني منذ الخمسينيات لكن محدوديتها عالميًا لم يؤثر في التسويق لمظلومية اليهود، فهي موجهة للداخل الإسرائيلي، إلى أن لعب الحظ لعبته عندما جاء عام 1960م وألقي القبض في الأرجنتين على أدولف أيخمان أحد قادة هتلر، وقائد القوات الخاصة الألمانية والمسؤول عن التجهيز اللوجيستي لجهاز البوليس السري الألماني الجيستابو والذي فرض سياسة الحل الأخير للقضاء على اليهود من خلال معسكرات الاعتقال.

أدولف أيخمان يقف أمام جهات التحقيق الإسرائيلية
أدولف أيخمان يقف أمام جهات التحقيق الإسرائيلية

توقف صدور شتالاج أثناء محاكمة أيخمان، إلى أن عادت مرة أخرى بشكلٍ جديد إذ صارت ملهمة لما يسمى بأفلام الاستغلال النازي وهي أفلام سينمائية روائية طويلة ابتكرها روبرتو روسيليني من خلال فيلم روما مدينة مفتوحة، إنتاج 1945م وفيلم ألمانيا السنة صفر 1948م وغيرها من الأفلام التي تتوقف إلى أواخر ستينيات القرن الماضي.

دايان ثورون وماخور أفلام إلسا

ديان ثورن
ديان ثورن

مع حلول السبعينيات ظهرت دايان ثورن وهي ممثلة أمريكية في أفلام تجارية عادية، ولم تحقق نجاحًا إلا سنة 1975م عندما صدر أول أجزاء سلسلة أفلام إلسا وكان الجزء الأول بعنوان «إلسا .. هي ذئبة قوات الأمن الخاصة – Ilsa, She Wolf of the SS».

أفيش فيلم إلسا
أفيش فيلم إلسا

كانت فكرة الفيلم وهو فيلم روائي طويل هو قيام ضابطة في الأمن النازي اسمها إلسا بإجراء تجارب علمية وجنسية على معتقلي معسكرات هتلر رجالاً ونساءًا بالاغتصاب والقتل بعده، وبالسحاق والقتل أيضًا بعده؛ إلى أن يقوم اليهود ومواطنو البلدان التي احتلها هتلر بالثورة على المعسكر وقتل الألمان.

ترويج لفيلم إلسا على اسطوانات DVD
ترويج لفيلم إلسا على اسطوانات DVD

مشاهد الفيلم هي مشاهد سينمائية في فيلم روائي طويل لكن اكتنفتها مشاهد جنسية ليست بشكل مقاطع الأفلام الإباحية الموجودة على الانترنت في المواقع الشهيرة؛ أي أنك سترى علاقة حميمة بين اثنين عرايا، وسترى التعذيب والمازوخية والتجارب العلمية بالغاز على عرايا أيضًا.

بلاعة ما بعد إلسا وظهور الشبكة العنكبوتية

ميا خليفة
من مشاهد فيلم إلسا

هذه الفكرة من فيلم إلسا تطورت لاحقًا بنفس الفكرة والمضمون مع اختلاف التفاصيل في أفلام إيطاليا وفرنسية طوال سنتين؛ ففي سنة 1976م كان صدور فيلمين هما  
فيلم إس إس معسكر تجربة – SS Experiment Camp، وفيلم النساء المرحلات من القسم الخاص لقوات الأمن الخاصة – Deported Women of the SS Special Section

إقرأ أيضا
البنك
ميا خليفة
أفيش فيلم إس إس معسكر تجربة وفيلم النساء المرحلات

وفي عام 1977م تم إنتاج أفلام
«فيلم الوحش في الحرارة – La Bestia in calore، وفيلم العربدة الأخيرة للجيستابو – Gestapo’s Last Orgy، وفيلم معسكر الحب النازي 27 – Nazi Love Camp 27».

أفيشات أفلام الوحش في الحرارة - العربدة الأخيرة للجيستابو - معسكر الحب النازي 27
أفيشات أفلام الوحش في الحرارة – العربدة الأخيرة للجيستابو – معسكر الحب النازي 27

اللافت أن ممثلات تلك الأفلام لم يكن لهن مواقف سياسية تجاه إسرائيل فمثلاً ديان ثورن بعد اعتزالها لجأت إلى التخصص في علم الإنسان حتى ماتت سنة 2020م بسرطان البنكرياس.

ميا خليفة
ديان ثورن قبل وفاتها

لكن منتج الفيلم ديفيد فرانك فريدمان والذي مات قبل بطله فيلمه وكان عضوًا في جمعية أفلام الكبار الأمريكية التي انحلت سنة 1992م لم يبدي في مذكراته التي كانت بعنوان اعتراف ملك أفلام القمامة أي ندم ولا اعتذار عن الفيلم الذي أنتجه.

ميا خليفة
منتج فيلم إلسا وغلاف مذكراته

وبالتأكيد لقيت هذه الأفلام تأييدًا في إسرائيل فمثلاً مهرجان سان فرانسيسكو للسينما اليهودية عام 2011م احتفى بتلك برواية شتالاج والتي صارت ملهمةً لهذه الأفلام والتي ما لبثت أن توارت باختفاء شرايط الفيديو والسيديهات.

ميا خليفة
احتفاء بالاشتالاج

اندثرت تلك النوعية من الأفلام للمحتوى الإباحي بحلول المواقع الإباحية الإلكترونية والتي لها فلسفة أخرى في صناعة المحتوى الإباحي لا ينبغي ذكر تفاصيله لتضاد المقال مع ما يريده من مقام.

الكاتب

  • ميا خليفة وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

  • ميا خليفة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
1
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان