رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
103   مشاهدة  

حرب أكتوبر .. ذكريات تستعصي على النسيان (الحلقة الأخيرة) 9 نوفمبر .. اشتباك الصالحية

يوم 9 نوفمبر
  • بطل من أبطال الدفاع الجوي في حرب أكتوبر المجيدة .. لواء أركان حرب سابق بالقوات المسلحة المصرية



يختتم موقع الميزان نشر يوميات
 حرب أكتوبر .. ذكريات تستعصي على النسيان 
 وهي مذكرات اللواء مصطفى بدر 
ضابط توجيه الكتيبة 431 التابعة للواء 98 صواريخ دفاع جوى
 أثناء حرب أكتوبر.

9 نوفمبر – اللقطة (1) / شرق مطار الصالحية

الأهرام يوم 9 نوفمبر 1973م
الأهرام يوم 9 نوفمبر 1973م

فور الانتهاء من رفع كفاءة المعدات وتوفير القواذف وهوائي الاتجاه وكان بدون كابينة المنظور تم تحرك الكتيبة إلى الجبهة ولم نكن نعرف إلى أين؟ حيث حدثت الثغرة وتقلصت أعداد الكتائب إلى حدٍ ما.
وبعد منتصف الليل بقليل وصلنا إلى أحد المواقع على طريق الصالحية – القصاصين؛ وكان يتبع اللواء 95 ولم نمكث به سوى يومًا واحدًا، ثم تحركنا إلى موقع آخر في تقاطع طريق أبو كبير – الإسماعيلية مع طريق أبو صوير – الفردان، وبعد يوم آخر تحركنا إلى موقع آخر في اتجاه الغرب منه، واستقر بنا المطاف أخيرًا في اللواء 107 في موقع شرق مطار الصالحية.

ولن أتوقف كثيرًا أمام حجم المجهود الذي بذله الرجال وحجم المعاناة الإدارية نتيجة سياسة الرفت والامد والكم الهائل من الشكاير التي تم رصها، رجال431 كانوا كما العهد بهم.
وفي يوم 7 نوفمبر وأثناء قيامنا بصيانة مكثفة للمعدات للتخلص من كثير من الأتربة التي لحقت بها من كثرة التحركات وكان مدخل الدشمة ذا ميل كبير وكنت أجلس في بداية الاستواء ومعي اثنان من عمال التتبع نحاول إصلاح مروحة عاطلة؛ لاحظت شخصًا طويلاً وبيده عصا ولم أتبين ملامحه، وعندما اقترب سأل:
ــ فين قائد الكتيبة؟
ورددت وأنا جالس ومستمر مركزًا فيما أعمله :
ــ عندك في الكابينة
ولم أهتم حتى برفع رأسي لاعتقادي أنه أحد الإداريين
ــ إنتباه يا سيادة الرائد وانت بتكلم قائد الفرقة !!
إنه سعيد علي .. الأسطورة .. قائد الفرقة الثامنة، وقفت انتباه وأديت التحية العسكرية وأنا عاري الرأس:
ــ اتفضل يا أفندم !

9 نوفمبر – اللقطة (2) / المقدم منير ينصفنا

القائد منير يتوسط رجاله
القائد منير يتوسط رجاله

حقيقة لم أصدق نفسي أني أمام الرجل الذي حقق عبور القوات دون تدخل يذكر من العدو الجوي وأسقطت وحداته من حاول التدخل
الرجل الذي نفذ بناء حائط الصواريخ موجود عندنا في الكتيبة !، لا يوجد معه أحد من هيئة قيادته، ولا حتی فرد شرطة عسكرية، ولم يصل الكتيبة حتى مجرد بلاغ أنه قادم، هل الأمر من السرية لعمل كل ذلك؟.

ــ منير .. مش عايز غيرك إنت وضابط التوجيه؟
وفَرَدَ أمامه خريطة صغيرة وبدأ في شرح مختصر لأعمال قتال العدو الجوي بعد حدوث الثغرة وكيفية تنفيذهم لكمائن الشرايك، بدفع طائرات على ارتفاعات متوسطة لا تدخل مناطق الإطلاق ثم تقوم مجموعة أخرى تطير على ارتفاع منخفض بإطلاق الشرايك على الأشعة الجانبية للهوائيات، وبعد ذلك تقوم طائرات الاستطلاع والتي تطير على ارتفاع عالى جدًا بمسح الجبهة وتصويرها من الشمال إلى الجنوب، وينفذ ذلك قبل الظهيرة بساعتين.

مهمتنا هو تدمير هذه الطائرة، أنتم و كـ 424 وكـ 438 ستقومون بالإطلاق على هذه الطائرة داخل مناطق التدمير المضمونة بحيث لا يستطيع الفكاك، نخطط لأسر طيار إسرائيلي لنعرف آخر تطورات قواتهم الجوية.

وغادر على الفور متمنيًا التوفيق، وأكملنا أعمال الصيانة والمين بارمتر ونفذنا خدمة 4 ساعات وفي صباح يوم 8 نوفمبر تم رفع حالة الكتيبة في العاشرة وأخذ الطاقم الرئيسي أماكنه وأجرينا الاختبار الوظيفي وكانت الكتيبة جاهزة بثلاث قنوات 6 صواريخ، كنا جاهزين فنيًا ونفسيًا لاسقاط أول طائراتنا في الفرقة الثامنة وظهرت أهداف المشاغله ثم بلاغ من لوحة الموقف العام عن هدف ارتفاع عالي في اتجاه الشمال مسافة 15 كم وعرفنا أنه المطلوب، وحركت الهوائيات لالتقاط الهدف وحولت الإرسال على هوائي وتم التقاط الهدف في الاتجاه دون الزاوية وبلاغ عن عطل في مرسل الزاوية وبلاغ أن الكتيبة عاطل ومر الهدف يتهادى دونما اشتباك.

وبذل درويش ورجاله غاية جهدهم لإصلاح العطل وتم الاصلاح في 20 دقيقة، ولا تدرون يا سادة مدى المعاناة النفسية التي عشناها بسبب العطل وعدم اشتباكنا مع الهدف.
ــ إنتم أصلكم جايين من الجناين ماتعرفوش يعني إيه اشتباك وتدمير طيارة، شطار أوي تصلحوا العطل بعد الهدف ما يمر عليكم
بهذه العبارات الحادة الفجة داخل كابينة القيادة والتوجيه وأمام الجميع بدأ رئيس أركان الفرقة حديثه إلى المقدم منير الهادئ بطبعه ولأول مرة أراه متنمرًا ويقاطع رئيس أركان الفرقة:
ـــ الرجالة بتعمل اللي عليها ولو متعرفوش عننا اسألوا، الكتيبة وقعت 31 طيارة في أقل من شهر، ولو شايفنا غلط روحونا بيوتنا.
وقطعه صوت آخر: 
ـــ امنع الكلام !

وخيم صمت وسكون أصوت المعدات وغادر رئيس أركان الفرقة.

9 نوفمبر – اللقطة (3) / حسن الختام .. المهمة نجحت

خبر إسقاط الطائرتين، الأهرام، 10 نوفمبر 1973م
خبر إسقاط الطائرتين، الأهرام، 10 نوفمبر 1973م

مجموعة من المشاعر المتباينة انتابتنا جميعًا وكانت شخصية منير ملاذًا آمنًا عَبَّرَ عنّا جميعًا، فتبادلنا النكات والقفشات حول موضوع الجناين، وكيف كانت جنينة الكارنتينا في بورفؤاد ورأس العش، كما كانت مصدرًا لإصرار الجميع على إسقاط هذه الطائرة وأسر الطيارين وبذلنا كل مجهود لتظبيط المعدات وجلست مع عمال التتبع وتحدثنا على كيفية الاشتباك مع الأهداف العالية والسريعة والقائمة بالمناورة

وفي حوالى العاشرة رفعنا الحالة وبتنا جاهزين لما هو قادم وظهر الهدف وبنفس مواصفات الأمس وقمت بالتفتيش والتقاط والتتبع المتقطع كان الهدف مجموعة من طائرتين علي ارتفاع 51 كم وسرعته 250 متر ثانية.

وتم اتخاذ جميع إجراءات الإطلاق فور دخول منطقة الإطلاق المضمونة، وبمجرد دخوله قمت بإطلاق الأول فقام بالمناورة في الاتجاه وزيادة السرعة، مما جعلني أطلق الثاني بفاصل 21 ثانية وليس 6 ثواني واستمر الهدف في المناورة مع انفصاله عن الهدف الآخر.

وصل الصاروخ الى مسافة 10 كم من الطائرة فناديت المسافة 10 كم فرد على ثابت عامل الزاوية:
ــ أنا حظبط نفسي على الصاروخ الثاني لأنه لو حاول الضبط على الأول ستكون الأخطاء كبيرة.

ووصل الصاروخ الثاني وغطت شظاية الطائرة وهتف الجميع:
ـــ الهدف تدمر

ولكن بعد ثواني معدودة خرج الهدف من وسط الشظايا وانفصل منه كسرتان صغيرتان واستمرينا معه حتى دخل في الكسرات الأرضية كان هذا هو الاشتباك الأول لنا على ارتفاع عالي، السابق كله كان مع الأهداف المنخفضة حيث كانت شظايا الصاروخ تغطى الهدف ولا يظهر بعدها.

إقرأ أيضا
انتخابات القرن

لم يكن لدينا كابينة منظور لتأكيد نتيجة الاشتباك، فتم الابلاغ عن عدم تدمير الهدف إلا أن سرية الرشاشات أبلغت عن 2 بارشوت فى اتجاه اسقاطنا للطائرة وحدث لغط مع قيادة اللواء لاقتناعهم بأن 424 هي من أسقطت الطائرة و 438 هي من أسقط الأخرى إلا أن طاقم قيادة الدفاع الجوي بقيادة عصام رياض وبتحليل خطوط السير أكد أن كـ 431 هي من أسقطت الطائرة، أما عن الطيارين فقد تم أسر أحدهما سليمًا معافى، أما الثاني فناله كثير من الطلقات أثناء هبوطه مما أدى إلى إصابته ونقله إلى المستشفى.

وقبل أن يقبل الليل صدرت لنا الأوامر بالتحرك لإلى موقع بدير الملاك لنتبع اللواء 106 إلى حين.

ياله من يوم التاسع من نوفمبر

 

الكاتب

  • 9 نوفمبر مصطفى بدر

    بطل من أبطال الدفاع الجوي في حرب أكتوبر المجيدة .. لواء أركان حرب سابق بالقوات المسلحة المصرية






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان