رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
614   مشاهدة  

أول جريمة تحدث في الفضاء الخارجي .. كيف سيعاقب الجاني؟

الفضاء

Share

عندما تحدث جريمة في دولة ما، تطبق قوانين تلك الدولة على الجاني، لكن هل تساءلت ماذا إذا كانت الجريمة خارج حدود الدول؟ أي أنها تمت في الفضاء الخارجي؟ حسنًا، هذا ليس أحد أفلام الأبطال الخارقين أو الخيال العلمي، بل هذا ما حدث منذ فترة ليعرف بأول جريمة تقع في الفضاء الخارجي.

أول جريمة في الفضاء

ربما يحضر في ذهنك عندما نتحدث عن أول جريمة في الفضاء، أنها جريمة قتل أو سرقة أو إطلاق صواريخ من نوع ما، لكن الأمر غير ذلك تمامًا لكنه يسبب نفس الحيرة، حيث اتُهمت رائدة الفضاء التابعة لوكالة ناسا “آن ماكلاين” من قبل زوجها المنفصل عنها بأنها فتحت حسابه البنكي باستخدام أحد أجهزة الكمبيوتر التابعة لناسا، مما يعد اختراقًا واضحًا وصريحًا لخصوصية المجني عليه، واستخدامًا غير مشروعًا لأجهزة ناسا، مما فتح باب التحقيقات في ذلك الأمر.

تقول رائدة الفضاء، آن ماكلاين، في دفاعها عن نفسها أنها تفقدت بالفعل الحساب البنكي، بل وأن هذه ليست المرة الأولى التي تفعل فيها ذلك لتتأكد من أن بالحساب ما يكفي من المال لضمان نشأة سليمة لابنها، كما أنها قالت على حسابها بأن الانفصال أمر مؤلم ويزيد الطين بلة أن الأمر لم يعد بنفس الخصوصية السابقة بعد أن لفتت أنظار وكالات الأخبار بفعلتها.

من ناحية أخرى، نشرت وكالة ناسا تاريخ رائدة الفضاء المشرف، والذي يدل على أنها واحدة من أفضل رواد الفضاء لديهم، كما أن الوكالة نصّت على أنها لا تعلق أو تتدخل في شئون الحياة الخاصة بموظفيها.

القانون المُطبق في تلك الحالة

لكن بعيدًا عن كل تلك التفاصيل، ماذا إذا وُجدت آن ماكلاين مدانة بسبب فعلتها؟ ما القانون الذي سيطبق في تلك الحالة؟ لحل تلك المعضلة، قررت الدول المؤسسة لمحطة الفضاء الدولية بوضع قاعدة تنص على أن لكل دولة أحقيتها في تطبيق قوانينها في المناطق المخصصة لها بالمحطة، بمعنى أنه إذا ارتكب رائد فضاء أمريكي جريمة ما، سيُطبق عليه القانون الأمريكي.

لكن تظل هذه المعضلة بلا حل، ماذا إذا حدثت جريمة مستقبلية على كوكب آخر، ما هي القوانين التي ستطبق حينها؟

إقرأ أيضا
ناسا

المصدر

الكاتب

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان