رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
121   مشاهدة  

القطب الجنوبي للقمر..سباق فضائي جديد من أجل موارد الجانب المظلم

القطب الجنوبي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



حدثت سلسلة مهام أبولو الأمريكية، بما في ذلك مسيرة نيل أرمسترونج على سطح القمر، في القطب الشمالي للقمر. من عام 1969 إلى عام 1972، هبطت الولايات المتحدة في ست نقاط مختلفة على سطح القمر. كلها على الجانب المواجه للأرض لأنه كان من الأسهل التنقل والبقاء على اتصال مع الأرض. لكن كما اتضح، فإن القطب الجنوبي من القمر هو الذي يهتم أكثر بالعلماء.

في 23 أغسطس 2023، أصبحت الهند أول دولة تصل إلى القطب الجنوبي للقمر عندما هبطت المركبة الفضائية Chandrayaan-3 غير المأهولة هناك. هذا الجانب من القمر، الذي لا نراه أبدًا من وجهة نظرنا على الأرض، قد يحتوي على جليد قمري أكثر من النصف الشمالي. ويمكن استخدام هذه الإمدادات الجاهزة من المياه في المساعدة على إنشاء قاعدة دائمة هناك أو في بعثات إلى المريخ.

مورد حاسم

كان العلماء على دراية بإمكانية وجود جليد على القمر لأكثر من 20 عامًا، منذ أن اكتشف مسبار فضائي تابع لناسا لأول مرة ما تبين أنه جليد على سطحه. في عام 2018، لاحظت وكالة الفضاء أخيرًا “دليلًا نهائيًا مباشرًا على جليد الماء القمري”. حيث تركز الكثير منه على القطب الجنوبي في فوهات ضخمة حيث يكون الجو باردًا ومظلمًا بشكل خاص.

إلى جانب الفائدة الواضحة لمستعمري القمر الذين سيكون لديهم إمدادات جاهزة من الماء للشرب، يمكن لمستكشفي الفضاء، من خلال فصل جزيئات الأكسجين والهيدروجين في الماء، استخدام الأول للتنفس والأخير كوقود. أخيرًا، يهتم العلماء أيضًا بالجليد القديم، الذي ربما يكون عمره مليارات السنين، كوسيلة لمعرفة المزيد عن أصول كل من القمر والأرض. يُعتقد أن الجليد ربما انتهى به المطاف على القمر عندما تحطمت كويكبات محملة بالماء على سطحه.

الطاقة الشمسية والماضي البعيد

خارج الموارد المائية للقطب الجنوبي للقمر، يسمح موقعه بالتعرض شبه المستمر للشمس، وهو مثالي لمحطة قمر مأهولة تعمل بالطاقة الشمسية. على عكس الأرض، عند أقطاب القمر، لا تشرق الشمس وتغرب ولكنها بدلًا من ذلك تدور حولها. بالتالي توفر مصدرًا ثابتًا للطاقة عبر المناطق المضيئة دائمًا تقريبًا.

يهتم العلماء أيضًا بالقطب الجنوبي للقمر كمكان لدراسة الموجات الكهرومغناطيسية منخفضة التردد من أجزاء بعيدة من الكون يستحيل دراستها على الأرض بسبب أشياء مثل موجات الراديو والتلفزيون التي تغرقها. من خلال دراسة هذه الموجات الكهرومغناطيسية، يمكنهم فهم بدايات الكون بشكل أفضل. مع ذلك، يبدو أن الجليد القمري على رأس قائمة الأسباب التي تجعل مختلف الدول تتسابق إلى “الجانب المظلم” من القمر. لدى الولايات المتحدة خطط لمهمة مأهولة هناك في عام 2025، وقد فشلت روسيا للتو في محاولة استكشاف غير مأهولة. كما هو الحال هنا على الأرض، يتعلق الأمر بالاستغلال المحتمل للموارد.

إقرأ أيضا
أجنة

الكاتب

  • القطب الجنوبي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان