رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
68   مشاهدة  

الطرق المختلفة لكيفية تشفير هاتف اندرويد كليًا

كيفية تشفير هاتف اندرويد
  • محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ما من شك في أن حماية البيانات على هاتفك هو أمر في غاية الضرورة لا الأهمية فقط، ويظن الكثير من المستخدمين أن نظام تشغيل iOS هو الأقوى من حيث تشفير البيانات، ولكن تشفير هاتف اندرويد لحماية بياناته متاح بشكل مباشر من خلال نظام التشغيل، وإن كنت لا تعرف كيفية عمله أو استخدامه، فاستكمل قراءة هذا المقال وستعرف كافة التفاصيل.

بينما تحتاج الإصدارات القديمة من نظام تشغيل اندرويد إلى تشفير هاتف اندرويد يدويًا، أما الإصدارات الأحدث فتتضمن خاصية التشفير أوتوماتيكيًا، وكل ما عليك هو تحديد وسيلة تأمين عامة للهاتف سواء من خلال نمط شاشة القفل أو رقم سري أو كلمة سر، وبمجرد تعيين أي من لك السبل سيتم تشفير هاتف اندرويد بالكامل أوتوماتيكيًا، بينما غياب أي من تلك السبل سيتيح إمكانية وصول أي مخترق إلى بياناتك دون الحاجة حتى لكسر تشفير الهاتف.

اقرأ أيضًا: كيفية حجب المواقع على الاندرويد وحماية هواتف أطفالنا

أما إن كنت تريد تشفير بطاقات الذاكرة الخارجية فهذا يحتاج إلى تدخل يدوي من خلال خطوات بسيطة، وإن كانت هذه الخاصية قد لا تكون متاحة في بعض الأجهزة.

كيفية تشفير هاتف اندرويد

كما عرفنا منذ قيل فإن تقريبًا كافة هواتف اندرويد المتوفرة حاليًا تأتي بخاصية التشفير تلقائيًا، فمنذ نظام تشغيل اندرويد 6.0 مارشميللو عام 2015، طالبت جوجل كافة مصنعي الهواتف الذكية أن يقوموا بإتاحة وتفعيل التشفير الكامل للمساحة الداخلية، ومع نظام تشغيل اندرويد 10 في عام 2019، تم التحول إلى خاصية التشفير بناء على الملف نفسه، وهو التحول الذي يجعل العملية أسهل بالنسبة للمستخدم النهائي.

كيفية تشفير هاتف اندرويد

وبفضل خاصية التشفير المبني على الملف تحديدًا، أصبح بلًا من غلق كامل الهاتف مرة واحدة، فإن النظام يعتمد على مفاتيح تشفير مختلف للبيانات غير الحساسة وللبيانات الحساسة. وبفضل خاصية Direct Boot وهي خاصية جديدة أيضًا في اندرويد، فإن الأجهزة المشفرة أصبحت تمتد حمايتها لتشمل وظائف مثل المنبه والمكالمات الصوتية والرسائل النصية أيضًا، بينما البيانات الحساسة مثل بيانات المستخدم وبيانات تطبيقات الطرف الثالث تظل مشفرة حتى يتم فتح الهاتف.

اقرأ أيضًا: تحديث تطبيقات الاندرويد يدويًا أو أوتوماتيكيًا .. الدليل الكامل

باختصار، لن يقوم هاتفك الذكي الجديد بطلب إتاحة التشفير، كما لن تجد زر محدد يمكنك من تشفير هاتف اندرويد من داخل تطبيق الإعدادات، فكل ما تحتاجه هو تأمين شاشة القفل بأي وسيلة متاحة من خلال فتح الإعدادات Settings ثم اختيار Lockscreen and Security، ثم الاختيار ما بين النمط، الرقم السري أو كلمة السر لتأمين الهاتف.

تشفير بطاقة الذاكرة الخارجية

على عكس الهواتف ذاتها، فإن تشفير بطاقات الذاكرة الخارجية يحتاج إلى الدخل اليدوي، وهذا لإن مفتاح تشفير تلك البطاقات يتم حفظه على الهاتف نفسه، مما يعني استحالة قراءة بيانات البطاقة من أي جهاز آخر حتى في حالة استعادة ضبط المصنع، وهو ما يجعل كثير من المستخدمين يتجاهلون تشفير بطاقات الذاكرة الخارجية لرغبتهم في استخدام البطاقات بحرية بين الأجهزة المختلفة.

كيفية تشفير هاتف اندرويد

لحسن الحظ هناك العديد من الأجهزة التي تتيح إمكانية تشفير بطاقات الذاكرة الخارجية، وقد تختلف الخطوات ما بين واجهة مستخدم وأخرى، ولكنها بالطبع ستكون داخل الإعدادات Settings وغالبًا داخل تبويب Security، مع العلم أن هذه العملية بطيئة وقد تستغرق بعض الوقت الذي لن تتمكن فيه من استخدام الهاتف.

إقرأ أيضا
الطرق المختلفة لكيفية استخدام Gmail بدون إدخال رقم هاتف

ويجب التأكيد مرة أخرى أن بطاقات الذاكرة المشفرة لا يمكن قراءة بياناتها إلا من خلال الهاتف الذي تم تشفيرها عليه، لذا إن كنت ترغب في استعادة ضبط المصنع للهاتف أو بيعه في وقت ما، فعليك إلغاء تشفير البطاقة يدويًا قبل ذلك.

اقرأ أيضًا: كيفية تغيير التطبيقات الافتراضية في الاندرويد

بدائل لتشفير الصور والملفات على اندرويد

إن كنت لا تستهدف تشفير هاتف اندرويد بالكامل وترغب في تشفير ملفات محددة، فهناك العديد من البدائل التي توفرها تطبيقات الطرف الثالث ومن بينها أبرزها، تطبيق DroidFS وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر يتيح إمكانية تشفير الملفات بطريقة متقدمة مع إمكانية التعامل مع الملفات المشفرة من خلال أي جهاز بنظام تشغيل لينوكس أيضًا، وتجدر الإشارة إلى أن تثبيت التطبيق يحتاج للاستعانة بالمتجر مفتوح المصدر F-Droid حيث أنه غير متوفر على متجر جوجل بلاي، ويمكنك معرفة المزيد من تفاصيل التطبيق عبر صفحته على موقع GitHub.

أما إن كنت تريد تشفير الصور تحديدًا، فتطبيق Photok من الخيارات المثالية، وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر أيضًا، ويمكن الحصول عليه مباشرة من متجر جوجل بلاي، كما يمكن أيضًا معرفة المزيد من تفاصيله عبر صفحته على موقع GitHub.

الكاتب

  • خالد عاصم

    محرر متخصص في الملفات التقنية بمختلف فروعها وأقسامها، عملت في الكتابة التقنية منذ عام 2014 في العديد من المواقع المصرية والعربية لأكتب عن الكمبيوتر والهواتف الذكية وأنظمة التشغيل والأجهزة الإلكترونية والملفات التقنية المتخصصة

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان