رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
14   مشاهدة  

سيمو هايها..قناص “الموت الأبيض” الذي دافع عن فنلندا في الحرب العالمية الثانية

فنلندا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في فجر الحرب العالمية الثانية في 1939، أرسل جوزيف ستالين أكثر من نصف مليون رجل عبر الحدود الغربية لروسيا لغزو فنلندا. لقد كانت خطوة من شأنها أن تكلف عشرات الآلاف من الأرواح. هناك بدأت أسطورة سيمو هايها. لمدة ثلاثة أشهر، قاتل البلدان في حرب الشتاء، وفي تحول غير متوقع للأحداث، خرجت فنلندا منتصرة.

كانت الهزيمة ضربة مذهلة للاتحاد السوفيتي. عند الغزو، اعتقد ستالين أن فنلندا كانت هدف سهل. كان منطقه سليمًا. بعد كل شيء، كانت الأرقام في صالحه بالتأكيد. سار الجيش السوفيتي إلى فنلندا مع ما يقرب من 750 ألف جندي، بينما كان الجيش الفنلندي قوامه 300 ألف جندي فقط. كان لدى الدولة الشمالية الأصغر عدد قليل من الدبابات وما يزيد قليلًا عن 100 طائرة. على النقيض من ذلك، كان لدى الجيش الأحمر ما يقرب من 6000 دبابة وأكثر من 3000 طائرة. لكن الفنلنديين كان لديهم شيء لم يفعله الروس: مزارع ضئيل تحول إلى قناص يدعى سيمو هايها.

سيمو هايها يصبح الموت الأبيض

يقف هايها المعتدل بطول خمسة أقدام فقط، وكان بعيدًا عن التخويف ويسهل التغاضي عنه في الواقع، وهو ما جعله مناسبًا جدًا للقنص.

كما فعل العديد من المواطنين، أكمل عامه المطلوب في الخدمة العسكرية عندما كان 20، ثم عاد إلى حياته الهادئة في الزراعة والتزلج والصيد. تمت ملاحظته في مجتمعه الصغير لقدرته على الرماية، وكان يحب الدخول في المسابقات في وقت فراغه – لكن اختباره الحقيقي لم يأت بعد.

عندما غزت قوات ستالين، كرجل عسكري سابق، تم استدعاء هايها للعمل. قبل الإبلاغ عن الخدمة، أخرج بندقيته القديمة من المخزن. كانت بندقية عتيقة روسية الصنع، ونموذج عاري العظام بدون عدسة تلسكوبية.

جنبًا إلى جنب مع زملائه العسكريين الفنلنديين، حصل هايها على تمويه ثقيل أبيض بالكامل، وهي ضرورة في الثلج الذي غطى المناظر الطبيعية بعمق عدة أقدام. ملفوفون من الرأس إلى أخمص القدمين، أمكن للجنود الاندماج في ضفاف الثلج دون مشكلة.

مسلحًا ببندقيته الموثوقة وبدلته البيضاء، فعل هايها أفضل ما فعله. مفضلًا العمل بمفرده، قدم لنفسه طعامًا لمدة يوم وعدة مقاطع من الذخيرة، ثم تسلل بهدوء عبر الغابة. بمجرد أن يجد مكانًا يتمتع برؤية جيدة، كان ينتظر الجيش الأحمر ليعثر على طريقه.

حرب الشتاء لسيمو هايها

على مدار حرب الشتاء، التي استمرت حوالي 100 يوم، قتل هايها ما بين 500 و542 جنديًا روسيًا، جميعهم ببندقيته القديمة. بينما كان رفاقه يستخدمون أحدث العدسات التلسكوبية لقنص أهدافهم. أشار أيضًا إلى أن العديد من الأهداف قد لاحظوا بريق الضوء على عدسات القناصة الأحدث، وكان مصممًا على عدم كشفه بهذه الطريقة.

لقد طور أيضًا طريقة مضمونة تقريبًا لعدم رؤيته. علاوة على تمويهه الأبيض، كان يبني ثلوجًا حول موقعه لإخفاء نفسه أكثر. كانت ضفاف الثلج أيضًا بمثابة حشوة لبندقيته ومنعت قوة طلقاته النارية من إثارة نفخة من الثلج يمكن أن يستخدمها العدو لتحديد مكانه. بينما كان مستلقيًا على الأرض في انتظار، كان يحمل الثلج في فمه لمنع أنفاسه المشبعة بالبخار من خيانة موقعه.

أبقته استراتيجية هايها على قيد الحياة، لكن مهامه لم تكن سهلة أبدًا. على سبيل المثال، كانت الظروف قاسية. كانت الأيام قصيرة، وعندما غربت الشمس، نادرًا ما ارتفعت درجات الحرارة فوق درجة التجمد.

إقرأ أيضا
كورية

اقتراب الحرب من نهايتها

بعد فترة قصيرة، اكتسب سيمو هايها سمعة بين الروس باسم “الموت الأبيض”، القناص الصغير الذي كان ينتظر وبالكاد يمكن رؤيته في الثلج. اكتسب أيضًا سمعة بين الشعب الفنلندي: كان الموت الأبيض في كثير من الأحيان موضوع الدعاية الفنلندية. في أذهان الناس، أصبح أسطورة وروح وصية يمكنها التحرك مثل الشبح عبر الثلج. عندما سمعت القيادة الفنلندية العليا عن مهارة هايها، قدموا له هدية: بندقية قنص جديدة تمامًا ومصممة خصيصًا.

لسوء الحظ، قبل 11 يومًا من انتهاء حرب الشتاء، تم ضرب “الموت الأبيض” أخيرًا. شاهده جندي سوفيتي وأطلق النار عليه في فكه، وألقى به في غيبوبة لمدة 11 يومًا. استيقظ بينما كانت معاهدات السلام توضع ونصف وجهه مفقود.

مع ذلك، فإن الإصابة بالكاد أبطأت سيمو هايها. على الرغم من أن الأمر استغرق عدة سنوات للعودة من الضرب في الفك بالذخيرة المتفجرة، إلا أنه في النهاية تعافى تمامًا وعاش حتى سن 96 عامًا. في السنوات التي أعقبت الحرب، واصل هايها استخدام مهاراته في القنص وأصبح صائدًا ناجحًا للموظ، وحضر بانتظام رحلات الصيد مع الرئيس الفنلندي أورهو ككونن.

الكاتب

  • فنلندا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان