رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
106   مشاهدة  

باولو ماكياريني..الجراح الذي قتل مرضاه بالكذب

الجراح
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما يتم تقديم تقنية جديدة في المجال الطبي ينتبه العالم. هذا بالضبط ما حدث للجراح باولو ماكياريني. وُلد الجراح في عام ١٩٥٨ واشتهر بعمله مع القصبة الهوائية. تمتع الجراح السويسري الإيطالي بارتفاع حاد في الشهرة في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين قبل أن ينهار كل شيء.

أصبح ماكياريني شخصية بارزة في عام ٢٠٠٨ عندما أنشأ مجرى هوائيًا جديدًا تمامًا لامرأة شابة باستخدام قصبة هوائية اصطناعية بطريقة لم يتم القيام بها من قبل. يبدو أن الجراحة سارت على ما يرام واستمرت شهرة ماكياريني في الارتفاع. مع ذلك خلف الكواليس، كان الجراح يتستر على الكثير الذي بدأ ببطء في الظهور وبدأ سقوطه.

في يونيو ٢٠٢٣، حكمت محكمة استئناف سويدية على ماكياريني بالسجن لمدة عامين ونصف. جاء ذلك في أعقاب العديد من الاستئنافات التي قدمها ماكياريني نفسه، الذي تمكن سابقًا من إسقاط التهم قبل صدور الحكم المذكور أعلاه. اعتبارًا من أكتوبر ٢٠٢٣، حكمت المحكمة العليا السويدية لصالح محكمة الاستئناف التي حكمت على ماكياريني.

أكاذيبه بدأت تتفكك ببطء

في يونيو ٢٠١٤، تم التشكيك في بحث باولو ماكياريني لأول مرة من قبل باحث بلجيكي. تم تقديم تقريرين آخرين عن سوء سلوكه العلمي في وقت لاحق من ذلك العام، للتساؤل عما إذا كان ماكياريني يبالغ في تقدير مدى فعالية زرعة القصبة الهوائية في التقارير. بعد ذلك، دعا معهد كارولينسكا، حيث كان ماكياريني يعمل منذ عام ٢٠١٠، إلى إبداء رأي خارجي حول الوضع بالإضافة إلى تحقيق لجنة الأخلاقيات الخاصة بهم. في عام ٢٠١٥، برأت لجنة الأخلاقيات الداخلية ماكياريني من سوء السلوك. مع ذلك، وجد التحقيق الخارجي أنه كان مخطئًا لعدم الإبلاغ بدقة عن البحث. التزمت لجنة الأخلاقيات بقرارها، كذلك فعل المحقق الخارجي، الذي أعرب عن مخاوفه لنائب المستشار أندرس هامستن.

لم يكذب ماكياريني فقط بشأن نجاح جراحات القصبة الهوائية. كما كذب الجراح المشين بشأن العديد من القضايا الأخرى غير ذات الصلة. تحدثت حبيبته في ذلك الوقت، الصحفية الاستقصائية بينيتا ألكسندر، عن علاقة ماكياريني المزعومة بعائلة كلينتون وأوباما وحتى البابا.

شاركت ألكسندر كيف أخبرها ماكياريني أنه قريب مع آل كلينتون وحتى أنه لعب التنس مع بيل كلينتون، مضيفًا لاحقًا أوباما إلى الشبكة التي يُفترض أنه كان فيها. ثم أخبر ماكياريني ألكسندر أنه أصبح طبيبًا استشاريًا خاصًا للبابا فرانسيس، بل وقال إن البابا سيدير حفل زفافهما. في النهاية، أصبحت ألكسندر متشككة، واكتشفت أن كل شيء كان كذبة.

إدانة

في عام ٢٠١٦، بعد وفاة ثلاثة مرضى خضعوا لعملية جراحية في القصبة الهوائية، بدأت السلطات في السويد في النظر فيما إذا كان باولو ماكياريني قد ارتكب جريمة. كما تم طرد ماكياريني من معهد كارولينسكا. اتُهم ماتشياريني في البداية بالقتل غير العمد، لكن التحقيق تلاشى بسبب نقص الأدلة. مع ذلك، كما أفاد معهد كارولينسكا، تم افتتاح التحقيق مرة أخرى في عام ٢٠١٨، مع اتهام ماكياريني بإهمال جسدي جسيم.

في عام ٢٠١٩، حكمت محكمة إيطالية على ماكياريني بالسجن ١٦ شهرًا لإساءة استخدام المنصب وتزوير الوثائق. لكن يبدو أنه لم يقض هذه العقوبة مطلقًا. بعد ذلك في عام ٢٠٢٠، قال مدير النيابة العامة إن ماكياريني سيُتهم بالاعتداء الجسيم بعد ثلاث عمليات جراحية أجريت في مستشفى جامعة كارولينسكا. في عام ٢٠٢٢، برأت محكمة الاستئناف ماكياريني من تهمتين، وحكمت عليه بتهمة الأذى الجسدي من خلال حكم مع وقف التنفيذ.

إقرأ أيضا
المافيا

بعد ما يقرب من ١٠ سنوات من استجواب بحثه لأول مرة، حُكم على ماكياريني في عام ٢٠٢٣ بالسجن لمدة عامين ونصف بسبب إدانته بالاعتداء الجسيم. شارك الجراح في مؤتمر صحفي أن حياته ومسيرته المهنية كانتا في حالة يرثى لها بعد نتيجة التحقيق. لا يتعين على المدانين في السويد الحضور إلى السجن حتى تنتهي عملية الاستئناف. مع ذلك، اعتبارًا من أكتوبر ٢٠٢٣، أفاد معهد كارولينسكا أن المحكمة العليا رفضت المزيد من الاستئنافات في القضية.

الكاتب

  • الجراح ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان