تقرأ الآن
تعرف على أميرات السعودية اللاتي نادين بحقوق المرأة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
335   مشاهدة  

تعرف على أميرات السعودية اللاتي نادين بحقوق المرأة

أميرات السعودية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال


انبهر معظمنا بخبر السماح للنساء السعودية بالقيادة بدءًا من 2018 وتتوالى الأخبار المبهرة مثل السماح للنساء بالدخول إلى الإستادات الرياضية؛ الشيء الوحيد المبهر في هذين الخبرين وغيرهم أنهم أخبار في القرن الـ21. هناك بعض الأميرات نادوا بحقوق المرأة السعودية، تعرف عليهم:

1-الملكة عفت الثنيان:

تعتبر الملكة عفت الثنيان رائدة التعليم النسائي في المملكة العربية السعودية فا في 1955أسست “دار الحنان” أول مدرسة سعودية لتعليم البنات وفي 1960 انشئت أول كلية للبنات تسمى بـ”كلية البنات” وفي 1967 أطلقت مؤسسة “نهضة السعودية” التي كان هدفها الأول تعليم السيدات الأميات في الرياض وأخيرًا في أغسطس 1999 وقبل أشهر من موتها أسست “جامعة عفت” مع أولادها التي تهدف إلى تعليم البنات وتثقيفهن. يوجد هناك جائزة باسمها تمنح للإنجازات النسائية.

2-الأميرة لولوة الفيصل:

السعودية

الأميرة لولوة الفيصل هى ابنة الملكة عفت اظهرت الكثير من الإهتمام بالمرأة وخاصة في مجال التعليم مثل والدتها فا كانت من مؤسسين “جامعة عفت” وساعدت والدتها في الإشراف على مدرسة “دار الحنان”. تعتبر الأميرة لولوة من أكثر نساء العائلة الملكة ظهورًا فا مثلت المملكة في 2006 عندما قادت مجموعة من سيدات الأعمال السعوديات في رحلة لـ”هونج كونج” وترافق أفراد العائلة المالكة السعودية في العديد من الرحلات الدبلوماسية. ألقت الأميرة لولوة الكثير من الخطب في مختلف أنحاء العالم للنهوض بالمرأة المسلمة.

3-الأميرة ريم الفيصل:
السعودية
الأميرة ريم الفيصل هي مصورة وصحفية سياسية وصاحبة معارض. تعتمد الأميرة ريم على الأبيض والأسود في معظم شغلها وعرضت صورها في العديد من البلاد حول العالم مثل مصر والبحرين وأسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم. تمتلك الأميرة ريم معارض “الربع الخالي” في دبي وجدة.

4-الأميرة دينا الجهني عبدالعزيز :
السعودية
الأميرة دينا الجهني عبدالعزيز هي أشهرهم حاليًا. الأميرة دينا هي مؤسسة محلات”DNA” في الرياض والدوحة. بعد نجاحها في الخليج العربي قررت الأميرة دينا إطلاق موقع تسوق إلكتروني هدفه تقريب مصممين الأزياء الأجانب إلى زبائن الوطن العربي. تعتبر الأميرة دينا من أيقونات الموضة لدرجة أن المصمم “كريستيان لوبوتان” سمى حذاء باسمها. كانت الأميرة دينا رئيس تحرير لمجلة “Vogue Arabia” لكن للأسف طردت بعد عددين بسبب خلاف مع إدارة المجلة.

5- الأميرة فهدة سعود:
السعودية
الرسامة الأميرة فهدة سعود شركت في البعض من المعارض ذات طابع نسوي. تستخدم الأميرة فهدة الألوان المائية في أعمالها الفنية. تهتم الأميرة فهدة بالفن بشكل عام وبان ذلك من خلال إهتمامها بالمعارض الفنية في السعودية. الأميرة فهدة هى كاتبة أيضًا ومهتمة بمشاكل النساء السعوديات فا في 2007 كتبت مقال في جريدة الحياة عن أهمية حقوق المرأة في النهضة بالسعودية.

6- الأميرة بسمة سعود:
السعودية
الأميرة بسمة سعود هي الأخت الصغرى للأميرة فهدة ومثل أختها الكبرى مهتمة بحقوق المرأة فا نادت بالسماح للمرأة في حرية اللبس والسماح للمرأة بالقيادة وإنشاء قوانين لحماية المرأة من التحرش وتغيير قوانين الطلاق والتغير في دور المحرم والتغير في القوانين السعودية بشكل عام.

7-الأميرة عادلة عبد الله:
أميرات السعودية
الأميرة عادلة عبد الله هى الممثل الرسمي للعائلة الملكة ومن أكثر الأميرات تأثيرًا في التطور السياسي في المملكة العربية السعودية في جهة حقوق المرأة فا هى مؤيدة لحق المرأة في القيادة ودائما ما تسعى في زيادة الوعي عن صحة وحقوق المرأة وأعلنت رفضها للعنف الأسري ضد المرأة أكثر من مرة ودائمًا ما تتعمد مؤسسات المرأةز في 2007 كانت راعية لـ”منتدى المرأة السعودية” وهو مؤتمر أقيم لسيدات السعودية في جدة.

8-الأميرة أميرة الطويل:
أميرات السعودية
الأميرة أميرة الطويل هي الزوجة السابقة للأمير الوليد وسيدة أعمال ومن السيدات المنديات بحقوق المرأة في السعودية وتستخدم الأميرة أميرة منسبها كأمين عام ونائبة رئيس مؤسسة “الوليد بن طلال الخيرية” لتشجيع النساء في مختلف المجالات. نادت الأميرة أميرة بالسماح للمرأة للقيادة وتعد من أكتر الأميرات السعوديات ظهورًا إعلاميًا ودائمًا ما تناقش حقوق المرأة مما أدى إلى تحذير الأمير خالد لأخيه الأمير الوليد بالعقاب أذا ظهرت الأميرة أميرة إعلاميًا مجددًا وأدى الخلاف بينها وبين الأمير طلال بسبب هذا الموضوع إلى طلاقهم.

إقرأ أيضا
الجولف

 

إقرأ أيضاً

“قراءة فقهية” أزمة الصيدلي المصري في السعودية بسبب منشور صلاة الجماعة

الكاتب

  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب فضي له اكثر من 250+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان