رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
46   مشاهدة  

تيتوبا..المرأة الغامضة التي بدأت شهادتها محاكمات السحر في سالم

السحر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تُذكر محاكمات السحر في سالم لكونها واحدة من أكثر الأوقات فوضوية في الولايات المتحدة الاستعمارية. خلال المحاكمات، دخل جزء كبير من الجزء الشمالي الشرقي من المستعمرات في جنون الخوف وذلك بفضل المثل البيوريتانية في ذلك الوقت. كانت هناك شكوك حول السحر وعبادة الشيطان، وكلاهما يعاقب عليه بالإعدام بموجب الممارسات البيوريتانية. بدأت العاصفة النارية، جزئيًا، تيتوبا، وهي امرأة مستعبدة كان يملكها سامويل باريس.

يكتنف الغموض حياة تيتوبا المبكرة

الكثير غير معروف عن حياة تيتوبا المبكرة. مع ذلك، يتفق المؤرخون عمومًا على أنها كانت ابنة قبيلة من السكان الأصليين في أمريكا الوسطى أو الجنوبية، وربما حتى باربادوس. في مرحلة ما، تم استعبادها وبيعها إلى مزرعة طومسون في باربادوس، حيث أصبحت طاهية عائلية.

بعد وفاة مالك المزرعة، وقعت تيتوبا تحت سلطة سامويل باريس، الذي أحضرها إلى ماساتشوستس في عام 1680. كان دورها في محاكمات الساحرات اللاحقة محوريًا، حيث كانت من أوائل الأشخاص الذين اتهموا بالسحر، ووفرت شهادتها الأساس لكل ما جاء بعد ذلك.

في عام 1689، أصبح سامويل باريس وزيرًا لقرية سالم ونقل عائلته إلى هناك. ذهبت تيتوبا معهم وقضت وقتها في رعاية أطفاله. كانت قريبة بشكل خاص من إليزابيث البالغة من العمر تسع سنوات.

في أوائل عام 1692، بدأت إليزابيث وابنة عمها، أبيجيل ويليامز، المعاناة من نوبات وألم. كما اختفوا لفترات زمنية لسبب غير مفهوم. مع عدم وجود تفسير طبي لسبب حدوث ذلك للأطفال، ادعى الأطباء أنهم لا بد أنهم تعرضوا للسحر.

اتهمت الفتيات تيتوبا وامرأتين أخريين، المنبوذين الاجتماعيين سارة جود وسارة أوزبورن، بأنهم ساحرات لأنهم رأوا النساء في أذهانهن أثناء تعرضهن للهلوسة. وقد قبلت المحاكم في ذلك الوقت هذا كدليل طيفي، والذي اعتبر دليلًا قويًا على السحر.

شهادة عن السحر

أثناء الاستجوابات، نفت سارة جود وسارة أوزبورن بشدة التهم الموجهة إليهما. لكنهما لم يكونا مستعدين لما سيأتي. احتلت تيتوبا مركز الصدارة وأدلت بشهادة مفصلة زعمت فيها أن الشيطان جاء لإيذاء الأطفال. ليس ذلك فحسب، بل كان لديه شركاء: المرأتان المتهمتان معها.

هناك تقرير عن شهادتها ينقل عن تيتوبا قولها، “سارة جود وأوزبورن يريدان أن أذي الأطفال لكنني لم أفعل ذلك..يوجد أربع نساء ورجل واحد يؤذون الأطفال ويخبرونني إذا لم أؤذي الأطفال فسوف يؤذونني.”

على الرغم من أنها لم تحصل على تعليم، إلا أن تيتوبا كانت قادرة على وضع ما يكفي من المشاعر في شهادتها للتأثير على سكان سالم، وزرع البذور للشك. بسرعة، توسعت قصة تيتوبا. انتقلت من وجود اثنين من المتآمرين إلى أربعة وتسعة وحتى ما يقرب من 500. في كل مرة يتم استجوابها، تطورت قصتها، مما جعلها أكثر قيمة للمحاكم.

حملت شهادتها أوصافًا لمخلوقات غير طبيعية تقف إلى جانب الشيطان. كما تحدثت عن كتاب مليء بأسماء الأشخاص الذين أبرموا اتفاقيات مع الشيطان. بينما كانت هناك العديد من العلامات في الكتاب، لم تستطع فك رموز أسماء أخرى غير أسماء المرأتين المتعقلتين.

كان هذا الغموض يعني أن تيتوبا يمكن أن توسع قصتها لتشمل أي شخص تحتاجه. بحلول نهاية المحاكمات، تم شنق 19 رجلًا وامرأة بتهمة السحر مع وفاة 5 آخرين أثناء سجنهم. تم وضع تيتوبا نفسها في السجن، حيث سمحت ادعاءاتها بتحويل الانتباه عنها، حتى تتمكن من الهروب من أو على الأقل تأجيل عقوبة الإعدام.

أثناء سجن تيتوبا، تقدم الكثير من الناس للاعتراف بخطاياهم، مستخدمين أجزاء من شهادتها لإضفاء مصداقية على اعترافتهم.

إقرأ أيضا
أعشاش

في النهاية، حاولت تيتوبا إنكار اعترافها، قائلة إنها أدلت بشهادتها لأن سامويل باريس ضربها وطلب منها تقديم الادعاءات الكاذبة. عندما حوكمت بتهمة التعامل مع الشيطان، قررت هيئة المحلفين عدم إدانتها. دفعت غرامات السجن من قبل متبرع مجهول، يُفترض أنها غادرت المنطقة معه.

لا يوجد شيء معروف عن حياة تيتوبا بعد ذلك، لكن دورها في التاريخ الأمريكي لا يزال علفًا للعقول الإبداعية.

 

الكاتب

  • السحر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان