تقرأ الآن
عيد الأضحى في الصعيد زمان .. ذكريات دامية لن تُمْحَى من الذاكرة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
117   مشاهدة  

عيد الأضحى في الصعيد زمان .. ذكريات دامية لن تُمْحَى من الذاكرة

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


تسود الفرحة سنويًا خلال أيام عيد الأضحى في الصعيد المصري، ورغم تلك الفرحة السائدة إلا أن للصعايدة ذكريات شديدة الدموية خلال ذلك العيد.

عيد الأضحى 2002 م .. فرحة قتلتها النار

من أخبار قطار الصعيد
من أخبار قطار الصعيد

قبل وقفة عرفة بيوم واحد كان القطار رقم 832 من قطارات الدرجة الثالثة العادية المتهالكة يكتظ بالركاب المسافرين إلى مدن وقرى صعيد مصر لقضاء عطلة عيد الأضحى بين ذويهم، ومن المعتاد أن يحمل ركاب هذه القطارات وبعض الباعة المتجولين مواقد الغاز لإعداد الشاي والقهوة وتسخين الأطعمة أثناء الرحلة.

شب الحريق في الساعة الواحدة صباح اليوم بتوقيت القاهرة في سبع عربات بقطار الركاب وهو يتحرك قرب قرية كفر عمار بمركز العياط في طريقه من القاهرة إلى صعيد مصر، ولم سائق القطار إلى الحريق وظل يقوده لثمانية كيلومترات والنيران مشتعلة في عرباته في حين كان الركاب يقفزون من النوافذ والأبواب في الأراضي الزراعية وترعة الإبراهيمية القريبة من السكة الحديدية، إلى أن أدرك سائق القطار النيران ففصل العربات المحترقة عن غيرها.

أسفر حريق قطار الصعيد إلى احتراق 373 راكبًا بعضهم لم يستدل عليه وأغلبهم تفحموا أثناء محاولتهم لإنقاذ حياتهم وبعض الجثث لم يعد باقيا منها سوى الهياكل العظمية.

من محاكمات قطار الصعيد
من محاكمات قطار الصعيد

أحيل إلى المحكمة 11 متهمًا هم «علي محمد علي عامر ـ مهندس ميكانيكي بورش أبى غاطس ـ، محمد أحمد إبراهيم متولي ـ ملاحظ الوردية الثانية بورش أبي غاطس، ممدوح حسن عبد الرحيم ـ رئيس القطار، والمشرفون الـ 4 “فتحي راشد شحاتة زيد، شعبان فولي سالم عبدالعاطي، محمد محمود بلال عبد الله،  جمعة محمد علي حسانين 48 سنة”، أحمد يوسف إبراهيم علي ـ مهندس الصندوق بالعربات العادية والمشرف على قسم الدفاع المدني بورش أبو غاطس ـ، أمين محفوظ عفيفى محمد ـ رئيس قسم الدفاع المدني بورش أبي غاطس ـ، محمود محمد إبراهيم الطويل ـ أسطى الطفايات بورش أبي غاطس ـ، صابر إبراهيم عبد الرازق حبيب ـ مسئول الطفايات»؛ وحكمت المحكمة في 29 سبتمبر 2002 م ببراءتهم جميعًا من كافة التهم المسندة إليهم.

عيد الأضحى 1981 .. دماء على الأسفلت 

مبنى مديرية أمن أسيوط
مبنى مديرية أمن أسيوط

قبل حادث حريق قطار الصعيد بـ 21 عامًا شهدت محافظة أسيوط واحدًا من أعنف حوادث الإرهاب في مصر وهو حادث مديرية أمن أسيوط، فقبل صلاة عيد الأضحى بـ 30 دقيقة استقرت سيارة بيجو 404 مدهونة بطلاء أزرق وتحمل أرقام 12600 ملاكي القاهرة، أمام مديرية أمن أسيوط ونزل منها 7 أفراد يرتدون ملابس عسكرية لينفذوا عملية إرهابية نوعية.

المنزل الذي احتمى به الجناة
المنزل الذي احتمى به الجناة

كان حادث مديرية أمن أسيوط هو الجزء الأول من العملية، بينما الجزء الثاني كان في شارع النميس ومبنى مباحث التموين وقسم أول وثان، لكن مبنى المديرية كان هو الأصعب إذ بدأ من الساعة 6 صباحًا حتى الحادية عشر ظهرًا.

أسلحة الجناة
أسلحة الجناة

قوة مبنى مديرية أمن أسيوط 1981 كانت من ضابطين و 16 سائقًا و32 مجندًا، أما قسم مباحث التموين ضم 114 جندي و 3 ضباط، فيما احتوى قسم أول أسيوط على 112 مجند و 4 ضباط، أما قسم ثاني فكان 147 جندي و30 ضابط.

سيارة أمنية تعرضت للهجوم
سيارة أمنية تعرضت للهجوم

استشهد في عملية مديرية أمن أسيوط 120 شرطيًا و32 مدنيًا وتم الاستيلاء على 26 بندقية و 6 طبنجات و21 خزنة و9 مدافع رشاشة وقنبلتين يدويتين و 6 قنابل غاز مسيل للدموع مع تلفياتٍ طالت 40 سيارة للأمن المركزي و48 سيارة بوكس ومطافئ.

السيارة التي استقلها الجناة
السيارة التي استقلها الجناة

كان الغرض من العملية هو إعلان عاصمة الدولة الإسلامية بعد قلب نظام الحكم حيث اقتضت الخطة قتل رجال الأمن واحتلال المباني العامة والأمنية وعزل المحافظة عن بقية الجمهورية واتخاذها قاعدة لجعل الدولة الإسلامية المزعومة مقرها بالصعيد وعاصمتها أسيوط.

إقرأ أيضا

الإرهابي عاصم عبدالماجد
الإرهابي عاصم عبدالماجد

نفذ تلك العمليات 84 شاباً بين سن 20 لـ 28 سنة، منهم 45 طالبًا جامعيًا و 3 تجار و 3 مدرسين و 9 حرفيين تحت قيادة 7 من قادة وأمراء تنظيم الجهاد.
قادة أمراء العملية الإرهابية «محمد عصام دربالة، فؤاد أحمد حنفي، عاصم عبدالماجد، أسامة إبراهيم حافظ، ناجح إبراهيم، حمدي عبدالرحمن، طلعت فؤاد قاسم، علي الشريف».

القاضي المستشار عبدالغفار محمد أحمد
القاضي المستشار عبدالغفار محمد أحمد

انتهى تاريخ حادث مديرية أمن أسيوط بالقضاء إذ حوكم 302 شخص بـ 60 تهمة حضرها 45 شاهد إثبات و 30 للنفي بـ 9 مرافعات للنيابة و 95 للمحامين وبرئاسة من القاضي المستشار عبدالغفار محمد أحمد، وأصدرت المحكمة حكمها في قضية تنظيم الجهاد الذي نفذ حادث مديرية أمن أسيوط بالمؤبد على 7 متهمين و103 شخص بمدد مختلفة وبراءة الباقين؛ وفي مايو الماضي قام موقع الميزان بالبحث عن الناجين من مذبحة أسيوط فكان ما قالوه عن ما حدث هــنـــا .

المراجع 

الكاتب

  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان