رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
22   مشاهدة  

مروان في امبراطورية ميم..معرفة الحقوق لا تعني قلة الأدب

امبراطورية ميم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما عرض فيلم امبراطورية ميم للكاتب احسان عبد القدوس، عرض في أوائل السبعينات، والآن بعدما أعاد محمد سليمان عبد المالك  تقديم القصة في مسلسل، تتأكد أن تمرد الأبناء شيء متوقع  لو كنت ترى أن التربية تحتاج لسلطة والدية تفرض قيودا على الأبناء.

شخصية مروان الذي يجسدها نور النبوي في مسلسل امبراطورية ميم تجعلنا نعي الفرق بين أن يكون الابن عاقًا( قليل الأدب) وبين أن يكون واعيًا لحقوقه.

مروان يعشق الحرية والحب وشخص قيادي لديه طموح، بدأ تطبيق طموحه من خلال رئاسة اتحاد الطلبة، ثم الاتجاه لمطالبة حقوقه من والده مختار، ربما تأخذه الحماسة أحيانًا ويبالغ في طلباته من أبيه، ولكن بالنهاية يحترمه ويراعي مشاعره.

فتلاحظ أنه عندما وقع في حب مادي زميلته في الجامعة، دافع عن احترامه لمشاعر أبيه بثقة، وأن ما يفعله من مراعاة مشاعره ليست خوفًا منه قدر ما هي تقديرًا له، لم تؤثر عليه الفتاة التي أحبها كي يخسر علاقته بأبيه، أو يعرض عن أسلوبه في تقديم الطاعة لوالده أحيانًا رغم  طبيعته المتمردة.

اقرأ أيضا…امبراطورية ميم…فاصل جميل من الثنائي

عندما أمر مختار مروان بعدم الخروج من المنزل ليلا، أطاعه بذكاء وكذلك احترامًا له رغم كونه متمردًا ولا يكف عن مناقشته، وقد أضاف محمد سليمان عبد المالك تفصيلة في شخصية مروان عن القصة الأصلية وهي خفة دم والذكاء في التعامل مع مختار، فيتعامل كما يقول الجيل الحالي (بصياعة) عكس شخصية مصطفى التي قدمها المهندس سيف أبو النجا بفيلم امبراطورية ميم.

فيستخدم مروان خفة دمه لكسب مختار في بعض المناقشات، ولا يجعل ثورته وغضبه يطولان ويؤثران على سلوكه حتى لا يخسر والده الذي يحبه رغم حجم الخلافات بينهما، ورغم رغبة مختار في السيطرة على أبنائه.

أما على مستوى الأداء التمثيلي، فنور النبوي شاب مقبول وخفيف على قلب الجمهور، ولكن أدائه في امبراطروية ميم لا يختلف عن الأداء الذي قدمه في مسلسل راجعين يا هوى، وربما نراه بشكل مختلف في أعمال قادمة لو خرج من إطار الشاب اللطيف الوسيم.

إقرأ أيضا
مكتبة الإسكندرية

حتى الآن المسلسل يستحق المتابعة ويعد من المسلسلات الاجتماعية التي يفضلها شريحة كبيرة من الجمهور

الكاتب

  • امبراطورية ميم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان