رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
153   مشاهدة  

هل كان حصان طروادة حقيقيًا؟

حصان طروادة
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



وفقًا للتاريخ اليوناني القديم، سمح حصان طروادة لليونانيين المنهكين من الحرب بدخول مدينة طروادة والفوز أخيرًا بالحرب. تقول الأسطورة أن الحصان الخشبي الضخم تم بناؤه بناءً على طلب أوديسيوس، الذي اختبأ داخل هيكله مع العديد من الجنود الآخرين لفرض حصار على المدينة في النهاية.

كانت ملحمة بنائه – والغرض منه – مذهلة لدرجة أنه تم تخليده إلى الأبد في الأعمال الكلاسيكية. لكن هل كان حصان طروادة الأسطوري حقيقي؟

في السنوات الأخيرة، تساءل المؤرخون عما إذا كان العرض المبالغ فيه للقوة العسكرية اليونانية كان أكثر من مجرد أسطورة، تم إنشاؤه لجعل الجيش اليوناني يبدو وكأنه له قوة إلهية وأقل شبهًا بالبشر.

يقترح المؤرخوت لآخرون أن الجيش اليوناني استخدم بالفعل نوعًا من معدات الحصار ووصفوا وجود حصان طروادة بأنه مجازي أكثر من أي شيء آخر. بغض النظر عما إذا كان حصان طروادة موجودًا بالفعل، لا يمكن إنكار مكانه في التاريخ.

الإنيادة

هناك عدد قليل جدا من الإشارات إلى حصان طروادة في العصور القديمة. أشهرها ما جاء في الإنيادة بواسطة فرجيل، شاعر روماني من عصر أغسطس، كتب القصيدة الملحمية عام 29 قبل الميلاد. في رواية فرجيل للحكاية، أقنع جندي يوناني باسم سينون سكان طروادة بأن جيشه تركه وأن اليونانيين قد عادوا إلى ديارهم. لكنه قال إن جنوده تركوا وراءهم حصانًا كقربان للإلهة اليونانية أثينا. ادعى سينون أن جيشه كان يأمل في كسب ود الإلهة بعد أن دمر سكان طروادة أرضها.

لكن كاهن طروادة لاكون سرعان ما أدرك أن هناك خطأ ما. وفقًا للإنيادة، فقد حاول تحذير زملائه من سكان طروادة من الخطر الوشيك. لكن الأوان كان قد فات. دخل الحصان طروادة وولدت أسطورة حصان طروادة.

متشكك مبكر في القصة

قبل الإنيادة، أشارت مسرحية بعنوان سيدات طروادة كتبها يوربيديس إلى حصان طروادة أيضًا. المسرحية، التي كتبت لأول مرة عام 415 قبل الميلاد، جعلت بوسيدون – إله البحر اليوناني – يفتتح المسرحية من خلال مخاطبة الجمهور.

في كل من المسرحية والقصيدة، كان الحصان نذير النصر على الهزيمة. ولكن في حين أن المسرحية الخصان الخشبي بشكل صحيح بالمعنى المجازي، فإن تصوير الإنيادة دفع المؤرخين إلى النظر إلى الحصان الخشبي على أنه كان موجود. هذه فكرة يبدو أن المؤرخين القدامى والحديثين يريدون الاستغناء عنهم.

كان أول مؤرخ يشكك في وجود حصان طروادة هو باوسانياس، وهو رحالة وجغرافي يوناني عاش في القرن الثاني الميلادي خلال العهد الروماني لماركوس أوريليوس. في كتابه، وصف اليونان، يصف باوسانياس حصانًا مصنوعًا من البرونز، وليس من الخشب، يحمل جنودًا يونانيين.

يعتقد المؤرخون أنه ربما كان استعارة – أو معدات حصار

في عام 2014، أوضح الدكتور أرماند دانجور من جامعة أكسفورد الأمر بشكل أكثر وضوحًا. “تظهر الأدلة الأثرية أن طروادة قد أحرقت بالفعل. لكن الحصان الخشبي هو حكاية خيالية. ربما مستوحاة من الطريقة التي تم بها تلبيس معدات الحصار القديمة بجلود الخيول الرطبة لمنع إشعال النار فيها.”

ومع ذلك، في الآونة الأخيرة في أغسطس 2021، عثر علماء الآثار في تركيا على عشرات الألواح الخشبية التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين في تلال هيسارليك – التي يُعتقد أنها الموقع التاريخي لمدينة طروادة. على الرغم من أن العديد من المؤرخين كانوا متشككين، إلا أن علماء الآثار هؤلاء كانوا مقتنعين تمامًا بأنهم عثروا على بقايا حصان طروادة الحقيقي نفسه.

مع ذلك، يقترح مؤرخون آخرون أن حصان طروادة الحقيقي يمكن أن يكون أي شيء من سفينة بداخلها جنود إلى مدق بسيط يرتدي ملابس مماثلة في جلود الخيول.

إقرأ أيضا
العتاولة

أيًا كانت نسخة القصة التي تختار قبولها، لا يزال مصطلح حصان طروادة يستخدم حتى اليوم. في اللغة الحديثة، تشير إلى التخريب من الداخل – جاسوس يتسلل إلى منظمة، على سبيل المثال، ثم يقلب وجود المنظمة نفسه رأسًا على عقب.

في الآونة الأخيرة يتم استخدام “حصان طروادة” للإشارة إلى برامج الكمبيوتر الضارة التي تضلل المستخدمين حول نيتها الحقيقية. عندما يستولى أحدها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنه يجعله عرضة لـ”الغزاة” الآخرين – الفيروسات التي يمكن أن تعرض معلوماتك الشخصية للخطر وتجعلك عرضة للقرصنة والتدخلات الأخرى.

ربما سيتطلع مؤرخو الغد إلى عالم الكمبيوتر كين طومسون – الذي صاغ العبارة لأول مرة في الثمانينيات – بنفس الطريقة التي ننظر بها إلى فرجيل وباوسانياس اليوم.

الكاتب

  • حصان طروادة ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان